حديث رقم 2226 - من كتاب - مُبْتَدَأُ كِتَابِ الصِّيَامِ

نص الحديث

2226 حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ الدُّورِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : سَمِعْتُ الْقَاسِمَ يُحَدِّثُ ، ، عَنْ عَائِشَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لَا يَمْنَعَنَّكُمْ أَذَانُ بِلَالٍ مِنَ السَّحُورِ حَتَّى يُؤَذِّنَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ قَالَ الْقَاسِمُ : لَمْ يَكُنْ بَيْنَ أَذَانَيْهِمَا إِلَّا أَنْ يَنْزِلَ هَذَا وَيَرْقَى هَذَا *

اختر أحد أحاديث التخريج لعرضه هنا

اختر طريقة التخريج المناسبة لك :
التخريج
اخرجه أحمد في المسند ( الْمُلْحَقُ الْمُسْتَدْرَكُ مِنْ مُسْنَدِ الْأَنْصَارِ برقم 23623 و الْمُلْحَقُ الْمُسْتَدْرَكُ مِنْ مُسْنَدِ الْأَنْصَارِ برقم 23727 و الْمُلْحَقُ الْمُسْتَدْرَكُ مِنْ مُسْنَدِ الْأَنْصَارِ برقم 24958 ) وابن خزيمة في صحيحه ( بَابُ ذِكْرِ قَدْرِ مَا كَانَ بَيْنَ أَذَانِ بِلَالٍ وَأَذَانِ ابْنِ أُمِّ برقم 396 و بَابُ ذِكْرِ خَبَرٍ رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى برقم 399 و بَابُ ذِكْرِ خَبَرٍ رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى برقم 400 و بَابُ ذِكْرِ خَبَرٍ رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى برقم 401 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْأَهِلَّةِ وَوَقْتُ ابْتِدَاءِ صَوْمِ شَهْرَ رَمَضَانَ برقم 1825 ) وابن حبان في صحيحه ( بَابُ السَّحُورِ برقم 3542 ) والدارمي في سننه ( بَابٌ فِي وَقْتِ أَذَانِ الْفَجْرِ برقم 1224 ) والنسائي في الكبرى ( يُؤَذِّنَانِ جَمِيعًا أَوْ فُرَادَى برقم 1582 ) والبخاري في صحيحه ( باب الأذان قبل الفجر برقم 605 و باب قول النبي صلى الله عليه وسلم: «لا يمنعنكم من سحوركم أذان بلال» برقم 1836 ) ومسلم في صحيحه ( بَابُ جَوَازِ أَذَانِ الْأَعْمَى إِذَا كَانَ مَعَهُ بَصِيرٌ برقم 609 ) وأبو داود في سننه ( بَابُ الْأَذَانِ لِلْأَعْمَى برقم 470 ) و ( هل يؤذنان جميعا أو فرادى برقم 639 ) وابن أبي شيبة في مصنفه ( مَنْ كَانَ يَسْتَحِبُّ تَأْخِيرَ السَّحُورِ برقم 8781 ) وأبو يعلى الموصلي في مسنده ( مُسْنَدُ عَائِشَةَ برقم 4271 ) وابن جارود في المنتقى ( مَا جَاءَ فِي الْأَذَانِ برقم 156 ) وأبو عوانة في مستخرجه ( بَابُ الإِبَاحَةِ فِي اتِّخَاذِ الْأَعْمَى مُؤَذِّنًا برقم 757 و بَابُ الإِبَاحَةِ فِي اتِّخَاذِ الْأَعْمَى مُؤَذِّنًا برقم 758 و بَابُ بَيَانِ وَقْتِ أَكْلِ السَّحَرِ ، وَإِبَاحَةِ أَكْلِهِ إِلَى أَنْ يَتَبَيَّنَ برقم 2225 ) وابن المنذر في الأوسط ( ذِكْرُ الْأَذَانِ عَلَى الْمَكَانِ الْمُرْتَفِعِ برقم 1135 ) والبيهقي في السنن الكبير ( جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْمَوَاقِيتِ برقم 1667 و ذِكْرُ جُمَّاعِ أَبْوَابِ الْأَذَانِ وَالْإِقَامَةِ برقم 1858 و بَابُ مَنْ طَلَعَ الْفَجْرُ وَفِي فِيهِ شَيْءٌ لَفَظَهُ وَأَتَمَّ صَوْمَهُ برقم 7551