مُحَمَّدُ بْنُ السَّائِبِ الْكَلْبِيُّ بْنِ بِشْرِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ امْرِئِ الْقَيْسِ بْنِ عَامِرِ بْنِ النُّعْمَانِ بْنِ عَامِرِ بْنِ عَبْدِ وُدِّ بْنِ كِنَانَةَ بْنِ عَوْفِ بْنِ عُذْرَةَ بْنِ زَيْدِ اللَّاتِ بْنِ رُفَيْدَةَ بْنِ ثَوْرِ بْنِ كَلْبٍ وَيُكْنَى مُحَمَّدُ بْنُ السَّائِبِ الْكَلْبِيُّ : أَبَا النَّضْرِ , وَكَانَ جَدُّهُ بِشْرُ بْنُ عَمْرٍو وَبَنُوهُ السَّائِبُ وَعُبَيْدٌ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ شَهِدُوا الْجَمَلَ مَعَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ , وَقُتِلَ السَّائِبُ بْنُ بِشْرٍ مَعَ مُصْعَبِ بْنِ الزُّبَيْرِ وَلَهُ يَقُولُ ابْنُ وَرْقَاءَ النَّخَعِيُّ : مَنْ مُبْلِغٌ عَنِّي عُبَيْدًا بِأَنَّنِي عَلَوْتُ أَخَاهُ بِالْحُسَامِ الْمُهَنَّدِ فَإِنْ كُنْتَ تَبْغِي الْعِلْمَ عَنْهُ فَإِنَّهُ مُقِيمٌ لَدَى الدَّيْرَيْنِ غَيْرَ مُوَسَّدِ وَعَمْدًا عَلَوْتُ الرَّأْسَ مِنْهُ بِصَارِمٍ فَأَثْكَلْتُهُ سُفْيَانَ بَعْدَ مُحَمَّدِ سُفْيَانُ وَمُحَمَّدٌ ابْنَا السَّائِبِ وَشَهِدَ مُحَمَّدُ بْنُ السَّائِبِ الْجَمَاجِمَ مَعَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْأَشْعَثِ وَكَانَ مُحَمَّدُ بْنُ السَّائِبِ عَالِمًا بِالتَّفْسِيرِ وَأَنْسَابِ الْعَرَبِ وَأَحَادِيثِهِمْ وَتُوُفِّيَ بِالْكُوفَةِ سَنَةَ سِتٍّ وَأَرْبَعِينَ وَمِائَةٍ فِي خِلَافَةِ أَبِي جَعْفَرٍ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ : أَخْبَرَنِي بِذَلِكَ كُلِّهِ ابْنُهُ هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ السَّائِبِ وَكَانَ عَالِمًا بِالنَّسَبِ وَأَحَادِيثِ الْعَرَبِ وَأَيَّامِهِمْ , قَالُوا : وَلَيْسَ بِذَاكَ فِي رِوَايَتِهِ ، ضَعِيفٌ جِدًّا

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مُحَمَّدُ بْنُ السَّائِبِ الْكَلْبِيُّ بْنِ بِشْرِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ الْعُزَّى بْنِ امْرِئِ الْقَيْسِ بْنِ عَامِرِ بْنِ النُّعْمَانِ بْنِ عَامِرِ بْنِ عَبْدِ وُدِّ بْنِ كِنَانَةَ بْنِ عَوْفِ بْنِ عُذْرَةَ بْنِ زَيْدِ اللَّاتِ بْنِ رُفَيْدَةَ بْنِ ثَوْرِ بْنِ كَلْبٍ وَيُكْنَى مُحَمَّدُ بْنُ السَّائِبِ الْكَلْبِيُّ : أَبَا النَّضْرِ , وَكَانَ جَدُّهُ بِشْرُ بْنُ عَمْرٍو وَبَنُوهُ السَّائِبُ وَعُبَيْدٌ وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ شَهِدُوا الْجَمَلَ مَعَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ عَلَيْهِ السَّلَامُ , وَقُتِلَ السَّائِبُ بْنُ بِشْرٍ مَعَ مُصْعَبِ بْنِ الزُّبَيْرِ وَلَهُ يَقُولُ ابْنُ وَرْقَاءَ النَّخَعِيُّ :
مَنْ مُبْلِغٌ عَنِّي عُبَيْدًا بِأَنَّنِي
عَلَوْتُ أَخَاهُ بِالْحُسَامِ الْمُهَنَّدِ

فَإِنْ كُنْتَ تَبْغِي الْعِلْمَ عَنْهُ فَإِنَّهُ
مُقِيمٌ لَدَى الدَّيْرَيْنِ غَيْرَ مُوَسَّدِ

وَعَمْدًا عَلَوْتُ الرَّأْسَ مِنْهُ بِصَارِمٍ
فَأَثْكَلْتُهُ سُفْيَانَ بَعْدَ مُحَمَّدِ
سُفْيَانُ وَمُحَمَّدٌ ابْنَا السَّائِبِ وَشَهِدَ مُحَمَّدُ بْنُ السَّائِبِ الْجَمَاجِمَ مَعَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْأَشْعَثِ وَكَانَ مُحَمَّدُ بْنُ السَّائِبِ عَالِمًا بِالتَّفْسِيرِ وَأَنْسَابِ الْعَرَبِ وَأَحَادِيثِهِمْ وَتُوُفِّيَ بِالْكُوفَةِ سَنَةَ سِتٍّ وَأَرْبَعِينَ وَمِائَةٍ فِي خِلَافَةِ أَبِي جَعْفَرٍ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ : أَخْبَرَنِي بِذَلِكَ كُلِّهِ ابْنُهُ هِشَامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ السَّائِبِ وَكَانَ عَالِمًا بِالنَّسَبِ وَأَحَادِيثِ الْعَرَبِ وَأَيَّامِهِمْ , قَالُوا : وَلَيْسَ بِذَاكَ فِي رِوَايَتِهِ ، ضَعِيفٌ جِدًّا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،