حديث رقم 261 - من كتاب - كِتَابُ الْإِيمَانِ

نص الحديث

261 حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الصَّنْعَانِيُّ قَالَ : ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ : أنبا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ قَالَ : وَأَخْبَرَنِي سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ أُسْرِيَ بِهِ : لَقِيتُ مُوسَى ، قَالَ : فَنَعَتَهُ فَإِذَا رَجُلٌ حَسِبْتُهُ قَالَ : مُضْطَرِبُ رَجِلُ الرَّأْسِ كَأَنَّهُ مِنْ رِجَالِ شَنُوءَةَ ، قَالَ : وَلَقِيتُ عِيسَى ، نَعَتَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : رَبْعَةُ أَحْمَرُ كَأَنَّهُ خَرَجَ مِنْ دِيمَاسٍ ، قَالَ : وَرَأَيْتُ إِبْرَاهِيمَ وَأَنَا أَشْبَهُ وَلَدِهِ بِهِ قَالَ : وَأُتِيتُ بِإِنَائَيْنِ فِي أَحَدِهِمَا لَبَنٌ وَفِي الْآخَرِ خَمْرٌ ، فَقِيلَ لِي : خُذْ أَيَّهُمَا شِئْتَ ، فَأَخَذْتُ اللَّبَنَ فَشَرِبْتُهُ ، فَقِيلَ لِي هُدِيتَ لِلْفِطْرَةِ أَوْ أَصَبْتَ الْفِطْرَةَ أَمَا إِنَّكَ لَوْ أَخَذْتَ الْخَمْرَ غَوَتْ أُمَّتُكَ وَالدِّيمَاسُ حَمَّامٌ *

اختر أحد أحاديث التخريج لعرضه هنا

اختر طريقة التخريج المناسبة لك :
التخريج
اخرجه البخاري في صحيحه ( 3106 , 3240 , 3280 , 4453 , 4617 , 5278 , 5304 ) ومسلم في صحيحه ( 277 , 283 , 3866 , 5183 ) والترمذي في جامعه ( 2559 , 3202 , 3362 ) والنسائي في الصغرى ( 5608 ) وابن ماجه في سننه ( 4372 ) وابن حبان في صحيحه ( 51 , 52 , 7534 , 7535 ) والدارمي في سننه ( 2072 , 2801 , 2802 ) والنسائي في الكبرى ( 4065 , 6425 , 6428 , 9715 , 9910 , 10101 , 10184 ) وابن المبارك في الزهد والرقائق ( 1464 , 1877 , 1878 ) وعبدالله بن المبارك في مسنده ( 122 ) وإسماعيل بن جعفر في أحاديثه ( 242 ) والطيالسي في مسنده ( 2661 ) والحميدي في مسنده ( 1080 , 1129 ) و ( 491 ) وابن أبي شيبة في مصنفه ( 33331 , 33340 ) وهناد بن السري في الزهد ( 111 , 112 ) وهشام بن عمار في حديثه ( 110 ) وعبد بن حميد في مسنده ( 1461 ) وإبراهيم الحربي في غريب الحديث ( 283 , 609 ) وأبو يعلى الموصلي في مسنده ( 5720 ) والطبري في تهذيب الآثار ( 2760 , 2768 ) وأبو عوانة في مستخرجه ( 264 , 6586 , 6587 , 6588 , 6589 ) والطحاوي في مشكل الآثار ( 4229 , 4378 , 5117 ) والرامهرمزي في المحدث الفاصل بين الراوي والواعي ( 155 , 230 ) والطبراني في الأوسط ( 2619 , 9013 ) واللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة ( 1822 ) والبيهقي في السنن الكبير ( 15883 )