أَبُو جَنْدَلِ بْنُ سُهَيْلِ بْنِ عَمْرٍو كَانَ إِسْلَامُهُ بِمَكَّةَ قَبْلَ الْقَضِيَّةِ ، وَكَانَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ فِي اللَّهِ ، جَاءَ يَوْمَ الْحُدَيْبِيَةِ بَعْدَ كَتْبِ الْقَضِيَّةِ يَرْسُفُ فِي قُيُودِهِ ، ذِكْرُهُ فِي حَدِيثِ الْمِسْوَرِ وَمَرْوَانَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَبُو جَنْدَلِ بْنُ سُهَيْلِ بْنِ عَمْرٍو كَانَ إِسْلَامُهُ بِمَكَّةَ قَبْلَ الْقَضِيَّةِ ، وَكَانَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ فِي اللَّهِ ، جَاءَ يَوْمَ الْحُدَيْبِيَةِ بَعْدَ كَتْبِ الْقَضِيَّةِ يَرْسُفُ فِي قُيُودِهِ ، ذِكْرُهُ فِي حَدِيثِ الْمِسْوَرِ وَمَرْوَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6119 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أنبا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنِ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ ، وَمَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ ، قَالَا : لَمَّا كَانَ يَوْمُ الْحُدَيْبِيَةِ ، وَسُهَيْلُ بْنُ عَمْرٍو جَاءَ لِلْقَضِيَّةِ ، إِذْ جَاءَ أَبُو جَنْدَلِ بْنُ سُهَيْلِ بْنِ عَمْرٍو يَرْسُفُ فِي قُيُودِهِ ، قَدْ خَرَجَ مِنْ أَسْفَلِ مَكَّةَ ، حَتَّى رَمَى بِنَفْسِهِ ، بَيْنَ أَظْهُرِ الْمُسْلِمِينَ ، فَقَالَ سُهَيْلٌ : يَا مُحَمَّدُ : هَذَا أَوَّلُ مَنْ أُقَاضِيكَ عَلَيْهِ أَنْ تَرُدَّهُ إِلَيَّ , قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّا لَمْ نَقْضِ الْكِتَابَ بَعْدُ قَالَ : فَوَاللَّهِ , إِذًا لَا نُصَالِحُكَ عَلَى شَيْءٍ أَبَدًا ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : فَأَجِزْهُ لِي قَالَ : مَا أَنَا بِمُجِيزُهُ لَكَ , قَالَ : بَلَى فَافْعَلْ قَالَ : مَا أَنَا بِفَاعِلٍ ، فَقَالَ مِكْرَزٌ : بَلَى ، قَدْ أَجَزْنَاهُ لَكَ ، فَقَالَ أَبُو جَنْدَلٍ : أَيْ مَعَاشِرَ الْمُسْلِمِينَ , أُرَدُّ إِلَى الْمُشْرِكِينَ ، وَقَدْ جِئْتُ مُسْلِمًا ، أَلَا تَرَوْنَ إِلَى مَا قَدْ لَقِيتُ ؟ وَكَانَ قَدْ عُذِّبَ عَذَابًا شَدِيدًا فِي اللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،