حديث رقم 2389 - من كتاب - مُبْتَدَأُ كِتَابِ الصِّيَامِ

نص الحديث

2389 حَدَّثَنَا الْحَارِثِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ كَثِيرٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ حَدَّثَهُمْ ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ فِي يَوْمِ عَاشُورَاءَ : إِنَّ هَذَا كَانَ يَصُومُهُ أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ فَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يَصُومَ فَلْيَصُمْهُ ، وَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يَتْرُكَهُ فَلْيَتْرُكْهُ وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ لَا يَصُومُهُ إِلَّا أَنْ يُوَافِقَ صِيَامَهُ *

اختر أحد أحاديث التخريج لعرضه هنا

اختر طريقة التخريج المناسبة لك :
التخريج
اخرجه البخاري في صحيحه ( باب وجوب صوم رمضان برقم 1806 و باب صيام يوم عاشوراء برقم 1917 و باب {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون} [البقرة: 183] برقم 4254 ) ومسلم في صحيحه ( بَابُ صَوْمِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ برقم 1978 و بَابُ صَوْمِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ برقم 1979 و بَابُ صَوْمِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ برقم 1980 و بَابُ صَوْمِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ برقم 1981 ) وأبو داود في سننه ( بَابٌ فِي صَوْمِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ برقم 2128 ) وابن ماجه في سننه ( بَابُ صِيَامِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ برقم 1742 ) وابن خزيمة في صحيحه ( جُمَّاعُ أَبْوَابِ صَوْمِ التَّطَوُّعِ برقم 3029 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ صَوْمِ التَّطَوُّعِ برقم 3038 ) وابن حبان في صحيحه ( بَابُ صَوْمِ التَّطَوُّعِ برقم 3692 و بَابُ صَوْمِ التَّطَوُّعِ برقم 3693 ) والدارمي في سننه ( بَابٌ فِي صِيَامِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ برقم 1770 ) والنسائي في الكبرى ( سَرْدُ الصِّيَامِ برقم 2295 ) والشافعي في السنن المأثورة ( بَابُ مَا جَاءَ فِي صِيَامِ عَاشُورَاءَ برقم 316 ) والشافعي في اختلاف الحديث ( بَابُ صَوْمِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ برقم 48 ) وعبدالرزاق في مصنفه ( بَابُ صِيَامِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ برقم 7592 ) و ( بَابُ ذِكْرِ الصِّيَامِ وَمَا نُسِخَ مِنْهُ برقم 98 ) وأبو الجهم الباهلي في جزئه ( أَحَادِيثُ نَافِعِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ برقم 34 ) وابن أبي شيبة في مصنفه ( مَا قَالُوا فِي صَوْمِ عَاشُورَاءَ برقم 9202 ) والطبري في تهذيب الآثار ( ذِكْرُ مَنْ قَالَ : كَانَ ذَلِكَ يَوْمًا يَصُومُهُ أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ ، برقم 1069 و ذِكْرُ مَنْ قَالَ : كَانَ ذَلِكَ يَوْمًا يَصُومُهُ أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ ، برقم 1070 و ذِكْرُ مَنْ قَالَ : كَانَ ذَلِكَ يَوْمًا يَصُومُهُ أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ ، برقم 1071 و ذِكْرُ مَنْ قَالَ : كَانَ ذَلِكَ يَوْمًا يَصُومُهُ أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ ، برقم 1072 و ذِكْرُ مَنْ قَالَ : كَانَ ذَلِكَ يَوْمًا يَصُومُهُ أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ ، برقم 1073 و ذِكْرُ مَنْ قَالَ : كَانَ ذَلِكَ يَوْمًا يَصُومُهُ أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ ، برقم 1074 و ذِكْرُ مَنْ قَالَ : كَانَ ذَلِكَ يَوْمًا يَصُومُهُ أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ ، برقم 1075 و ذِكْرُ مَنْ قَالَ : كَانَ ذَلِكَ يَوْمًا يَصُومُهُ أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ ، برقم 1076 و ذِكْرُ مَنْ قَالَ : كَانَ ذَلِكَ يَوْمًا يَصُومُهُ أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ ، برقم 1077 و ذِكْرُ مَنْ كَانَ يَكْرَهُ صَوْمَهُ وَلَا يَصُومُهُ برقم 1117 و ذِكْرُ مَنْ كَانَ يَكْرَهُ صَوْمَهُ وَلَا يَصُومُهُ برقم 1119 ) والدولابي في الكنى والأسماء ( أَبُو صَفْوَانَ مَالِكُ بْنُ عَمِيرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ برقم 1280 ) وأبو عوانة في مستخرجه ( بَابُ الْخَبَرِ الْمُوجِبِ لِصَوْمِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ ، وَالْخَبَرِ الْمُبَيِّنِ لَهُ الدَّالِّ برقم 2390 و بَابُ الْخَبَرِ الْمُوجِبِ لِصَوْمِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ ، وَالْخَبَرِ الْمُبَيِّنِ لَهُ الدَّالِّ برقم 2391 و بَابُ الْخَبَرِ الْمُوجِبِ لِصَوْمِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ ، وَالْخَبَرِ الْمُبَيِّنِ لَهُ الدَّالِّ برقم 2404 و بَابُ الْخَبَرِ الْمُوجِبِ لِصَوْمِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ ، وَالْخَبَرِ الْمُبَيِّنِ لَهُ الدَّالِّ برقم 2405 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ فَرْضِ مَسْحِ الرَّأْسِ فِي الْوُضُوءِ برقم 2120 و بَابُ فَرْضِ مَسْحِ الرَّأْسِ فِي الْوُضُوءِ برقم 2121 ) والطبراني في الأوسط ( مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ برقم 1515 ) والطبراني في الكبير ( وَمِمَّا أَسْنَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا برقم 13008 ) وابن شاهين في ناسخ الحديث ومنسوخه ( ذِكْرُ صَوْمِ يَوْمِ عَاشُورَاءَ برقم 373 ) وأبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء ( سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ برقم 8292 ) والبيهقي في السنن الكبير ( بَابُ مَنْ زَعَمَ أَنَّ صَوْمَ عَاشُورَاءَ كَانَ وَاجِبًا ثُمَّ نُسِخَ وُجُوبُهُ برقم 7908 و بَابُ مَا يُسْتَدَلُّ بِهِ عَلَى أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ وَاجِبًا قَطُّ برقم 7914 و بَابُ مَا يُسْتَدَلُّ بِهِ عَلَى أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ وَاجِبًا قَطُّ برقم 7915