هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
2897 حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عَمْرٍو ، عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : مَنْ لِكَعْبِ بْنِ الأَشْرَفِ ، فَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ أَتُحِبُّ أَنْ أَقْتُلَهُ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : فَأْذَنْ لِي ، فَأَقُولَ قَالَ : قَدْ فَعَلْتُ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
2897 حدثني عبد الله بن محمد ، حدثنا سفيان ، عن عمرو ، عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : من لكعب بن الأشرف ، فقال محمد بن مسلمة أتحب أن أقتله ؟ قال : نعم ، قال : فأذن لي ، فأقول قال : قد فعلت
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Narrated Jabir:

The Prophet (ﷺ) said, Who is ready to kill Ka`b bin Ashraf (i.e. a Jew). Muhammad bin Maslama replied, Do you like me to kill him? The Prophet (ﷺ) replied in the affirmative. Muhammad bin Maslama said, Then allow me to say what I like. The Prophet (ﷺ) replied, I do (i.e. allow you).

D'après Jâbir, le Prophète dit: Qui se charge de Ka'b ibn alAchraf? — Tu veux que je le tue? demanda Muhammad ibn Masiama. — Oui. — Permetsmoi alors de dire [ce que je veux avec lui]. — Tu as cette permission.

":"ہم سے عبداللہ بن محمد نے بیان کیا ‘ کہا ہم سے سفیان بن عیینہ نے بیان کیا ‘ ان سے عمرو بن دینار نے اور ان سے جابر بن عبداللہ انصاری رضی اللہ عنہ نے کہرسول اللہ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا ‘ کعب بن اشرف کے لئے کون ہمت کرتا ہے ؟ محمد بن مسلمہ رضی اللہ عنہ نے کہا کیا میں اسے قتل کر دوں ؟ آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا کہ ہاں ! انہوں نے عرض کیا کہ پھر آپ مجھے اجازت دیں ( کہ میں جو چاہوں جھوٹ سچ کہوں ) آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا کہ میری طرف سے اس کی اجازت ہے ۔

D'après Jâbir, le Prophète dit: Qui se charge de Ka'b ibn alAchraf? — Tu veux que je le tue? demanda Muhammad ibn Masiama. — Oui. — Permetsmoi alors de dire [ce que je veux avec lui]. — Tu as cette permission.

شرح الحديث من إرشاد الساري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    باب الْفَتْكِ بِأَهْلِ الْحَرْبِ
( باب) جواز ( الفتك) بفتح الفاء وسكون الفوقية آخره كاف ( بأهل الحرب) أي قتلهم على غفلة.


[ قــ :2897 ... غــ : 3032 ]
- حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ عَمْرٍو عَنْ جَابِرٍ عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: «مَنْ لِكَعْبِ بْنِ الأَشْرَفِ؟ فَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ مَسْلَمَةَ: أَتُحِبُّ أَنْ أَقْتُلَهُ؟ قَالَ: نَعَمْ.
قَالَ: فَأْذَنْ لِي فَأَقُولَ.
قَالَ: قَدْ فَعَلْتُ».

وبه قال: ( حدّثني) بالإفراد ولأبي ذر: حدّثنا ( عبد الله بن محمد) المسندي قال: ( حدّثنا سفيان) بن عيينة ( عن عمرو) هو ابن دينار ( عن جابر) هو ابن عبد الله الأنصاري -رضي الله عنه- ( عن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) أنه ( قال) :
( من لكعب بن الأشرف) زاد في الرواية الأولى فإنه قد آذى الله ورسوله ( فقال محمد بن مسلمة) الأنصاري أخو بني عبد الأشهل: ( أتحب أن أقتله) زاد ابن إسحاق أنا له يا رسول الله ( قال) : ( نعم) ( قال فائذن لي فأقول) بالنصب أي عني وعنك ما رأيته مصلحة من التعريض وغيره مما لم يحق باطلاً ولم يبطل حقًّا ( قال) عليه الصلاة والسلام: ( قد فعلت) أي أذنت.

وهذا مختصر من الحديث السابق ووجه المطابقة بينه وبين الترجمة من معناه لأن ابن مسلمة غرّ ابن الأشرف وقتله وهو الفتك على ما تقرر.
فإن قلت: كيف قتله بعد أن غرّه؟ فالجواب: لأنه نقض العهد وأعان على حرب النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وهجاه.
فإن قلت: كيف أمنه ثم قتله؟ أجيب: بأنه لم يصرح له بالتأمين وإنما أوهمه وآنسه حتى تمكن من قتله.