بَيَانُ أَذَانِ بِلَالٍ وَإِقَامَتِهِ ، وَالدَّلِيلِ عَلَى أَنَّهُ شَفْعٌ لَا وِتْرَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَيَانُ أَذَانِ بِلَالٍ وَإِقَامَتِهِ ، وَالدَّلِيلِ عَلَى أَنَّهُ شَفْعٌ لَا وِتْرَ وَالْإِقَامَةُ وِتْرٌ لَا شَفْعَ ، وَالدَّلِيلِ عَلَى أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ بِلَالًا أَنْ يَشْفَعَ الْأَذَانَ وَيُوتِرَ الْإِقَامَةَ بِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَدِيثِ ابْنِ جُرَيْجٍ : يَا بِلَالُ قُمْ فَأَذِّنْ بِالصَّلَاةِ ، وَصِفَةُ تَحْرِيفِ بِلَالٍ رَأْسَهُ فِي أَذَانِهِ يَمِينًا وَشِمَالًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

728 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُكْرَمٍ قَالَ : حدثنا عَفَّانُ قَالَ : حدثنا وُهَيْبٌ ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : لَمَّا كَثُرَ النَّاسُ ذَكَرُوا أَنْ يَجْعَلُوا وَقْتِ الصَّلَاةِ شَيْئًا يَعْرِفُونَهُ ، فَذَكَرُوا أَنْ يُنَوِّرُوا نَارًا أَوْ يَضْرِبُوا نَاقُوسًا ، فَأُمِرَ بِلَالٌ أَنْ يَشْفَعَ الْأَذَانَ وَيُوتِرَ الْإِقَامَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

729 حَدَّثَنَا الصَّغَانِيُّ قَالَ : أنبا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ قَالَ : أنبا خَالِدٌ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ أَنَسٍ قَالَ : أُمِرَ بِلَالٌ أَنْ يَشْفَعَ الْأَذَانَ وَيُوتِرَ الْإِقَامَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

730 حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ حَبِيبٍ قَالَ : حدثنا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : حدثنا شُعْبَةُ ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ أَنَسٍ قَالَ : أُمِرَ بِلَالٌ أَنْ يَشْفَعَ الْأَذَانَ وَيُوتِرَ الْإِقَامَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

731 وَحَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ دِيزِيلَ قَالَ : حدثنا عَفَّانُ قَالَ : حدثنا شُعْبَةُ ، وَحَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، وَوُهَيْبٌ ، وَيَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ قَالُوا : حدثنا خَالِدٌ الْحَذَّاءُ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : أُمِرَ بِلَالٌ أَنْ يَشْفَعَ الْأَذَانَ وَيُوتِرَ الْإِقَامَةَ حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ قَالَ : حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ حَكِيمٍ ح ، وَحَدَّثَنَا عَمَّارُ بْنُ رَجَاءٍ قَالَ : حدثنا قَبِيصَةُ قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ قَالَ : حدثنا خَالِدٌ الْحَذَّاءُ ، بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

732 حَدَّثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ قَالَ : حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ح ، وَحَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ السِّجْزِيُّ قَالَ : حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْمُبَارَكِ قَالَ : حدثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ عَطِيَّةَ قَالَ أَبُو دَاوُدَ : وَثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حدثنا وُهَيْبٌ جَمِيعًا ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ أَنَسٍ قَالَ : أُمِرَ بِلَالٌ أَنْ يَشْفَعَ الْأَذَانَ وَيُوتِرَ الْإِقَامَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

733 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَيَّوَيْهِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ ، وَأَبُو خَلِيفَةَ قَالُوا : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : أُمِرَ بِلَالٌ أَنْ يَشْفَعَ الْأَذَانَ وَيُوتِرَ الْإِقَامَةَ فَذَكَرْتُهُ لِعُبَيْدٍ الْعِجْلِ فَقَالَ لِي : حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ حَيَّوَيْهِ وَقَالَ لِي مُحَمَّدٌ : ذَكَرْتُهُ لِعَلِيِّ بْنِ الْمَدِينِيِّ فَقَالَ : ابْنُ كَثِيرٍ ثِقَةٌ إِيشْ يُنْكِرُونَ أَنْ يَكُونَ شُعْبَةُ حَدَّثَ عَنْ أَيُّوبَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

734 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ السِّجْزِيُّ قَالَ : حدثنا حُمَيْدُ بْنُ مَسْعَدَةَ قَالَ : حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : حدثنا خَالِدٌ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : أُمِرَ بِلَالٌ أَنْ يَشْفَعَ الْأَذَانَ وَأَنْ يُوتِرَ الْإِقَامَةَ قَالَ إِسْمَاعِيلُ فَحَدَّثْتُ بِهِ أَيُّوبَ فَقَالَ : إِلَّا الْإِقَامَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

735 حَدَّثَنَا أَبُو الْأَزْهَرِ قَالَ : حدثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : كَانَ بِلَالٌ يُثَنِّي الْأَذَانَ وَيُوتِرَ الْإِقَامَةَ إِلَّا قَوْلَهُ : قَدْ قَامَتِ الصَّلَاةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

736 حَدَّثَنَا الصَّغَانِيُّ قَالَ : حدثنا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ح ، وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ اللَّيْثِ قَالَ : حدثنا عَبْدَانُ قَالَ : حدثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ الثَّقَفِيُّ قَالَ : حدثنا أَيُّوبُ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ بِلَالًا أَنْ يَشْفَعَ الْأَذَانَ وَيُوتِرَ الْإِقَامَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،