حديث رقم 2311 - من كتاب - مُبْتَدَأُ كِتَابِ الصِّيَامِ

نص الحديث

2311 حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ الدُّورِيُّ ، وَأَبُو دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ النَّبِيلُ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ النَّهْشَلِيِّ قَالَ : حَدَّثَنَا زِيَادُ بْنُ عِلَاقَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ ، ، عَنْ عَائِشَةَ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُقَبِّلُ فِي رَمَضَانَ وَهُوَ صَائِمٌ *

اختر أحد أحاديث التخريج لعرضه هنا

اختر طريقة التخريج المناسبة لك :
التخريج
اخرجه البخاري في صحيحه ( باب المباشرة للصائم برقم 1843 و باب غسل المعتكف برقم 1947 ) ومسلم في صحيحه ( بَابُ الْأَمْرِ بِقِتَالِ النَّاسِ حَتَّى يَقُولُوا : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ برقم 31 و بَابُ الْأَمْرِ بِقِتَالِ النَّاسِ حَتَّى يَقُولُوا : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ برقم 32 و بَابُ بَيَانِ أَنَّ الْقُبْلَةَ فِي الصَّوْمِ لَيْسَتْ مُحَرَّمَةً عَلَى مَنْ لَمْ برقم 1928 و بَابُ بَيَانِ أَنَّ الْقُبْلَةَ فِي الصَّوْمِ لَيْسَتْ مُحَرَّمَةً عَلَى مَنْ لَمْ برقم 1929 و بَابُ بَيَانِ أَنَّ الْقُبْلَةَ فِي الصَّوْمِ لَيْسَتْ مُحَرَّمَةً عَلَى مَنْ لَمْ برقم 1930 و بَابُ بَيَانِ أَنَّ الْقُبْلَةَ فِي الصَّوْمِ لَيْسَتْ مُحَرَّمَةً عَلَى مَنْ لَمْ برقم 1931 و بَابُ بَيَانِ أَنَّ الْقُبْلَةَ فِي الصَّوْمِ لَيْسَتْ مُحَرَّمَةً عَلَى مَنْ لَمْ برقم 1932 و بَابُ بَيَانِ أَنَّ الْقُبْلَةَ فِي الصَّوْمِ لَيْسَتْ مُحَرَّمَةً عَلَى مَنْ لَمْ برقم 1933 و بَابُ بَيَانِ أَنَّ الْقُبْلَةَ فِي الصَّوْمِ لَيْسَتْ مُحَرَّمَةً عَلَى مَنْ لَمْ برقم 1934 و بَابُ بَيَانِ أَنَّ الْقُبْلَةَ فِي الصَّوْمِ لَيْسَتْ مُحَرَّمَةً عَلَى مَنْ لَمْ برقم 1935 و بَابُ بَيَانِ أَنَّ الْقُبْلَةَ فِي الصَّوْمِ لَيْسَتْ مُحَرَّمَةً عَلَى مَنْ لَمْ برقم 1936 و بَابُ بَيَانِ أَنَّ الْقُبْلَةَ فِي الصَّوْمِ لَيْسَتْ مُحَرَّمَةً عَلَى مَنْ لَمْ برقم 1937 ) وأبو داود في سننه ( بَابُ الْوُضُوءِ مِنَ الْقُبْلَةِ برقم 162 و بَابُ الْوُضُوءِ مِنَ الْقُبْلَةِ برقم 163 و بَابُ الْقُبْلَةِ لِلصَّائِمِ برقم 2075 و بَابُ الْقُبْلَةِ لِلصَّائِمِ برقم 2076 و بَابُ الْقُبْلَةِ لِلصَّائِمِ برقم 2077 و بَابُ الصَّائِمِ يَبْلَعُ الرِّيقَ برقم 2079 ) والترمذي في جامعه ( باب ترك الوضوء من القبلة برقم 86 و باب ما جاء في القبلة للصائم برقم 714 و باب ما جاء في مباشرة الصائم برقم 715 و باب ما جاء في مباشرة الصائم برقم 716 ) والنسائي في الصغرى ( ترك الوضوء من القبلة برقم 170 ) وابن ماجه في سننه ( بَابُ الْوُضُوءِ مِنَ الْقُبْلَةِ برقم 506 و بَابُ الْوُضُوءِ مِنَ الْقُبْلَةِ برقم 507 و بَابُ مَا جَاءَ فِي