ذِكْرُ النَّوْعِ السَّادِسِ وَالْعِشْرِينَ مِنْ عُلُومِ الْحَدِيثِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ النَّوْعِ السَّادِسِ وَالْعِشْرِينَ مِنْ عُلُومِ الْحَدِيثِ هَذَا النَّوْعُ مِنْ هَذِهِ الْعُلُومِ مَعْرِفَةُ الْمُدَلِّسِينَ الَّذِينَ لَا يُمَيِّزُ مَنْ كَتَبَ عَنْهُمْ بَيْنَ مَا سَمِعُوهُ ، وَمَا لَمْ يَسْمَعُوهُ ، وَفِي التَّابِعِينَ وَأَتْبَاعِ التَّابِعِينَ ، وَإِلَى عَصْرِنَا هَذَا ، مِنْهُمْ جَمَاعَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

211 حَدَّثَنَا أَبُو سَهْلٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ النَّحْوِيُّ بِبَغْدَادَ ، قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ بِشْرٍ الْمَرْثَدِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ خِرَاشٍ قَالَ : سَمِعْتُ حَمَّادَ بْنَ زَيْدٍ يَقُولُ : الْمُدَلِّسُ مُتَشَبِّعٌ بِمَا لَمْ يُعْطَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

212 أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بَطَّةَ الْأَصْبَهَانِيُّ قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رُسْتَةَ الْأَصْبَهَانِيُّ قَالَ : حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الْمِنْقَرِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الصَّمَدِ بْنَ عَبْدِ الْوَارِثِ ، يُحَدِّثُ عَنْ أَبِيهِ قَالَ : التَّدْلِيسُ ذُلٌّ ، قَالَ سُلَيْمَانُ : التَّدْلِيسُ وَالْغِشُّ وَالْغُرُورُ ، وَالْخِدَاعُ ، وَالْكَذِبُ يُحْشَرُ يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ فِي نَفَاذٍ وَاحِدٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

213 أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ السَّيَّارِيُّ قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْمُوَجِّهِ قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدَانُ قَالَ : ذُكِرَ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ رَجُلٌ مِمَّنْ كَانَ يُدَلِّسُ ، فَقَالَ فِيهِ قَوْلًا شَدِيدًا ، وَأَنْشَدَ فِيهِ :
دَلَّسَ لِلنَّاسِ أَحَادِيثَهُ
وَاللَّهُ لَا يَقْبَلُ تَدْلِيسًا
قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : فَالتَّدْلِيسُ عِنْدَنَا عَلَى سِتَّةِ أَجْنَاسٍ فَمِنَ الْمُدَلِّسِينَ مَنْ دَلَّسَ عَنِ الثِّقَاتِ الَّذِينَ هُمْ فِي الثِّقَةِ مِثْلُ الْمُحَدِّثِ ، أَوْ فَوْقَهُ ، أَوْ دُونَهُ ، إِلَّا أَنَّهُمْ لَمْ يَخْرُجُوا مِنْ عدادِ الَّذِينَ يُقْبَلُ أَخْبَارُهُمْ ، فَمِنْهُمْ مَنِ التَّابِعِينَ أَبُو سُفْيَانَ طَلْحَةُ بْنُ نَافِعٍ ، وَقَتَادَةُ بْنُ دِعَامَةَ وَغَيْرُهُمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

214 أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الْأَزْهَرِيُّ قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْبَرَاءِ قَالَ : حدثنا عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مَهْدِيٍّ يَقُولُ : كَانَ شُعْبَةُ يَرَى أَحَادِيثَ أَبِي سُفْيَانَ , عَنْ جَابِرٍ ، إِنَّمَا هُوَ كِتَابُ سُلَيْمَانَ الْيَشْكُرِيِّ ، قَالَ : قُلْتُ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ : سَمِعْتَهُ مِنْ شُعْبَةَ ؟ , قَالَ : أَوْ بَلَغَنِي عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

215 سَمِعْتُ أَبَا الْحُسَيْنِ مُحَمَّدَ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ تَمِيمٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا قِلَابَةَ بْنَ الرَّقَاشِيِّ يَقُولُ : سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُ : شُعْبَةُ أَعْلَمُ النَّاسِ بِحَدِيثِ قَتَادَةَ مَا سَمِعَ مِمَّا لَمْ يَسْمَعْ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : فَفِي هَذِهِ الْأَئِمَّةِ الْمَذْكُورِينَ بِالتَّدْلِيسِ مِنَ التَّابِعِينَ جَمَاعَةٌ وَأَتْبَاعُهُمْ غَيْرَ أَنِّي لَمْ أَذْكُرْهُمْ ، فَإِنَّ غَرَضَهُمْ مِنْ ذِكْرِ الرِّوَايَةِ أَنْ يَدْعُوا إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، فَكَانُوا يَقُولُونَ : قَالَ فُلَانٌ لِبَعْضِ الصَّحَابَةِ فَأَمَّا غَيْرَ التَّابِعِينَ ، فَأَغْرَاضُهُمْ فِيهِ مُخْتَلِفَةٌ ، وَأَمَّا الْجِنْسُ الثَّانِي مِنَ الْمُدَلِّسِينَ فَقَوْمٌ يُدَلِّسُونَ الْحَدِيثَ فَيَقُولُونَ : قَالَ فُلَانٌ ، فَإِذَا وَقَعَ إِلَيْهِمْ مَنْ يُنَقِّرُ سَمَاعَاتِهِمْ ، وَيُلِحُّ وَيُرَاجِعُهُمْ ، ذَكَرُوا فِيهِ سَمَاعَاتِهِمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

