2392 حَدَّثَنَا الصَّاغَانِيُّ ، وَأَبُو أُمَيَّةَ قَالَا : حَدَّثَنَا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، أَخْبَرَنَا الْأَعْمَشُ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ : دَخَلَ الْأَشْعَثُ بْنُ قَيْسٍ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ فِي يَوْمِ عَاشُورَاءَ وَهُوَ يَتَغَدَّى فَقَالَ : يَا أَبَا مُحَمَّدٍ ، ادْنُ إِلَى الْغَدَاءِ ، قَالَ : أَوَلَيْسَ الْيَوْمُ عَاشُورَاءَ ؟ قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : وَتَدْرِي مَا يَوْمُ عَاشُورَاءَ ؟ إِنَّمَا كَانَ يَوْمُ عَاشُورَاءَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُهُ قَبْلَ أَنْ يَنْزِلَ رَمَضَانُ ، فَلَمَّا نَزَلَ رَمَضَانُ تَرَكَ حَدَّثَنَا ابْنُ الْجُنَيْدِ أَبُو جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَدْرٍ ، حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ ، بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ * |
التخريج |
اخرجه البخاري في صحيحه ( 65/2255 برقم 4256 ) ومسلم في صحيحه ( 20/465 برقم 1982 و 20/465 برقم 1983 و 20/465 برقم 1984 ) وأحمد في المسند ( 4/9 برقم 3910 و 4/9 برقم 4212 ) وابن خزيمة في صحيحه ( 7/398 برقم 3028 ) والنسائي في الكبرى ( 24/1245 برقم 2298 و 24/1245 برقم 2299 و 24/1245 برقم 2300 و 24/1245 برقم 2301 ) وأبو يعلى الموصلي في مسنده ( 0/150 برقم 5051 ) والطبري في تهذيب الآثار ( 1/44 برقم 1064 و 1/44 برقم 1065 و 1/44 برقم 1066 و 1/44 برقم 1067 و 1/44 برقم 1068 ) وأبو عوانة في مستخرجه ( 11/373 برقم 2393 و 11/373 برقم 2394 و 11/373 برقم 2395 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( 5/102 برقم 2106 و 5/102 برقم 2107 ) والطحاوي في مشكل الآثار ( 0/200 برقم 1879 و 0/200 برقم 1880 و 0/200 برقم 1881 ) والشاشي في مسنده ( 7/69 برقم 436 و 7/69 برقم 437 و 7/69 برقم 438 ) والطبراني في الأوسط ( 1/1 برقم 2161 و 1/2 برقم 2665 ) والطبراني في الكبير ( 136/570 برقم 9838 و 136/570 برقم 9848 و 136/570 برقم 10219 و 136/570 برقم 10233 و 136/570 برقم 10286 و 136/570 برقم 10371 ) وأبو نعيم الأصبهاني في أخبار أصبهان ( 29/244 برقم 40056 ) والبيهقي في السنن الكبير ( 11/347 برقم 7907 ) والقاسم بن سلام في الناسخ والمنسوخ ( 0/4 برقم 96 ) وابن أبي شيبة في مصنفه ( 7/1182 برقم 9206 و 7/1182 برقم 9217 ) والبزار في مسنده ( 17/536 برقم 1399 و 17/592 برقم 1693 ) |