هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3244 حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الجُعْفِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ هَمَّامٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَوْلاَ بَنُو إِسْرَائِيلَ لَمْ يَخْنَزِ اللَّحْمُ ، وَلَوْلاَ حَوَّاءُ لَمْ تَخُنْ أُنْثَى زَوْجَهَا الدَّهْرَ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3244 حدثني عبد الله بن محمد الجعفي ، حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن همام ، عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : لولا بنو إسرائيل لم يخنز اللحم ، ولولا حواء لم تخن أنثى زوجها الدهر
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Narrated Abu Huraira:

The Prophet (ﷺ) said, Were it not for Bani Israel, meat would not decay; and were it not for Eve, no woman would ever betray her husband.

D'après Abu Hurayra, le Prophète () dit: «Si ce n'étaient les Fils d'Israël la viande ne se serait jamais corrompue; si ce n'était Eve jamais une femme n'aurait trahi son époux.»

":"مجھ سے عبداللہ بن محمد جعفی نے بیان کیا ‘ کہا ہم سے عبدالرزاق نے بیان کیا ‘ کہا ہم کو معمر نے خبر دی ‘ انہیں ہمام نے اور ان سے ابوہریرہ رضی اللہ عنہ نے بیان کیا کہنبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا اگر بنی اسرائیل نہ ہوتے ( سلویٰ کا گوشت جمع کر کے نہ رکھتے ) تو گوشت کبھی نہ سڑتا ۔ اور اگر حوانہ ہوتیں ( یعنی حضرت آدم علیہ السلام سے دغا نہ کرتیں ) تو کوئی عورت اپنے شوہر کی خیانت کبھی نہ کرتی ۔

D'après Abu Hurayra, le Prophète () dit: «Si ce n'étaient les Fils d'Israël la viande ne se serait jamais corrompue; si ce n'était Eve jamais une femme n'aurait trahi son époux.»

شرح الحديث من فتح الباري لابن حجر

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    ( قَولُهُ بَابُ قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى وَوَاعَدْنَا مُوسَى ثَلَاثِينَ لَيْلَة إِلَى قَوْله وَأَنا أول الْمُؤمنِينَ)
سَاقَ فِي رِوَايَةِ كَرِيمَةَ الْآيَتَيْنِ كِلْتَيْهِمَا وَقَولُهُ وأتممناها بِعشر فِيهِ إِشَارَةٌ إِلَى أَنَّ الْمُوَاعَدَةَ وَقَعَتْ مَرَّتَيْنِ وَقَولُهُ صَعِقًا أَيْ مَغْشِيًّا عَلَيْهِ .

     قَوْلُهُ  يُقَالُ دَكَّهُ زَلْزَلَهُ هَذَا ذَكَرَهُ هُنَا لِقَوْلِهِ فِي قِصَّةِ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ للجبل جعله دكا قَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ جَعَلَهُ دَكًّا أَيْ مُسْتَوِيًا مَعَ وَجْهِ الْأَرْضِ وَهُوَ مَصْدَرٌ جُعِلَ صِفَةً وَيُقَالُ نَاقَةٌ دَكَّاءُ أَيْ ذَاهِبَةُ السَّنَامِ مُسْتَوٍ ظهرهَا وَوَقع عِنْد بن مَرْدُوَيْهِ مَرْفُوعًا أنَّ الْجَبَلَ سَاخَ فِي الْأَرْضِ فَهُوَ يَهْوِي فِيهَا إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَسَنَدُهُ واه وَأخرجه بن أَبِي حَاتِمٍ مِنْ طَرِيقِ أَبِي مَالِكٍ رَفَعَهُ لَمَّا تَجَلَّى اللَّهُ لِلْجَبَلِ طَارَتْ لِعَظَمَتِهِ سِتَّةُ أَجْبُلٍ فَوَقَعَتْ ثَلَاثَةٌ بِمَكَّةَ حِرَى وَثَوْرٌ وَثَبِيرٌ وَثَلَاثَةٌ بِالْمَدِينَةِ أُحُدٌ وَرَضْوَى وَوَرْقَانُ وَهَذَا غَرِيبٌ مَعَ إِرْسَالِهِ .

     قَوْلُهُ  فَدُكَّتَا فَدُكِكْنَ جَعَلَ الْجِبَالَ كَالْوَاحِدَةِ كَمَا قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ أَنَّ السَّمَاوَات وَالْأَرْض كَانَتَا رتقا وَلَمْ يَقُلْ كُنَّ رَتْقًا ذَكَرَ هَذَا اسْتِطْرَادًا إِذْ لَا تَعَلُّقَ لَهُ بِقِصَّةِ مُوسَى وَكَذَا .

     قَوْلُهُ  رَتْقًا مُلْتَصِقَتَيْنِ.

     وَقَالَ  أَبُو عُبَيْدَةَ الرَّتْقُ الَّتِي لَيْسَ فِيهَا ثُقْبٌ ثُمَّ فَتَقَ اللَّهُ السَّمَاءَ بِالْمَطَرِ وَفَتَقَ الْأَرْضَ بِالشَّجَرِ .

     قَوْلُهُ  أُشْرِبُوا ثَوْبٌ مُشْرَبٌ مَصْبُوغٌ يُشِيرُ إِلَى أَنَّهُ لَيْسَ مِنَ الشُّرْبِ.

     وَقَالَ  أَبُو عُبَيْدَةَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى وأشربوا فِي قُلُوبهم الْعجل أَيْ سُقُوهُ حَتَّى غَلَبَ عَلَيْهِمْ وَهُوَ مِنْ مَجَازِ الْحَذْفِ أَيْ أُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمْ حُبَّ الْعِجْلِ وَمَنْ قَالَ إِنَّ الْعِجْلَ أُحْرِقَ ثُمَّ ذرى فِي المَاء فشربوه فَلم يعرف كَلَامِ الْعَرَبِ لِأَنَّهَا لَا تَقُولُ فِي الْمَاءِ أشْرب فلَان فِي قلبه قَوْله قَالَ بن عَبَّاس انبجست انفجرت وَصله بن أَبِي حَاتِمٍ مِنْ طَرِيقِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ عَنْهُ كَذَلِكَ .

     قَوْلُهُ  وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ رفعنَا وَصله بن أَبِي حَاتِمٍ مِنْ طَرِيقِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ عَنْهُ أَيْضًا ثُمَّ ذَكَرَ الْمُصَنِّفُ فِي الْبَابِ حَدِيثَيْنِ أَحَدُهُمَا حَدَيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ فِي أَن النَّاس يصعقون وَسَيَأْتِي شَرْحُهُ قَرِيبًا ثَانِيهَا حَدَيثُهُ

[ قــ :3244 ... غــ :3399] لَوْلَا بَنُو إِسْرَائِيلَ لَمْ يَخْنَزِ اللَّحْمُ وَسَبَقَ شَرْحُهُ فِي تَرْجَمَة آدم