هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
2322 حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ ، حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ ، أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي الضُّحَى ، عَنْ مَسْرُوقٍ ، عَنْ خَبَّابٍ ، قَالَ : كُنْتُ قَيْنًا فِي الجَاهِلِيَّةِ ، وَكَانَ لِي عَلَى العَاصِ بْنِ وَائِلٍ دَرَاهِمُ ، فَأَتَيْتُهُ أَتَقَاضَاهُ ، فَقَالَ : لاَ أَقْضِيكَ حَتَّى تَكْفُرَ بِمُحَمَّدٍ ، فَقُلْتُ : لاَ ، وَاللَّهِ لاَ أَكْفُرُ بِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حَتَّى يُمِيتَكَ اللَّهُ ، ثُمَّ يَبْعَثَكَ ، قَالَ : فَدَعْنِي حَتَّى أَمُوتَ ، ثُمَّ أُبْعَثَ فَأُوتَى مَالًا وَوَلَدًا ، ثُمَّ أَقْضِيَكَ فَنَزَلَتْ : { أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآيَاتِنَا وَقَالَ : لَأُوتَيَنَّ مَالًا وَوَلَدًا } الآيَةَ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
2322 حدثنا إسحاق ، حدثنا وهب بن جرير بن حازم ، أخبرنا شعبة ، عن الأعمش ، عن أبي الضحى ، عن مسروق ، عن خباب ، قال : كنت قينا في الجاهلية ، وكان لي على العاص بن وائل دراهم ، فأتيته أتقاضاه ، فقال : لا أقضيك حتى تكفر بمحمد ، فقلت : لا ، والله لا أكفر بمحمد صلى الله عليه وسلم ، حتى يميتك الله ، ثم يبعثك ، قال : فدعني حتى أموت ، ثم أبعث فأوتى مالا وولدا ، ثم أقضيك فنزلت : { أفرأيت الذي كفر بآياتنا وقال : لأوتين مالا وولدا } الآية
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Narrated Khabbab:

I was a blacksmith In the Pre-Islamic period of ignorance, and 'Asi bin Wail owed me some money. I went to him to demand it, but he said to me, I will not pay you unless you reject faith in Muhammad. I replied, By Allah, I will never disbelieve Muhammad till Allah let you die and then resurrect you. He said, Then wait till I die and come to life again, for then I will be given property and offspring and will pay your right. So, thus revelation came: Have you seen him who disbelieved in Our signs and yet says, 'I will be given property and offspring?' (19.77)

Selon Masrûq, Khabbâb dit: «J'étais forgeron du temps de

":"ہم سے اسحاق بن راہویہ نے بیان کیا ، کہا کہ ہم سے وہب بن جریر بن حازم نے بیان کیا ، انہیں شعبہ نے خبر دی ، انہیں اعمش نے ، انہیں ابوالضحیٰ نے ، انہیں مسروق نے ، اور ان سے خباب رضی اللہ عنہ نے بیان کیا کہمیں جاہلیت کے زمانہ میں لوہے کا کام کرتا تھا اور عاص بن وائل ( کافر ) پر میرے کچھ روپے قرض تھے ۔ میں اس کے پاس تقاضا کرنے گیا تو اس نے مجھ سے کہا کہ جب تک تو محمد ( صلی اللہ علیہ وسلم ) کا انکار نہیں کرے گا میں تیرا قرض ادا نہیں کروں گا ۔ میں نے کہا ہرگز نہیں ، اللہ کی قسم ! میں حضرت محمد صلی اللہ علیہ وسلم کا انکار کبھی نہیں کر سکتا ، یہاں تک کہ اللہ تعالیٰ تمہیں مارے اور پھر تم کو اٹھائے ۔ وہ کہنے لگا کہ پھر مجھ سے بھی تقاضا نہ کر ۔ میں جب مر کے دوبارہ زندہ ہوں گا تو مجھے ( دوسری زندگی میں ) مال اور اولاد دی جائے گی تو تمہارا قرض بھی ادا کر دوں گا ۔ اس پر یہ آیت نازل ہوئی ” تم نے اس شخص کو دیکھا جس نے ہماری آیتوں کا انکار کیا اور کہا کہ مجھے مال اور اولاد ضرور دی جائے گی ۔ “ آخر آیت تک ۔

Selon Masrûq, Khabbâb dit: «J'étais forgeron du temps de

شرح الحديث من إرشاد الساري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    باب التَّقَاضِي
( باب التقاضي) للدين أي المطالبة بهِ.


[ قــ :2322 ... غــ : 2425 ]
- حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ حَدَّثَنَا وَهْبُ بْنُ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ عَنِ الأَعْمَشِ عَنْ أَبِي الضُّحَى عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ خَبَّابٍ قَالَ: "كُنْتُ قَيْنًا فِي الْجَاهِلِيَّةِ وَكَانَ لِي عَلَى الْعَاصِ بْنِ وَائِلٍ دَرَاهِمُ، فَأَتَيْتُهُ أَتَقَاضَاهُ فَقَالَ: لاَ أَقْضِيكَ حَتَّى تَكْفُرَ بِمُحَمَّدٍ.
فَقُلْتُ: لاَ وَاللَّهِ لاَ أَكْفُرُ بِمُحَمَّدٍ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- حَتَّى يُمِيتَكَ اللَّهُ ثُمَّ يَبْعَثَكَ.
قَالَ: فَدَعْنِي حَتَّى أَمُوتَ ثُمَّ أُبْعَثَ فَأُوتَى مَالاً وَوَلَدًا ثُمَّ أَقْضِيَكَ.
فَنَزَلَتْ: { أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآيَاتِنَا.

     وَقَالَ  لأُوتَيَنَّ مَالاً وَوَلَدًا}
الآيَةَ".

وبه قال: ( حدّثنا إسحاق) بن راهويه قال: ( حدّثنا وهب بن جرير) بفتح الجيم ( ابن حازم) الأزدي البصري قال: ( أخبرنا شعبة) بن الحجاج ( عن الأعمش) سليمان ( عن أبي الضحى) مسلم بن صبيح الكوفي ( عن مسروق) بن الأجدع ( عن خباب) بفتح الخاء المعجمة وتشديد الموحدة وبعد الألف موحدة أخرى ابن الأرت أنه ( قال: كنت قينًا) أي حدادًا ( في الجاهلية، وكان) وفي رواية وكانت ( لي على العاص بن وائل دراهم) أجرة ( فأتيته أتقاضاه) أي أطلب منه دراهمي ( فقال) أي العاص لي ( لا أقضيك) دراهمك ( حتى تكفر بمحمد، فقلت: لا والله لا كفر بمحمد -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- حتى يميتك الله ثم يبعثك) خاطبه على اعتقاده أنه لا يبعث فكأنه قال: لا أكفر أبدًا.
زاد الترمذي قال: وإني لميت ثم مبعوث؟ فقلت: نعم ( قال: فدعني حتى أموت ثم أبعث) بالنصب عطفًا على المنصوب السابق ( فأوتى مالاً) بضم الهمزة وفتح التاء مبنيًا للمفعول ( وولدًا ثم أقضيك) بالنصب عطفًا على السابق ( فنزلت { أفرأيت الذي كفر بآياتنا} ) بالقرآن ( { وقال لأوتين مالاً وولدًا} ) [مريم: 77] أي في الجنة بعد البعث ( الآية) وسقط لأبي ذر لفظ الآية.