هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
2926 حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، أَخْبَرَنَا أَبُو خَيْثَمَةَ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، ح وحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ ، حَدَّثَنَا أَبُو الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : نَهَى - أَوْ نَهَانَا - رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ بَيْعِ الثَّمَرِ حَتَّى يَطِيبَ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  أو نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الثمر حتى يطيب
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Jabir (Allah be pleased with him) reported that Allah's Messenger (ﷺ) forbade (or forbade us) the sale of fruits until they are ripe in a good condition.

شرح الحديث من شرح السيوطى

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    [1536] المخابرة مُشْتَقَّة من الْخَبِير وَهُوَ الأكار أَي الْفَلاح وَقيل من الخبار وَهِي الأَرْض اللينة وَقيل من الْخِبْرَة وَهِي بِضَم الْخَاء وَهِي النَّصِيب وَقيل مَأْخُوذَة من خَيْبَر لِأَن أول هَذِه الْمُعَامَلَة كَانَ فِيهَا حَتَّى تطعم بِضَم أَوله وَكسر الْعين أَي يَبْدُو صَلَاحهَا وَتصير طَعَاما يطيب أكلهَا تشقه بِضَم التَّاء وَسُكُون الشين وَتَخْفِيف الْقَاف وَمِنْهُم من فتح الشين تشقح بوزنه وَمَعْنَاهُ وَقيل إِن الْحَاء بدل من الْهَاء كَمَا قَالُوا مدحه ومدهه وَعَن الثنيا أَي الِاسْتِثْنَاء فِي البيع زَاد التِّرْمِذِيّ 129 إِلَّا أَن تعلم كِرَاء الأَرْض بِالْمدِّ فليزرعها أَخَاهُ أَي يعيره إِيَّاهَا مزرعة لَهُ بِغَيْر عوض أَو ليمنحها بِفَتْح الْيَاء وَالنُّون أَي يَجْعَلهَا لَهُ منحة أَي عَارِية وَلَا يكرها بِضَم أَوله القصري بِكَسْر الْقَاف وَسُكُون الصَّاد الْمُهْملَة وَكسر الرَّاء وياء مُشَدّدَة على وزن القبطي مَا بَقِي من الْحبّ فِي السنبل بعد الدياس بالماذيانات بذال مُعْجمَة مَكْسُورَة ثمَّ يَاء مثناة تَحت ثمَّ ألف ثمَّ نون ثمَّ ألف ثمَّ تَاء مسايل المَاء وَقيل مَا ينْبت على حافتي مسيل المَاء وَقيل مَا ينْبت حول السواقي وَهِي لَفْظَة معربة وَلَيْسَت عَرَبِيَّة