حديث رقم 2224 - من كتاب - مُبْتَدَأُ كِتَابِ الصِّيَامِ

نص الحديث

2224 حَدَّثَنَا أَبُو عَوْنٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَوْنٍ الْوَاسِطِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الدَّقِيقِيُّ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَوْنٍ ، أَخْبَرَنَا هُشَيْمٌ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، ، عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ قَالَ : تَسَحَّرْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ خَرَجْنَا فَصَلَّيْنَا *

اختر أحد أحاديث التخريج لعرضه هنا

اختر طريقة التخريج المناسبة لك :
التخريج
اخرجه البخاري في صحيحه ( باب وقت الفجر برقم 559 و باب: قدر كم بين السحور وصلاة الفجر برقم 1838 ) ومسلم في صحيحه ( بَابُ فَضْلِ السُّحُورِ وَتَأْكِيدِ اسْتِحْبَابِهِ ، وَاسْتِحْبَابِ تَأْخِيرِهِ وَتَعْجِيلِ الْفِطْرِ برقم 1914 ) والترمذي في جامعه ( باب ما جاء في تأخير السحور برقم 693 ) و ( قدر ما بين السحور وبين صلاة الصبح برقم 2146 و ذكر اختلاف هشام وسعيد على قتادة فيه برقم 2147 ) وابن ماجه في سننه ( بَابُ مَا جَاءَ فِي تَأْخِيرِ السُّحُورِ برقم 1699 ) وأحمد في المسند ( حَدِيثُ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ برقم 21128 و حَدِيثُ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ برقم 21157 و حَدِيثُ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ برقم 21160 و حَدِيثُ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ برقم 21161 و حَدِيثُ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ برقم 21177 و حَدِيثُ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ برقم 21209 ) وابن خزيمة في صحيحه ( جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْأَهِلَّةِ وَوَقْتُ ابْتِدَاءِ صَوْمِ شَهْرَ رَمَضَانَ برقم 1834 ) والدارمي في سننه ( بَابُ مَا يُسْتَحَبُّ مِنْ تَأْخِيرِ السُّحُورِ برقم 1706 ) والنسائي في الكبرى ( الْحَثُّ عَلَى السَّحُورِ برقم 11242 و الْحَثُّ عَلَى السَّحُورِ برقم 11243 ) والطيالسي في مسنده ( أَحَادِيثُ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ برقم 598 ) وابن أبي شيبة في مصنفه ( مَنْ كَانَ يَسْتَحِبُّ تَأْخِيرَ السَّحُورِ برقم 8784 ) وعبد بن حميد في مسنده ( مُسْنَدُ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ برقم 250 ) وأبو عوانة في مستخرجه ( بَابُ بَيَانِ وَقْتِ أَكْلِ السَّحَرِ ، وَإِبَاحَةِ أَكْلِهِ إِلَى أَنْ يَتَبَيَّنَ برقم 2222 و بَابُ بَيَانِ وَقْتِ أَكْلِ السَّحَرِ ، وَإِبَاحَةِ أَكْلِهِ إِلَى أَنْ يَتَبَيَّنَ برقم 2223 ) وابن الأعرابي في معجمه ( بَابُ المُحمدين برقم 6 ) والطبراني في الكبير ( يُسَيْعٌ الحَضْرَمِيُّ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ برقم 4659 و يُسَيْعٌ الحَضْرَمِيُّ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ برقم 4660 و يُسَيْعٌ الحَضْرَمِيُّ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ برقم 4661 و يُسَيْعٌ الحَضْرَمِيُّ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ برقم 4662 ) وأبو نعيم الأصبهاني في معرفة الصحابة ( وَمُحَمَّدُ بْنُ شُرَحْبِيلَ الْأَنْصَارِيُّ ، مِنْ بَنِي عَبْدِ الدَّارِ برقم 2563 و وَمُحَمَّدُ بْنُ شُرَحْبِيلَ الْأَنْصَارِيُّ ، مِنْ بَنِي عَبْدِ الدَّارِ برقم 2564 ) والبيهقي في السنن الكبير ( ذِكْرُ جُمَّاعِ أَبْوَابِ الْأَذَانِ وَالْإِقَامَةِ برقم 1990 و بَابُ مَا يُسْتَحَبُّ مِنْ تَعْجِيلِ الْفِطْرِ وَتَأْخِيرِ السُّحُورِ برقم 7646