:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، أَبُو أُبَيٍّ ابْنُ امْرَأَةِ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ وَاسْمُهُ عَبْدُ اللهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ قَيْسِ بْنِ زَيْدِ بْنِ سَوَّادِ بْنِ مَالِكِ بْنِ غَنْمِ بْنِ مَالِكِ بْنِ النَّجَّارِ ، مِنَ الأَنْصَارِ ، مِنَ الْخَزْرَجِ ، شَهِدَ أَبُوهُ وَأَخُوهُ قَيْسُ بْنُ عَمْرٍو بَدْرًا ، وَلَمْ يَشْهَدْهَا أَبُو أُبَيٍّ. وَأُمُّهُ أُمُّ حَرَامٍ بِنْتُ مِلْحَانَ خَالَةُ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، وَتَحَوَّلَ أَبُو أُبَيٍّ إِلَى الشَّامِ ، فَنَزَلَ بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ ، وَلَهُ عَقِبٌ هُنَاكَ ، وَقَدْ رَوَى عَنْ رَسُولِ اللَّه صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم.
11203 أَخْبَرَنَا قَبِيصَةُ بْنُ عُقْبَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ هِلاَلِ بْنِ يَسَافٍ ، عَنْ أَبِي الْمُثَنَّى الْحِمْصِيِّ ، عَنْ أَبِي أُبَيِّ ابْنِ امْرَأَةِ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ قَالَ : كُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم ، فَقَالَ : إِنَّهُ سَتَجِيءُ أُمَرَاءُ تَشْغَلُهُمْ أَشْيَاءُ ، يُؤَخِّرُونَ الصَّلاَةَ حَتَّى لاَ يُصَلُّوا الصَّلاَةَ لِوَقْتِهَا ، فَصَلُّوا الصَّلاَةَ لِوَقْتِهَا ، فَقَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللهِ ، ثُمَّ نُصَلِّي مَعَهُمْ ؟ قَالَ : نَعَمْ.
:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، أبو أبي ابن امرأة عبادة بن الصامت واسمه عبد الله بن عمرو بن قيس بن زيد بن سواد بن مالك بن غنم بن مالك بن النجار ، من الأنصار ، من الخزرج ، شهد أبوه وأخوه قيس بن عمرو بدرا ، ولم يشهدها أبو أبي. وأمه أم حرام بنت ملحان خالة أنس بن مالك ، وتحول أبو أبي إلى الشام ، فنزل ببيت المقدس ، وله عقب هناك ، وقد روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.
11203 أخبرنا قبيصة بن عقبة قال : حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن هلال بن يساف ، عن أبي المثنى الحمصي ، عن أبي أبي ابن امرأة عبادة بن الصامت قال : كنا جلوسا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : إنه ستجيء أمراء تشغلهم أشياء ، يؤخرون الصلاة حتى لا يصلوا الصلاة لوقتها ، فصلوا الصلاة لوقتها ، فقال رجل : يا رسول الله ، ثم نصلي معهم ؟ قال : نعم.
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،