مَا هِيَ نِهَايَةُ الْحُزْنِ ؟

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَا هِيَ نِهَايَةُ الْحُزْنِ ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

69 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ وَأَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ سَهْلٍ ، قَالَ : قُلْتُ لِأَبِي عُتْبَةَ الْخَوَّاصِ : إِلَى مَا يَنْتَهِي الْحُزْنُ ؟ ، قَالَ : إِلَى الْكَمْدِ ، قُلْتُ : مِثْلُ أَيِّ شَيْءٍ ؟ ، قَالَ : مِثْلُ أَنْ تَكُونَ دَهْرَكَ كَمِدًا حَزِينًا مُجَدِّدًا لِنَفْسِكَ مُصِيبَةً فِي إِثْرِ مُصْبِيَةٍ ، قَالَ : وَكَانَ أَبُو عُتْبَةَ ، قَدْ بَكَى حَتَّى سَقَطَتْ أَشْفَارُ عَيْنَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

70 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : وَأَخْبَرَنِي مُحَمَّدٌ ، حَدَّثَنِي زَيْدُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : سَأَلْتُ رَاهِبًا ، فَقُلْتُ : إِلَيَّ مَا يَنْتَهِي الْحُزْنُ ؟ ، فَقَالَ : إِلَى الْكَمْدِ ، قُلْتُ : إِلَى مَا يَنْتَهِي الْكَمْدُ ؟ قَالَ : إِلَى تَلَفِ الْأَنْفُسِ ، قُلْتُ : وَكَيْفَ ذَاكَ ؟ ، قَالَ : يُنَقِّي الْحُزْنُ فُضُولَ الْبَدَنِ مِنَ الْوَرِكِ وَغَيْرِهِ حَتَّى يَخْلُقَ الدَّرَنَ بِجِلْدِهِ وَعَظْمِهِ وَتَتَرَاكَمُ الْأَوْجَاعُ عَلَى الْقَلْبِ بِمَا يَهْدِهِ مِنْ دَوَاعِي الْفِكْرِ فَيَنْغَلُ الْقَلْبُ عِنْدَ ذَلِكَ ، وَيَقْرَحُ فَإِنِ انْظَمَأَ جَسَا فَهَذَى أَيْ مَاتَ ، وَإِنِ اتَّفَقَا فَهُوَ الدَّاءُ الَّذِي لَيْسَ يَنْفَعُهُ دَوَاءٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

71 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ الْفَضْلُ الرَّقَاشِيُّ : إِذَا كَمَدَ الْحَزِينُ فَتُرَ وَإِذَا فَتُرَ انْقَطَعَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

72 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ وَأَخْبَرَنِي مُحَمَّدٌ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : كَانَتْ شِعْوانَةُ قَدْ كَمَدَتْ حَتَّى انْقَطَعَتْ عَنِ الصَّلَاةِ وَالْعِبَادَةِ فَأَتَاهَا آتٍ فِي مَنَامِهَا ، فَقَالَ لَهَا :
أَذْرِي جُفُونَكِ أَمَا كُنْتِ شَاجِيَةً

إِنَّ النِيَاحَةَ قَدْ تَشْفِي الْحَزِينِينَا

جَدِّي وَقُومِي وَصُومِي الدَّهْرَ دَائِبَةً

فإِنَّمَا الدُؤْبُ مِنْ فِعْلِ الْمُطِيعِينَا
فَأَصْبَحَتْ فَأَخَذَتْ فِي التَرَنُّمِ وَالْبُكَاءِ فَسَلَّتْ وَرَاجَعْتِ الدُؤْبَ وَالْعَمَلَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

73 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : وَأَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْعَيْشِيِّ ، يَقُولُ : كَانَ يُقَالُ : إِذَا بَكَى الْكَمِدُ تَفَرَّجَ ، وَإِذَا تَفَرَّدَ الْعَبْدُ تَعَبَّدَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

74 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حَدَّثَنِي بَعْضُ أَصْحَابِنَا ، قَالَ : قَالَ بَعْضُ الْحُكَمَاءِ : بُكَاءُ الْخَوْفِ مُرٌّ ، وَبُكَاءُ الْمَحْزُونِ حُلْوٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

75 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، حَدَّثَنِي خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ الْحُمَيْسِيِّ ، عَنْ يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ ، قَالَ : نِعَمَ مُعَوَّلُ الْكَمْدِ الْبُكَاءُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،