حديث رقم 2383 - من كتاب - مُبْتَدَأُ كِتَابِ الصِّيَامِ

نص الحديث

2383 حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ بَزِيعٍ الْبَزِيعِيُّ بِالْمِصِّيصَةِ ، حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ حَمَّادُ بْنُ أُسَامَةَ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو عُمَيْسٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ الْأَحْمَسِيِّ ، ، عَنْ أَبِي مُوسَى ، قَالَ : كَانَ يَوْمُ عَاشُورَاءَ يَوْمًا تَصُومُهُ الْيَهُودُ يُعَظِّمُونَهُ فَلَمَّا قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ أَمَرَ بِصَوْمِهِ *

اختر أحد أحاديث التخريج لعرضه هنا

اختر طريقة التخريج المناسبة لك :
التخريج
اخرجه البخاري في صحيحه ( باب صيام يوم عاشوراء برقم 1922 و باب إتيان اليهود النبي صلى الله عليه وسلم، حين قدم المدينة برقم 3758 ) ومسلم في صحيحه ( بَابُ صَوْمِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ برقم 1989 و بَابُ صَوْمِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ برقم 1990 ) وأحمد في المسند ( حَدِيثُ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ برقم 19313 و حَدِيثُ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ برقم 19364 ) وابن حبان في صحيحه ( بَابُ صَوْمِ التَّطَوُّعِ برقم 3697 ) والنسائي في الكبرى ( سَرْدُ الصِّيَامِ برقم 2303 ) وابن أبي شيبة في مصنفه ( مَا قَالُوا فِي صَوْمِ عَاشُورَاءَ برقم 9199 ) والبزار في مسنده ( أَوَّلُ حَدِيثِ أَبِي مُوسَى برقم 2592 ) والحافظ ابن حجر في المطالب العالية ( بَابُ صِيَامِ عَاشُورَاءَ برقم 1126 ) وأبو يعلى الموصلي في مسنده ( حَدِيثُ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ برقم 7170 ) والدولابي في الكنى والأسماء ( مِنْ كُنْيَتُهُ : أَبُو لُبَابَةَ ، وَأَبُو لَبِيدٍ ، وَأَبُو اللَّيْثِ ، وَأَبُو لِينَةَ أَبُو لُبَابَةَ مَرْوَانُ ، يَرْوِي عَنْهُ : حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ . وَأَبُو لَبِيدٍ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : الزُّبَيْرُ بْنُ الْحرِّيتِ . وَأَبُو لَبِيدٍ مُح برقم 1222 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ فَرْضِ مَسْحِ الرَّأْسِ فِي الْوُضُوءِ برقم 2117 و بَابُ فَرْضِ مَسْحِ الرَّأْسِ فِي الْوُضُوءِ برقم 2119 ) وابن الأعرابي في معجمه ( بَابُ الْعَيْنِ برقم 1761 ) والطبراني في الأوسط ( بَابُ مَنِ اسْمُهُ إِبْرَاهِيمُ برقم 2722 ) والبيهقي في السنن الكبير ( بَابُ مَنْ زَعَمَ أَنَّ صَوْمَ عَاشُورَاءَ كَانَ وَاجِبًا ثُمَّ نُسِخَ وُجُوبُهُ برقم 7910