الْقَوْلُ فِي الْبَيَانِ عَمَّا فِي هَذَا الْخَبَرِ مِنَ الْفِقْهِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْقَوْلُ فِي الْبَيَانِ عَمَّا فِي هَذَا الْخَبَرِ مِنَ الْفِقْهِ فَمِمَّا فِيهِ مِنْ ذَلِكَ الْإِبَانَةُ عَنْ صِحَّةِ قَوْلِ الْقَائِلِينَ بِأَنَّ وَضْعَ الْأَنْفِ فِي السُّجُودِ فِي الصَّلَاةِ مِنْ سُنَنِهَا ، وَأَنَّهُ مِنَ الْآرَابِ السَّبْعَةِ الَّتِي قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أُمِرْتُ أَنْ أَسْجُدَ عَلَيْهَا ، فَإِنْ قَالَ لَنَا قَائِلٌ : فَإِنْ كَانَ الْأَمْرُ فِي ذَلِكَ كَالَّذِي وَصَفْتَ فَمَا أَنْتَ قَائِلٌ فِيمَا :

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2202 حَدَّثَكُمْ بِهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي الشَّوَارِبِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ الشَّيْبَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَيَّاشُ بْنُ عَمْرٍو الْعَامِرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا رَجُلٌ ، قَالَ : رَأَيْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ إِذَا سَجَدَ جَافَى أَنْفَهُ عَنِ الْأَرْضِ ، قَالَ : قُلْتُ : لَهُ : كَأَنَّكَ تُجَافِي أَنْفَكَ عَنِ الْأَرْضِ ؟ قَالَ : إِنَّ أَنْفِي مِنْ حُرِّ وَجْهِي ، وَأَكْرَهُ أَنْ أَشِينَ وَجْهِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2203 حَدَّثَنَا ابْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ عَيَّاشٍ الْعَامِرِيِّ ، عَنْ أَبِي الشَّعْثَاءِ أَنَّ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ رَأَى رَجُلًا يَنْتَحِي فِي سُجُودِهِ ، فَقَالَ : لَا تَشِينَنَّ صُورَتَكَ حَدَّثَنَا ابْنُ بَشَّارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ أَشْعَثَ بْنِ أَبِي الشَّعْثَاءِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ بِمِثْلِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2204 حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ حَبِيبٍ ، عَنْ أَبِي الشَّعْثَاءِ ، قَالَ : قَالَ : عَبْدُ اللَّهِ حَبِيبٌ يَرَى أَنَّهُ ابْنُ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ عُمَرُ رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِ لِرَجُلٍ قَدْ أَثَّرَ السُّجُودُ بِأَنْفِهِ : لَا تَعْلُبْ صُورَتَكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2205 وَحَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ سَهْلٍ الرَّمْلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُؤَمَّلٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَيْسُ بْنُ سَعْدٍ ، قَالَ : كَانَ طَاوُسٌ يَسْجُدُ عَلَى جَبْهَتِهِ ، لَا يُبَالِي أَنْ لَا يَضَعَ أَنْفَهُ إِلَى الْأَرْضِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2206 حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ الْمِصْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ يَعْنِي وَهْبَ اللَّهِ بْنَ رَاشِدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي يُونُسُ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : إِنْ لَمْ يَسْجُدْ عَلَى الْأَنْفِ فَلَنْ يَضُرَّهُ ، إِنَّمَا هُوَ الْجَبْهَةُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2207 حَدَّثَنَا حُمَيْدُ بْنُ مَسْعَدَةَ السَّامِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التُّسْتَرِيُّ ، قَالَ : كَانَ الْحَسَنُ يَرَى السُّجُودَ عَلَى الْجَبْهَةِ ، وَلَا يَرَاهُ عَلَى الْأَنْفِ وَقَالَ أَبُو يُوسُفَ ، وَمُحَمَّدٌ : إِنْ وَضَعَ السَّاجِدُ جَبْهَتَهُ بِالْأَرْضِ وَلَمْ يَضَعْ أَنْفَهُ أَجْزَأَهُ ، وَإِنْ وَضَعَ أَنْفَهُ وَلَمْ يَضَعْ جَبْهَتَهُ لَمْ يُجْزِئْهُ ، قِيلَ : قَدْ خَالَفَ مَنْ ذَكَرْتَ جَمَاعَةٌ مَثَلُهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،