هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3164 حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عُمَرَ قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ يُثَيْعٍ ، قَالَ : سَأَلْنَا عَلِيًّا ، بِأَيِّ شَيْءٍ بُعِثْتَ فِي الحَجَّةِ ؟ قَالَ : بُعِثْتُ بِأَرْبَعٍ : أَنْ لَا يَطُوفَ بِالبَيْتِ عُرْيَانٌ ، وَمَنْ كَانَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَهْدٌ فَهُوَ إِلَى مُدَّتِهِ ، وَمَنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ عَهْدٌ فَأَجَلُهُ أَرْبَعَةُ أَشْهُرٍ ، وَلَا يَدْخُلُ الجَنَّةَ إِلَّا نَفْسٌ مُؤْمِنَةٌ ، وَلَا يَجْتَمِعُ المُشْرِكُونَ وَالمُسْلِمُونَ بَعْدَ عَامِهِمْ هَذَا : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وَهُوَ حَدِيثُ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ . وَرَوَاهُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، وَفِي البَابِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ وَغَيْرُ وَاحِدٍ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ يُثَيْعٍ ، عَنْ عَلِيٍّ ، نَحْوَهُ . حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أُثَيْعٍ ، عَنْ عَلِيٍّ ، نَحْوَهُ . : وَقَدْ رُوِيَ عَنْ ابْنِ عُيَيْنَةَ كِلْتَا الرِّوَايَتَيْنِ ، يُقَالُ عَنْهُ : عَنْ ابْنِ أُثَيْعٍ وَعَنْ ابْنِ يُثَيْعٍ ، وَالصَّحِيحُ هُوَ : زَيْدُ بْنُ أُثَيْعٍ ، وَقَدْ رَوَى شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ زَيْدٍ غَيْرَ هَذَا الحَدِيثِ ، فَوَهِمَ فِيهِ . وَقَالَ : زَيْدُ بْنُ أُثَيْلٍ ، وَلَا يُتَابَعُ عَلَيْهِ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3164 حدثنا ابن أبي عمر قال : حدثنا سفيان ، عن أبي إسحاق ، عن زيد بن يثيع ، قال : سألنا عليا ، بأي شيء بعثت في الحجة ؟ قال : بعثت بأربع : أن لا يطوف بالبيت عريان ، ومن كان بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم عهد فهو إلى مدته ، ومن لم يكن له عهد فأجله أربعة أشهر ، ولا يدخل الجنة إلا نفس مؤمنة ، ولا يجتمع المشركون والمسلمون بعد عامهم هذا : هذا حديث حسن صحيح وهو حديث سفيان بن عيينة عن أبي إسحاق . ورواه الثوري ، عن أبي إسحاق ، عن بعض أصحابه ، عن علي ، وفي الباب عن أبي هريرة حدثنا نصر بن علي وغير واحد ، قالوا : حدثنا سفيان بن عيينة ، عن أبي إسحاق ، عن زيد بن يثيع ، عن علي ، نحوه . حدثنا علي بن خشرم قال : حدثنا سفيان بن عيينة ، عن أبي إسحاق ، عن زيد بن أثيع ، عن علي ، نحوه . : وقد روي عن ابن عيينة كلتا الروايتين ، يقال عنه : عن ابن أثيع وعن ابن يثيع ، والصحيح هو : زيد بن أثيع ، وقد روى شعبة ، عن أبي إسحاق ، عن زيد غير هذا الحديث ، فوهم فيه . وقال : زيد بن أثيل ، ولا يتابع عليه
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

شرح الحديث من تحفة الاحوذي

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،