216 أَخْبَرَنِي قَاضِي الْقُضَاةِ مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحٍ الْهَاشِمِيُّ قَالَ : حدثنا أَبُو جَعْفَرٍ الْمُسْتَعِينِيُّ قَالَ : حدثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَدِينِيُّ قَالَ : قَالَ أَبِي ، قال حدثنا عَبْدُ الرَّازَّقِ قَالَ : أَخْبَرَنَا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيُّ قَالَ : جِئْتُ إِلَى رَبَاحِ بْنِ زَيْدٍ فَأَمْلَى عَلَيَّ كِتَابَ ابْنِ طَاوُسٍ ، فَلَمَّا فَرَغْتُ ، قُلْتُ سَمِعْتَهُ مِنَ مُعْتَمِرٍ ؟ ، قَالَ : لَا ، وَلَكِنْ أَخْرَجَ إِليَّ مُعْتَمِرٌ كِتَابًا فَدَفَعَهُ إِلَيَّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

217 قَالَ : وَحَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مَهْدِيٍّ ، يَقُولُ : سَأَلْتُ سُفْيَانَ , عَنْ حَدِيثِ ، إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُقْبَةَ فِي الرَّضَاعِ ، فَقَالَ : لَمْ أَسْمَعْهُ حَدَّثَنِي مَعْمَرٌ عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

218 قَالَ أَبِي : وَسَمِعْتُ يَحْيَى ، يَقُولُ : كَانَ هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ يُحَدِّثُ عَنْ أَبِيهِ , عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : مَا خُيِّرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ أَمْرَيْنِ ، وَمَا ضَرَبَ بِيَدِهِ شَيْئًا قَطُّ الْحَدِيثِ قَالَ يَحْيَى : فَلَمَّا سَأَلْتُهُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : مَا خُيِّرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ أَمْرَيْنِ , لَمْ أَسْمَعْ مِنْ أَبِي إِلَّا هَذَا ، وَالْبَاقِي لَمْ أَسْمَعْهُ ، إِنَّمَا هُوَ عَنِ الزُّهْرِيِّ أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الذُّهْلِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ السُّكَّرِيُّ قَالَ : حدثنا عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ قَالَ : قَالَ لَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، فَقِيلَ لَهُ : سَمِعْتَهُ مِنَ الزُّهْرِيِّ ، فَقَالَ : لَا ، وَلَا مِمَّنْ سَمِعَهُ مِنَ الزُّهْرِيِّ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

219 أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ الشَّعْرَانِيُّ قَالَ : حدثنا جَدِّي قَالَ : حدثنا كَثِيرُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنِ الْأَعْمَشِ , عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ أَبِي ذَرٍّ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : فُلَانٌ فِي النَّارِ يُنَادِي يَا حَنَّانُ يَا مَنَّانُ قَالَ أَبُو عَوَانَةَ : قُلْتُ لِلْأَعْمَشِ : سَمِعْتَ هَذَا مِنْ إِبْرَاهِيمَ ؟ ، قَالَ : لَا حَدَّثَنِي بِهِ حَكِيمُ بْنُ جُبَيْرٍ عَنْهُ . قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : نَكْتَفِي بِمَا ذَكَرْنَاهُ مِنْ مِثَالِ هَذَا الْجِنْسِ ، فَقَدْ صَحَّ مِثْلُ ذَلِكَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، وَيَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، وَشِبَاكٍ ، وَأَبِي إِسْحَاقَ ، وَمُغِيرَةَ ، وَهُشَيْمِ بْنِ بَشِيرٍ وَفِيمَا حَدَّثُونَا أَنَّ جَمَاعَةً مِنْ أَصْحَابِ هُشَيْمٍ اجْتَمَعُوا يَوْمًا عَلَى أَنْ لَا يَأْخُذُوا مِنْهُ التَّدْلِيسَ فَفَطِنَ لِذَلِكَ ، فَكَانَ يَقُولُ فِي كُلِّ حَدِيثٍ يَذْكُرُهُ : حَدَّثَنَا حُصَيْنٌ , وَمُغِيرَةُ , عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، فَلَمَّا فَرَغَ قَالَ لَهُمْ : هَلْ دَلَّسْتُ لَكُمُ الْيَوْمَ فَقَالُوا : لَا ، فَقَالَ : لَمْ أَسْمَعْ مِنْ مُغِيرَةَ حَرْفًا مِمَّا ذَكَرْتُهُ ، إِنَّمَا قُلْتُ : حَدَّثَنِي حُصَيْنٌ وَمُغِيرَةُ غَيْرُ مَسْمُوعٍ لِي . وَالْجِنْسُ الثَّالِثُ مِنَ التَّدْلِيسِ قَوْمٌ دَلَّسُوا عَلَى أَقْوَامٍ مَجْهُولِينَ لَا يُدْرَى مَنْ هُمْ ، وَمِنَ أَيْنَ هُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،