هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
2723 حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ أَبِي التَّيَّاحِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : البَرَكَةُ فِي نَوَاصِي الخَيْلِ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
2723 حدثنا مسدد ، حدثنا يحيى ، عن شعبة ، عن أبي التياح ، عن أنس بن مالك رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : البركة في نواصي الخيل
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Narrated Anas bin Malik:

Allah's Messenger (ﷺ) (ﷺ) said, There is a blessing in the fore-heads of horses.

Selon Abu atTayyâh, 'Anas ibn Mâlik () dit: «Le Messager d'Allah  dit: La bénédiction est dans les toupets des chevaux. »

":"ہم سے مسدد نے بیان کیا ، کہا ہم سے یحییٰ نے بیان کیا ، ان سے شعبہ نے ، ان سے ابوالتیاح نے اور ان سے انس بن مالک رضی اللہ عنہ نے بیان کیا کہرسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا گھوڑے کی پیشانی میں برکت بندھی ہوئی ہے ۔

Selon Abu atTayyâh, 'Anas ibn Mâlik () dit: «Le Messager d'Allah  dit: La bénédiction est dans les toupets des chevaux. »

شرح الحديث من عمدة القاري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   
[ قــ :2723 ... غــ :2851 ]
- حدَّثنا مُسَدَّدٌ قَالَ حدَّثنا يَحْياى بنُ سَعِيدٍ عنْ شُعْبَةَ عنْ أبِي التَّيَّاحِ عنْ أنَسِ بنِ مالِكٍ رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ قَالَ قَالَ رسولُ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم الْبَرَكَةُ فِي نَوَاصِي الخَيْلِ.

( الحَدِيث 1582 طرفه فِي: 5463) .

مطابقته للتَّرْجَمَة تُؤْخَذ من قَوْله: ( الْبركَة) ، لِأَنَّهَا عين الْخَيْر.
وَيحيى: هُوَ ابْن سعيد الْقطَّان، وَأَبُو التياح، بِفَتْح التَّاء المثاة من فَوق وَتَشْديد الْيَاء آخر الْحُرُوف: واسْمه يزِيد بن حميد الضبعِي.

والْحَدِيث أخرجه البُخَارِيّ أَيْضا فِي عَلَامَات النُّبُوَّة عَن قيس بن حَفْص.
وَأخرجه مُسلم فِي الْمَغَازِي عَن عبيد الله بن معَاذ وَعَن أبي مُوسَى وَعَن يحيى بن حبيب وَعَن مُحَمَّد بن الْوَلِيد.
وَأخرجه النَّسَائِيّ فِي الْخَيل عَن إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم، وَعَن مُحَمَّد بن بشار.

قَوْله: ( فِي نواصي الْخَيل) ، يتَعَلَّق بِمَحْذُوف تَقْدِيره: الْبركَة حَاصِلَة أَو نازلة فِي نواصي الْخَيل.
وَأخرجه الْإِسْمَاعِيلِيّ من طَرِيق عَاصِم بن عَليّ عَن شُعْبَة بِلَفْظ ( الْبركَة تنزل فِي نواصي الْخَيل) ،.

     وَقَالَ  عِيَاض: إِذا كَانَ فِي نَوَاصِيهَا الْبركَة فيبعد أَن يكون فِيهَا شوم.
فَإِن قلت: جَاءَ: إِن كَانَ الشوم فَفِي ثَلَاث: فِي الْفرس الحَدِيث.
قلت: الشؤم فِي الْفرس الَّذِي يرتبط لغير الْجِهَاد ويقتنى للفخر وَالْخُيَلَاء، وَالْخَيْل الَّتِي أعدت للْجِهَاد هِيَ الْمَخْصُوصَة بِالْخَيرِ وَالْبركَة.