:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، خِرَاشُ بْنُ الصِّمَّةِ ابْنِ عَمْرِو بْنِ الْجَمُوحِ بْنِ زَيْدِ بْنِ حَرَامِ بْنِ كَعْبِ بْنِ غَنْمِ بْنِ كَعْبِ بْنِ سَلَمَةَ. وَأُمُّهُ أُمُّ حَبِيبِ بِنْتُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ هِلاَلِ بْنِ عُمَيْرِ بْنِ الأَخْطَمِ مِنْ أَهْلِ الطَّائِفِ ، وَيُقَالُ لِخِرَاشٍ قَائِدُ الْفَرَسَيْنِ ، وَكَانَ لِخِرَاشٍ مِنَ الْوَلَدِ سَلَمَةُ. وَأُمُّهُ فُكَيْهَةُ بِنْتُ يَزِيدَ بْنِ قَيْظِيِّ بْنِ صَخْرِ بْنِ خَنْسَاءَ بْنِ سِنَانِ بْنِ عُبَيْدٍ ، مِنْ بَنِي سَلِمَةَ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ ، وَعَائِشَةُ ، وَأُمُّهُمَا أُمُّ وَلَدٍ ، وَكَانَ لِخِرَاشٍ عَقِبٌ فَانْقَرَضُوا فَلَمْ يَبْقَ مِنْهُمْ أَحَدٌ.
4601 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أُسَامَةَ ، عَنْ ابْنَيْ جَابِرٍ ، عَنْ أَبِيهِمَا ؛ أَنَّ مُعَاذَ بْنَ الصِّمَّةَ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْجَمُوحِ أَخَا خِرَاشٍ شَهِدَ بَدْرًا. قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ : وَلَيْسَ بِثَبْتٍ وَلاَ مُجْمَعٍ عَلَيْهِ . قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرُ : وَكَانَ خِرَاشُ بْنُ الصِّمَّةِ مِنَ الرُّمَاةِ الْمَذْكُورِينَ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم ، وَشَهِدَ بَدْرًا ، وَأُحُدًا وَجُرِحَ يَوْمَ أُحُدٍ عَشْرَ جِرَاحَاتٍ.
:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، خراش بن الصمة ابن عمرو بن الجموح بن زيد بن حرام بن كعب بن غنم بن كعب بن سلمة. وأمه أم حبيب بنت عبد الرحمن بن هلال بن عمير بن الأخطم من أهل الطائف ، ويقال لخراش قائد الفرسين ، وكان لخراش من الولد سلمة. وأمه فكيهة بنت يزيد بن قيظي بن صخر بن خنساء بن سنان بن عبيد ، من بني سلمة ، وعبد الرحمن ، وعائشة ، وأمهما أم ولد ، وكان لخراش عقب فانقرضوا فلم يبق منهم أحد.
4601 أخبرنا محمد بن عمر قال : حدثني عبد العزيز بن محمد ، عن يحيى بن أسامة ، عن ابني جابر ، عن أبيهما ؛ أن معاذ بن الصمة بن عمرو بن الجموح أخا خراش شهد بدرا. قال محمد بن عمر : وليس بثبت ولا مجمع عليه . قال محمد بن عمر : وكان خراش بن الصمة من الرماة المذكورين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وشهد بدرا ، وأحدا وجرح يوم أحد عشر جراحات.
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،