الْقُبْلَةِ لِلصَّائِمِ برقم 1688 و بَابُ مَا جَاءَ فِي الْقُبْلَةِ لِلصَّائِمِ برقم 1689 و بَابُ مَا جَاءَ فِي الْمُبَاشَرَةِ لِلصَّائِمِ برقم 1692 ) ومالك في الموطأ ( بَابُ مَا جَاءَ فِي التَّشْدِيدِ فِي الْقُبْلَةِ لِلصَّائِمِ برقم 655 ) وابن خزيمة في صحيحه ( جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْأَفْعَالِ الْمُبَاحَةِ فِي الصِّيَامِ مِمَّا قَدِ اخْتَلَفَ الْعُلَمَاءُ فِي برقم 1876 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْأَفْعَالِ الْمُبَاحَةِ فِي الصِّيَامِ مِمَّا قَدِ اخْتَلَفَ الْعُلَمَاءُ فِي برقم 1878 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْأَفْعَالِ الْمُبَاحَةِ فِي الصِّيَامِ مِمَّا قَدِ اخْتَلَفَ الْعُلَمَاءُ فِي برقم 1881 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْأَفْعَالِ الْمُبَاحَةِ فِي الصِّيَامِ مِمَّا قَدِ اخْتَلَفَ الْعُلَمَاءُ فِي برقم 1882 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْأَفْعَالِ الْمُبَاحَةِ فِي الصِّيَامِ مِمَّا قَدِ اخْتَلَفَ الْعُلَمَاءُ فِي برقم 1876 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْأَفْعَالِ الْمُبَاحَةِ فِي الصِّيَامِ مِمَّا قَدِ اخْتَلَفَ الْعُلَمَاءُ فِي برقم 1878 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْأَفْعَالِ الْمُبَاحَةِ فِي الصِّيَامِ مِمَّا قَدِ اخْتَلَفَ الْعُلَمَاءُ فِي برقم 1881 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْأَفْعَالِ الْمُبَاحَةِ فِي الصِّيَامِ مِمَّا قَدِ اخْتَلَفَ الْعُلَمَاءُ فِي برقم 1882 ) وابن حبان في صحيحه ( بَابُ قُبْلَةِ الصَّائِمِ برقم 3606 و بَابُ قُبْلَةِ الصَّائِمِ برقم 3608 و بَابُ قُبْلَةِ الصَّائِمِ برقم 3609 و بَابُ قُبْلَةِ الصَّائِمِ برقم 3610 و بَابُ قُبْلَةِ الصَّائِمِ برقم 3612 و بَابُ قُبْلَةِ الصَّائِمِ برقم 3614 و بَابُ قُبْلَةِ الصَّائِمِ برقم 3616 ) والدارمي في سننه ( بَابُ الْوُضُوءِ مِنْ مَاءِ الْبَحْرِ برقم 659 و بَابُ الْمُبَاشَرَةِ لِلصَّائِمِ برقم 805 و بَابُ الْمُبَاشَرَةِ لِلصَّائِمِ برقم 806 و بَابُ الرُّخْصَةِ فِي الْقُبْلَةِ لِلصَّائِمِ برقم 1732 و بَابُ الرُّخْصَةِ فِي الْقُبْلَةِ لِلصَّائِمِ برقم 1733 ) والنسائي في الكبرى ( تَرْكُ الْوُضُوءِ مِنَ الْقُبْلَةَ برقم 151 و سَرْدُ الصِّيَامِ برقم 2472 و سَرْدُ الصِّيَامِ برقم 2473 و سَرْدُ الصِّيَامِ برقم 2474 و سَرْدُ الصِّيَامِ برقم 2475 و سَرْدُ الصِّيَامِ برقم 2476 و سَرْدُ الصِّيَامِ برقم 2477 و سَرْدُ الصِّيَامِ برقم 2478 و سَرْدُ الصِّيَامِ برقم 2479 و سَرْدُ الصِّيَامِ برقم 2480 و سَرْدُ الصِّيَامِ برقم 2481 و سَرْدُ الصِّيَامِ برقم 2482 و سَرْدُ الصِّيَامِ برقم 2483 و سَرْدُ الصِّيَامِ برقم 2484 و سَرْدُ الصِّيَامِ برقم 2485 و سَرْدُ الصِّيَامِ برقم 2486 و سَرْدُ الصِّيَامِ برقم 2487 و سَرْدُ الصِّيَامِ برقم 2488 و سَرْدُ الصِّيَامِ برقم 2489 و سَرْدُ الصِّيَامِ برقم 2494 و سَرْدُ الصِّيَامِ برقم 2502 و سَرْدُ الصِّيَامِ برقم 2506 و سَرْدُ الصِّيَامِ برقم 2507 و سَرْدُ الصِّيَامِ برقم 2508 و سَرْدُ الصِّيَامِ برقم 2510 و سَرْدُ الصِّيَامِ برقم 2511 و سَرْدُ الصِّيَامِ برقم 2512 و الرُّخْصَةُ فِي أَنْ تُحَدِّثَ الْمَرْأَةُ بِمَا يَكُونُ بَيْنَهَا وَبَيْنَ زَوْجِهَا برقم 7886 و الرُّخْصَةُ فِي أَنْ تُحَدِّثَ الْمَرْأَةُ بِمَا يَكُونُ بَيْنَهَا وَبَيْنَ زَوْجِهَا برقم 7887 و الرُّخْصَةُ فِي أَنْ تُحَدِّثَ الْمَرْأَةُ بِمَا يَكُونُ بَيْنَهَا وَبَيْنَ زَوْجِهَا برقم 7886 و الرُّخْصَةُ فِي أَنْ تُحَدِّثَ الْمَرْأَةُ بِمَا يَكُونُ بَيْنَهَا وَبَيْنَ زَوْجِهَا برقم 7887 ) وأبو حنيفة في مسنده برواية أبي نعيم ( أَبُو حَنِيفَةَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مَالِكٍ الْهَمْدَانِيِّ وَهُوَ ابْنُ بَاسِلٍ ، وَهُوَ جَدُّ هَارُونَ بْنِ إِسْحَاقَ الْهَمْدَانِيِّ . قَالَهُ أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ عُقْدَةَ ، حَدَّثَ عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، حَدِيثَ برقم 366 ) وأبو يوسف القاضي في الآثار ( فِي الصِّيَامِ برقم 795 و فِي الصِّيَامِ برقم 796 ) والشافعي في السنن المأثورة ( بَابُ صِيَامِ مَنْ أَصْبَحَ جُنُبًا برقم 290 و بَابُ صِيَامِ مَنْ أَصْبَحَ جُنُبًا برقم 292 و بَابُ صِيَامِ مَنْ أَصْبَحَ جُنُبًا برقم 294 و بَابُ صِيَامِ مَنْ أَصْبَحَ جُنُبًا برقم 297 ) والطيالسي في مسنده ( أَحَادِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ عُمَرَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا برقم 1490 و أَحَادِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ عُمَرَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا برقم 1568 و أَحَادِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ عُمَرَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا برقم 1609 و أَحَادِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ عُمَرَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا برقم 1615 و أَحَادِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ عُمَرَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا برقم 1616 و أَحَادِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ عُمَرَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا برقم 1627 و أَحَادِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ عُمَرَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا برقم 1672 ) وعبدالرزاق في مصنفه ( بَابُ الصَّلَاةِ عَلَى الطَّرِيقِ برقم 486 و بَابُ الصَّلَاةِ عَلَى الطَّرِيقِ برقم 487 و بَابُ الصَّلَاةِ عَلَى الطَّرِيقِ برقم 488 و