سُوَيْدُ بْنُ غَفَلَةَ ابْنَ عَوْسَجَةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ وَدَاعِ بْنِ مُعَاوِيَةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ مَالِكِ بْنِ عَوْفِ بْنِ سَعْدِ بْنِ عَوْفِ بْنِ حُرَيْمِ بْنِ جُعْفِيِّ بْنِ سَعْدِ الْعَشِيرَةِ مِنْ مَذْحِجٍ أَدْرَكَ النَّبِيَّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم وَوَفَدَ عَلَيْهِ فَوَجَدَهُ وَقَدْ قُبِضَ , فَصَحِبَ أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ وَعَلِيًّا وَشَهِدَ مَعَ عَلِيٍّ صِفِّينَ , وَسَمِعَ مِنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ وَلَمْ يَسْمَعْ مِنْ عُثْمَانَ شَيْئًا

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    9047 قَالَ : أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَنَشُ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ لَقِيطٍ ، قَالَ : كَانَ سُوَيْدُ بْنُ غَفَلَةَ يَمُرُّ بِنَا فِي الْمَسْجِدِ إِلَى امْرَأَةٍ لَهُ مِنْ بَنِي أَسَدٍ هَاهُنَا ، وَهُوَ ابْنُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ وَمِئَةِ سَنَةٍ , وَرُبَّمَا رَكَعَ وَرُبَّمَا لَمْ يَرْكَعْ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    9046 قَالَ : أَخْبَرَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ ؛ أَنَّ سُوَيْدَ بْنَ غَفَلَةَ كَانَ مُتَوَارِيًا أَيَّامَ الْحَجَّاجِ ، فَكَانُوا يُصَلُّونَ الظُّهْرَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فِي جَمَاعَةٍ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    9049 قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُحَارِبِيُّ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ خَيْثَمَةَ ، قَالَ : أَوْصَى سُوَيْدُ بْنُ غَفَلَةَ قَالَ : إِذَا مِتُّ فَلاَ تُؤْذِنُوا بِي أَحَدًا وَلاَ تُقَرِّبُوا قَبْرِي جَصًا وَلاَ آجُرًّا , وَلاَ عُودًا وَلاَ تَصْحَبْنِي امْرَأَةٌ وَلاَ تُكَفِّنُونِي إِلاَّ فِي ثَوْبِي. قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : تُوُفِّيَ سُوَيْدُ بْنُ غَفَلَةَ بِالْكُوفَةِ سَنَةَ إِحْدَى أَوِ اثْنَتَيْنِ وَثَمَانِينَ فِي خِلاَفَةِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ. قَالَ : أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ، قَالَ : مَاتَ سُوَيْدُ بْنُ غَفَلَةَ ، وَهُوَ ابْنُ مِئَةٍ وَثَمَانٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    9048 قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ يُونُسَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُرْوَةُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ قُشَيْرٍ ، أَنَّ سُوَيْدَ بْنَ غَفَلَةَ كَفَّنَ الأُبَيْرِقَ بْنَ مَالِكٍ فِي ثَوْبَيْنِ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    9043 قَالَ : أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللهِ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : أَخْبَرَنَا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الأَعْلَى ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ ، قَالَ : أَخَذَ بِيَدِي عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ فَقَالَ : يَا أَبَا أُمَيَّةَ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    9044 قَالَ : أَخْبَرَنَا الْقَاسِمُ بْنُ مَالِكٍ الْمُزَنِيُّ ، عَنْ نُفَاعَةَ بْنِ مُسْلِمٍ ، قَالَ : رَأَيْتُ سُوَيْدَ بْنَ غَفَلَةَ يُصَلِّي وَعَلَيْهِ بُرْنُسٌ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    9045 قَالَ : أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا حَنَشُ بْنُ الْحَارِثِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُدْرِكٍ ، أَنَّ سُوَيْدَ بْنَ غَفَلَةَ كَانَ يُؤَذِّنُ بِالْهَاجِرَةِ فَسَمِعَهُ الْحَجَّاجُ ، وَهُوَ بِالدَّيْرِ فَقَالَ : ائْتُونِي بِهَذَا الْمُؤَذِّنِ فَأَتَى سُوَيْدُ بْنُ غَفَلَةَ فَقَالَ : مَا حَمَلَكَ عَلَى الصَّلاَةِ بِالْهَاجِرَةِ ؟ فَقَالَ : صَلَّيْتُهَا مَعَ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ فَقَالَ : لاَ تُؤَذِّنْ لِقَوْمِكَ وَلاَ تَؤُمَّهُمْ. وَكَانَ أَبُو بَكْرِ بْنُ عَيَّاشٍ يَرْوِي هَذَا الْحَدِيثَ أَيْضًا عَنْ أَبِي حَصِينٍ ، عَنْ سُوَيْدٍ ، وَيَزِيدُ فِيهِ وَعُثْمَانُ . قَالَ : فَقَالَ الْحَجَّاجُ : اطْرَحُوهُ عَنِ الأَذَانِ وَعَنِ الأُمِّ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    سُوَيْدُ بْنُ غَفَلَةَ ابْنَ عَوْسَجَةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ وَدَاعِ بْنِ مُعَاوِيَةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ مَالِكِ بْنِ عَوْفِ بْنِ سَعْدِ بْنِ عَوْفِ بْنِ حُرَيْمِ بْنِ جُعْفِيِّ بْنِ سَعْدِ الْعَشِيرَةِ مِنْ مَذْحِجٍ . أَدْرَكَ النَّبِيَّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم وَوَفَدَ عَلَيْهِ فَوَجَدَهُ وَقَدْ قُبِضَ , فَصَحِبَ أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ وَعَلِيًّا وَشَهِدَ مَعَ عَلِيٍّ صِفِّينَ , وَسَمِعَ مِنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ وَلَمْ يَسْمَعْ مِنْ عُثْمَانَ شَيْئًا ، وَكَانَ يُكْنَى أَبَا أُمَيَّةَ.

9042 قَالَ : أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ، وَهِشَامٌ أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ ، قَالاَ : حَدَّثَنَا شَرِيكٌ ، عَنْ عُثْمَانَ الثَّقَفِيِّ ، عَنْ أَبِي لَيْلَى الْكِنْدِيِّ ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ ، قَالَ : أَتَانَا مُصَدِّقُ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم فَأَخَذْتُ بِيَدِهِ فَقَرَأْتُ فِي عَهْدِهِ فَإِذَا فِيهِ أَنْ لاَ يُفَرَّقَ بَيْنَ مُجْتَمِعٍ وَلاَ يُجْمَعُ بَيْنَ مُتَفَرِّقٍ , فَأَتَاهُ رَجُلٌ بِنَاقَةٍ عَظِيمَةٍ مُلَمْلَمَةٍ فَأَبَى أَنْ يَأْخُذَهَا ثُمَّ أَتَاهُ آخَرُ بِنَاقَةٍ دُونَهَا فَأَبَى أَنْ يَأْخُذَهَا , ثُمَّ قَالَ : أَيُّ سَمَاءٍ تُظِلُّنِي وَأَيُّ أَرْضٍ تُقِلُّنِي إِذَا أَتَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم وَقَدْ أَخَذْتُ خِيَارَ إِبِلِ امْرِئٍ مُسْلِمٍ.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،