1192 وحَدَّثَنِي أَبُو الطَّاهِرِ ، وَعَمْرُو بْنُ سَوَّادٍ ، قَالَا : أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، حَدَّثَنِي جَابِرُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ عُقَيْلٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا عَجِلَ عَلَيْهِ السَّفَرُ ، يُؤَخِّرُ الظُّهْرَ إِلَى أَوَّلِ وَقْتِ الْعَصْرِ ، فَيَجْمَعُ بَيْنَهُمَا ، وَيُؤَخِّرُ الْمَغْرِبَ حَتَّى يَجْمَعَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ الْعِشَاءِ ، حِينَ يَغِيبُ الشَّفَقُ |
1192 وحدثني أبو الطاهر ، وعمرو بن سواد ، قالا : أخبرنا ابن وهب ، حدثني جابر بن إسماعيل ، عن عقيل ، عن ابن شهاب ، عن أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : إذا عجل عليه السفر ، يؤخر الظهر إلى أول وقت العصر ، فيجمع بينهما ، ويؤخر المغرب حتى يجمع بينها وبين العشاء ، حين يغيب الشفق |
شرح الحديث من شرح النووى على مسلم
[ سـ :1192 ... بـ :704]
وَحَدَّثَنِي أَبُو الطَّاهِرِ وَعَمْرُو بْنُ سَوَّادٍ قَالَا أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ حَدَّثَنِي جَابِرُ بْنُ إِسْمَعِيلَ عَنْ عُقَيْلٍ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ أَنَسٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا عَجِلَ عَلَيْهِ السَّفَرُ يُؤَخِّرُ الظُّهْرَ إِلَى أَوَّلِ وَقْتِ الْعَصْرِ فَيَجْمَعُ بَيْنَهُمَا وَيُؤَخِّرُ الْمَغْرِبَ حَتَّى يَجْمَعَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ الْعِشَاءِ حِينَ يَغِيبُ الشَّفَقُ
قَوْلُهُ : ( وَحَدَّثَنِي أَبُو الطَّاهِرِ وَعَمْرُو بْنُ سَوَّادٍ قَالَا : أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ قَالَ : حَدَّثَنِي جَابِرُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ عَنْ عُقَيْلٍ ) هَكَذَا ضَبَطْنَاهُ ، وَوَقَعَ فِي رِوَايَاتِنَا أَهْلَ بِلَادِنَا ( جَابِرُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ) بِالْجِيمِ وَالْبَاءِ الْمُوَحَّدَةِ ، وَوَقَعَ فِي بَعْضِ نُسَخِ بِلَادِنَا ( حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ) ، وَكَذَا وَقَعَ لِبَعْضِ رُوَاةِ الْمَغَارِبَةِ ، وَهُوَ غَلَطٌ ، وَالصَّوَابُ بِاتِّفَاقِهِمْ ( جَابِرٌ ) بِالْجِيمِ ، وَهُوَ جَابِرُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْحَضَرِيُّ الْمِصْرِيُّ .
قَوْلُهُ فِي هَذِهِ الرِّوَايَةِ : ( إِذَا عَجَّلَ عَلَيْهِ السَّفَرُ ) هَكَذَا هُوَ فِي الْأُصُولِ ( عَجَّلَ عَلَيْهِ ) ، وَهُوَ بِمَعْنَى عَجَّلَ بِهِ فِي الرِّوَايَاتِ الْبَاقِيَةِ .