بَابُ مُبَاشَرَةِ الْحَائِضِ برقم 1191 و بَابُ الْقُبْلَةِ لِلصَّائِمِ برقم 7171 و بَابُ الْقُبْلَةِ لِلصَّائِمِ برقم 7172 و بَابُ الْقُبْلَةِ لِلصَّائِمِ برقم 7189 و بَابُ مُبَاشَرَةِ الصَّائِمِ برقم 7199 ) والحميدي في مسنده ( أَحَادِيثُ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى برقم 193 و أَحَادِيثُ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى برقم 194 و أَحَادِيثُ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى برقم 195 ) وأبو القاسم البغوي في الجعديات ( شَرِيكٌ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ برقم 1891 و زُهَيْرٌ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ وَغَيْرِهِ برقم 2168 ) وابن أبي شيبة في مصنفه ( مَنْ قَالَ لَيْسَ فِي الْقُبْلَةِ وَضُوءٌ برقم 481 و مَنْ رَخَّصَ فِي الْقُبْلَةِ لِلصَّائِمِ برقم 9235 و مَنْ رَخَّصَ فِي الْقُبْلَةِ لِلصَّائِمِ برقم 9236 و مَنْ رَخَّصَ فِي الْقُبْلَةِ لِلصَّائِمِ برقم 9237 و مَا ذُكِرَ فِي الْمُبَاشَرَةِ لِلصَّائِمِ برقم 9273 ) وعبد بن حميد في مسنده ( مِنْ مُسْنَدِ الصِّدِّيقَةِ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، وَعَنْ برقم 1505 ) والترمذي في العلل الكبير ( كَرَاهِيَةُ الْبَوْلِ فِي الْمُغْتَسَلِ برقم 127 ) وابن أبي الدنيا في النفقة على العيال ( بَابُ مُلَاعَبَةِ الرَّجُلِ أَهْلَهُ برقم 557 ) وأبو يعلى الموصلي في مسنده ( مُسْنَدُ عَائِشَةَ برقم 4293 و مُسْنَدُ عَائِشَةَ برقم 4371 و مُسْنَدُ عَائِشَةَ برقم 4416 و مُسْنَدُ عَائِشَةَ برقم 4576 و مُسْنَدُ عَائِشَةَ برقم 4592 و مُسْنَدُ عَائِشَةَ برقم 4594 و مُسْنَدُ عَائِشَةَ برقم 4596 و مُسْنَدُ عَائِشَةَ برقم 4697 ) وابن جارود في المنتقى ( بَابُ الصِّيَامِ برقم 378 ) والباغندي في مسند عمر بن عبدالعزيز ( عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ برقم 38 ) وأبو يعلى الموصلي في مسنده ( مُسْنَدُ عَائِشَةَ برقم 4293 و مُسْنَدُ عَائِشَةَ برقم 4371 و مُسْنَدُ عَائِشَةَ برقم 4416 و مُسْنَدُ عَائِشَةَ برقم 4576 و مُسْنَدُ عَائِشَةَ برقم 4592 و مُسْنَدُ عَائِشَةَ برقم 4594 و مُسْنَدُ عَائِشَةَ برقم 4596 و مُسْنَدُ عَائِشَةَ برقم 4697 ) وابن جارود في المنتقى ( بَابُ الصِّيَامِ برقم 378 ) والباغندي في مسند عمر بن عبدالعزيز ( عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ برقم 38 و عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ برقم 39 و عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ برقم 40 و عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ برقم 41 ) وأبو عوانة في مستخرجه ( بَابُ بَيَانِ إِبَاحَةِ الْمُبَاشَرَةِ وَالْقُبْلَةِ لِلصَّائِمِ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ وَغَيْرِهِ ، برقم 2303 و بَابُ بَيَانِ إِبَاحَةِ الْمُبَاشَرَةِ وَالْقُبْلَةِ لِلصَّائِمِ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ وَغَيْرِهِ ، برقم 2304 و بَابُ بَيَانِ إِبَاحَةِ الْمُبَاشَرَةِ وَالْقُبْلَةِ لِلصَّائِمِ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ وَغَيْرِهِ ، برقم 2305 و بَابُ بَيَانِ إِبَاحَةِ الْمُبَاشَرَةِ وَالْقُبْلَةِ لِلصَّائِمِ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ وَغَيْرِهِ ، برقم 2306 و بَابُ بَيَانِ إِبَاحَةِ الْمُبَاشَرَةِ وَالْقُبْلَةِ لِلصَّائِمِ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ وَغَيْرِهِ ، برقم 2307 و بَابُ بَيَانِ إِبَاحَةِ الْمُبَاشَرَةِ وَالْقُبْلَةِ لِلصَّائِمِ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ وَغَيْرِهِ ، برقم 2310 و بَابُ بَيَانِ إِبَاحَةِ الْمُبَاشَرَةِ وَالْقُبْلَةِ لِلصَّائِمِ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ وَغَيْرِهِ ، برقم 2312 و بَابُ بَيَانِ إِبَاحَةِ الْمُبَاشَرَةِ وَالْقُبْلَةِ لِلصَّائِمِ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ وَغَيْرِهِ ، برقم 2313 ) والسجستاني في مسند عائشة لابن أبي داود ( وَسُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ برقم 24 ) وابن المنذر في الأوسط ( جِمَاعُ أَبْوَابِ الْأَحْدَاثِ الَّتِي يدُلُّ عَلَى وُجُوبِ الطَّهَارَةِ مِنْهَا الْكِتَابُ وَالسُّنَّةُ برقم 16 و ذِكْرُ مُبَاشَرَةِ الْحَائِضِ وَالنَّوْمِ مَعَهَا برقم 764 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ الْوُضُوءِ هَلْ يَجِبُ لِكُلِّ صَلَاةٍ أَمْ لَا ؟ برقم 2172 و بَابُ الْوُضُوءِ هَلْ يَجِبُ لِكُلِّ صَلَاةٍ أَمْ لَا ؟ برقم 2173 و بَابُ الْوُضُوءِ هَلْ يَجِبُ لِكُلِّ صَلَاةٍ أَمْ لَا ؟ برقم 2174 و بَابُ الْوُضُوءِ هَلْ يَجِبُ لِكُلِّ صَلَاةٍ أَمْ لَا ؟ برقم 2175 و بَابُ الْوُضُوءِ هَلْ يَجِبُ لِكُلِّ صَلَاةٍ أَمْ لَا ؟ برقم 2176 و بَابُ الْوُضُوءِ هَلْ يَجِبُ لِكُلِّ صَلَاةٍ أَمْ لَا ؟ برقم 2177 و بَابُ الْوُضُوءِ هَلْ يَجِبُ لِكُلِّ صَلَاةٍ أَمْ لَا ؟ برقم 2179 و بَابُ الْوُضُوءِ هَلْ يَجِبُ لِكُلِّ صَلَاةٍ أَمْ لَا ؟ برقم 2180 و بَابُ الْوُضُوءِ هَلْ يَجِبُ لِكُلِّ صَلَاةٍ أَمْ لَا ؟ برقم 2181 و بَابُ الْوُضُوءِ هَلْ يَجِبُ لِكُلِّ صَلَاةٍ أَمْ لَا ؟ برقم 2183 و بَابُ الْوُضُوءِ هَلْ يَجِبُ لِكُلِّ صَلَاةٍ أَمْ لَا ؟ برقم 2184 و بَابُ الْوُضُوءِ هَلْ يَجِبُ لِكُلِّ صَلَاةٍ أَمْ لَا ؟ برقم 2188 ) والمحاملي في الأمالي ( مَجْلِسٌ آخَرُ إِمْلَاءً برقم 105 و مَجْلِسٌ آخَرُ إِمْلَاءً برقم 300 و مَجْلِسٌ آخَرُ إِمْلَاءً برقم 302 ) وابن الأعرابي في معجمه ( بَابُ الْأَلِفِ برقم 960 ) والطبراني في الأوسط ( مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ برقم 93 و مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ برقم 1246 و مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ برقم 1734 و مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ برقم 1768 و مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ برقم 1852 و مَنِ اسْمُهُ إِسْحَاقُ برقم 3150 و مَنِ اسْمُهُ بَكْرٌ برقم 3367 و مَنِ اسْمُهُ سُلَيْمَانُ برقم 3788 و مَنِ اسْمُهُ عَلِيٌّ برقم 3991 و مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ برقم 4538 و مَنِ اسْمُهُ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ برقم 4842 و مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ برقم 5245 و مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ برقم 5700 و مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ برقم 6050 و مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ برقم 7247 و مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ برقم 11528 ) والطبراني في الصغير ( مَنِ اسْمُهُ خَالِدٌ برقم 284 ) والجرجاني في معجم أسامي شيوخ أبي بكر الإسماعيلي ( أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ الْحِرَابِيُّ ، جَارُ ابْنِ برقم 21 ) وابن المقرئ في معجمه ( مَنِ اسْمُهُ عُبَيْدُ اللَّهِ برقم 1069 ) والدارقطني في سننه ( بَابُ صِفَةِ مَا يُنْقِضُ الْوُضُوءَ وَمَا رُوِيَ فِي الْمُلَامَسَةِ وَالْقُبْلَةِ برقم 424 و بَابُ صِفَةِ مَا يُنْقِضُ الْوُضُوءَ وَمَا رُوِيَ فِي الْمُلَامَسَةِ وَالْقُبْلَةِ برقم 426 و بَابُ صِفَةِ مَا يُنْقِضُ الْوُضُوءَ وَمَا رُوِيَ فِي الْمُلَامَسَةِ وَالْقُبْلَةِ برقم 427 و بَابُ صِفَةِ مَا يُنْقِضُ الْوُضُوءَ وَمَا رُوِيَ فِي الْمُلَامَسَةِ وَالْقُبْلَةِ برقم 429 و بَابُ صِفَةِ مَا يُنْقِضُ الْوُضُوءَ وَمَا رُوِيَ فِي الْمُلَامَسَةِ وَالْقُبْلَةِ برقم 430 و بَابُ صِفَةِ مَا يُنْقِضُ الْوُضُوءَ وَمَا رُوِيَ فِي الْمُلَامَسَةِ وَالْقُبْلَةِ برقم 432 و بَابُ صِفَةِ مَا يُنْقِضُ الْوُضُوءَ وَمَا رُوِيَ فِي الْمُلَامَسَةِ وَالْقُبْلَةِ برقم 433 و بَابُ صِفَةِ مَا يُنْقِضُ الْوُضُوءَ وَمَا رُوِيَ فِي الْمُلَامَسَةِ وَالْقُبْلَةِ برقم 434 و بَابُ صِفَةِ مَا يُنْقِضُ الْوُضُوءَ وَمَا رُوِيَ فِي الْمُلَامَسَةِ وَالْقُبْلَةِ برقم 436 و بَابُ صِفَةِ مَا يُنْقِضُ الْوُضُوءَ وَمَا رُوِيَ فِي الْمُلَامَسَةِ وَالْقُبْلَةِ برقم 437 و بَابُ صِفَةِ مَا يُنْقِضُ الْوُضُوءَ وَمَا رُوِيَ فِي الْمُلَامَسَةِ وَالْقُبْلَةِ برقم 439 و بَابُ صِفَةِ مَا يُنْقِضُ الْوُضُوءَ وَمَا رُوِيَ فِي الْمُلَامَسَةِ وَالْقُبْلَةِ برقم 440 و بَابُ صِفَةِ مَا يُنْقِضُ الْوُضُوءَ وَمَا رُوِيَ فِي الْمُلَامَسَةِ وَالْقُبْلَةِ برقم 441 و بَابُ صِفَةِ مَا يُنْقِضُ الْوُضُوءَ وَمَا رُوِيَ فِي الْمُلَامَسَةِ وَالْقُبْلَةِ برقم 442 و بَابُ صِفَةِ مَا يُنْقِضُ الْوُضُوءَ وَمَا رُوِيَ فِي الْمُلَامَسَةِ وَالْقُبْلَةِ برقم 444 و بَابُ الْقُبْلَةِ لِلصَّائِمِ برقم 1974 و بَابُ الْقُبْلَةِ لِلصَّائِمِ برقم 1975 و بَابُ الْقُبْلَةِ لِلصَّائِمِ برقم 1976 ) وأبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء ( سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ برقم 10076 و ذِكْرُ مَنْ حَدَّثَ وَرَوَى عَنْهُ شُعْبَةُ مِنَ الْأَئِمَّةِ ، وَالْأَعْلَامِ التَّابِعِينَ برقم 10216 ) وأبو نعيم الأصبهاني في أخبار أصبهان ( أَحْمَدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَحْمَدَ الْمُعَدَّلُ وَلِيَ قَضَاءَ الْمَدِينَةِ ، مِنْ أَهْلِ بَيْتِ الْعِلْمِ وَالرِّوَايَةِ ، كَتَبْتُ عَنْهُ ، وَعَاشَ إِلَى سَنَةِ ثَلَاثٍ وَسِتِّينَ * برقم 40344 ) والبيهقي في السنن الكبير ( جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ برقم 570 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْحَدَثِ برقم 572 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْغُسْلِ مِنَ الْجَنَابَةِ برقم 859 و بَابُ مَنْعِ التَّطْهِيرِ بِمَا عَدَا الْمَاءِ مِنَ الْمَائِعَاتِ برقم 1394 و بَابُ التَّطْهِيرِ بِالْمَاءِ الَّذِي خَالَطَهُ طَاهِرٌ لَمْ يَغْلِبَ عَلَيْهِ برقم 1403 و بَابُ مَنْ تَلَذَّذَ بِامْرَأَتِهِ حَتَّى يُنْزِلَ أَفْسَدَ صَوْمَهُ ، وَإِنْ لَمْ برقم 7600 و بَابُ مَنْ تَلَذَّذَ بِامْرَأَتِهِ حَتَّى يُنْزِلَ أَفْسَدَ صَوْمَهُ ، وَإِنْ لَمْ برقم 7601 و بَابُ كَرَاهِيَةِ الْقُبْلَةِ لِمَنْ حَرَّكَتِ الْقُبْلَةُ شَهْوَتَهُ برقم 7614 و بَابُ إِبَاحَةِ الْقُبْلَةِ لِمَنْ لَمْ تُحَرِّكْ شَهْوَتَهُ ، أَوْ كَانَ يَمْلِكُ برقم 7616 و بَابُ إِبَاحَةِ الْقُبْلَةِ لِمَنْ لَمْ تُحَرِّكْ شَهْوَتَهُ ، أَوْ كَانَ يَمْلِكُ برقم 7617 و بَابُ إِبَاحَةِ الْقُبْلَةِ لِمَنْ لَمْ تُحَرِّكْ شَهْوَتَهُ ، أَوْ كَانَ يَمْلِكُ برقم 7618 و بَابُ إِبَاحَةِ الْقُبْلَةِ لِمَنْ لَمْ تُحَرِّكْ شَهْوَتَهُ ، أَوْ كَانَ يَمْلِكُ برقم 7619 و بَابُ إِبَاحَةِ الْقُبْلَةِ لِمَنْ لَمْ تُحَرِّكْ شَهْوَتَهُ ، أَوْ كَانَ يَمْلِكُ برقم 7621 و بَابُ إِبَاحَةِ الْقُبْلَةِ لِمَنْ لَمْ تُحَرِّكْ شَهْوَتَهُ ، أَوْ كَانَ يَمْلِكُ برقم 7623 و بَابُ إِبَاحَةِ الْقُبْلَةِ لِمَنْ لَمْ تُحَرِّكْ شَهْوَتَهُ ، أَوْ كَانَ يَمْلِكُ برقم 7624 ) والبيهقي في السنن الصغير ( بَابُ الْقُبْلَةُ لِلصَّائِمِ برقم 1067 ) وأبو حنيفة في مسنده برواية أبي نعيم ( حَمَّـادٌ ، عَـنِ الشَّعْبِـيِّ برقم 105 و إِبْرَاهِيـمُ عَـنْ عَلْقَمَـةَ برقم 205 و رِوَايَتُهُ عَنْ حَمَّادِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ أَبِي إِسْمَاعِيلَ الْأَشْعَرِيِّ ، كُوفِيٌّ ، مَوْلَى إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي مُوسَى ، وَأَبُوهُ اسْمُهُ مُسْلِمٌ ، كَانَ مِنْ سَبْيِ أَصْبَهَانَ ، فَقِيهُ الْكُوفَةِ وَعَنْهُ أَخ برقم 336