جَعْفَرُ بْنُ أَبِي الْمُغِيرَةِ الْقُمِّيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

جَعْفَرُ بْنُ أَبِي الْمُغِيرَةِ الْقُمِّيُّ مِنَ التَّابِعِينَ رَوَى عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى وَرَأَى ابْنَ الزُّبَيْرِ وَدَخَلَ مَكَّةَ أَيَّامَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ مَعَ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ذَكَرَ ابْنُ عَامِرٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ يَعْقُوبَ , عَنْ جَعْفَرٍ قَالَ : دَخَلْتُ مَعَ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ , فَرَأَيْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ مَصْلُوبًا ، وَذَكَرَ أَيْضًا عَنْ يَعْقُوبَ ، عَنْ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا أَبُو يَعْلَى , قَالَ :حدثنا أَبُو الرَّبِيعُ قَالَ :حدثنا يَعْقُوبُ الْقُمِّيُّ , قَالَ :حدثنا جَعْفَرٌ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى , قَالَ : أَتَاهُ رَجُلٌ مِنَ الْخَوَارِجِ فَقَالَ لَهُ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ أَلَيْسَ كَذَلِكَ ؟ قَالَ : نَعَمْ قَالَ : فَانْصَرَفَ عَنْهُ فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ : يَا ابْنَ أَبْزَى إِنْ هَذَا أَرَادَ تَفْسِيرَ هَذِهِ الآيةِ غَيْرَ مَا تَرَى ، إِنَّهُ رَجُلٌ مِنَ الْخَوَارِجِ , فَقَالَ : رُدُّوهُ عَلَيَّ , فَلَمَّا جَاءَهُ قَالَ : تَدْرِي فِيمَنْ نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ ؟ قَالَ : لَا قَالَ : نَزَلَتْ فِي أَهْلِ الْكِتَابِ ، فَلَا تَضَعْهَا عَلَى غَيْرِ حَدِّهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

104 وَأَخْبَرَنَا أَبُو يَعْلَى , قَالَ : حدثنا أَبُو الرَّبِيعُ , قَالَ : حدثنا يَعْقُوبُ الْقُمِّيُّ , عَنْ جَعْفَرٍ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ , قَالَ : أَقْبَلْتُ مَعَ ابْنِ عُمَرَ , مِنْ مِنًى وَنَحْنُ نُرِيدُ أَنْ نَزُورَ الْبَيْتَ , فَلَمَّا انْتَهَيْنَا إِلَى جَمْرَةِ الْعَقَبَةِ أَخَذْتُ فِي بَطْنِ الْوَادِي , فَقَالَ : خُذْ بِي عَلَى الْعَقَبَةِ فَقُلْتُ : إِنَّ الْوَادِيَ أَسْهَلُ عَلَيْنَا , فَقَالَ : خُذْ بِي عَلَى الْعَقَبَةِ , فَقُلْتُ : إِنَّ ابْنَ الزُّبَيْرِ مَصْلُوبٌ عَلَى الْعَقَبَةِ فَعَسَى تَكْرَهُ أَنْ تَرَاهُ , فَقَالَ : خُذْ بِي عَلَيْهَا فَلَمَّا انْتَهَيْنَا إِلَى ابْنِ الزُّبَيْرِ وَقَفَ ثُمَّ قَالَ : السَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ لَئِنْ كَانَتَا عَلَتَاكَ , يَعْنِي رِجْلَيْهِ , وَكَانَ صُلِبَ مَنْكُوسًا لَقَدْ مَشَى عَلَيْهَا إِلَى الْمَسَاجِدِ وَإِنَّ أُمَّةً أَنْتَ أَشَرُّهَا لَأُمَّةُ صِدْقٍ وَهَذَا هُوَ الصَّحِيحُ , وَحَدِيثُ عَامِرٍ عَنْ يَعْقُوبَ خَطَأٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

وَثَّابٌ أَبُو يَحْيَى بْنُ وَثَّابٍ يُقَالُ : إِنَّ وَثَّابًا كَانَ مِنْ أَهْلِ قَاشَانَ فَوَقَعَ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ فَأَقَامَ مَعَهُ سَنَتَيْنِ ثُمَّ اسْتَأْذَنَهُ فِي الرُّجُوعِ إِلَى قَاشَانَ فَأَذِنَ لَهُ فَرَحَلَ مِنَ الْحِجَازِ مَعَهُ ابْنُهُ يَحْيَى بْنُ وَثَّابٍ , فَلَمَّا بَلَغَ الْكُوفَةَ قَالَ لِأَبِيهِ : إِنِّي مُؤْثِرٌ حَظَّ الْعِلْمِ عَلَى حَظِّ الْمَالِ , فَأَعْطِنِي الْإِذْنَ فِي الْمُقَامِ , فَأَذِنَ لَهُ وَخَرَجَ وَثَّابٌ وَأَقَامَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،