هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3332 حَدَّثَنَا قَيْسُ بْنُ حَفْصٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الوَاحِدِ ، حَدَّثَنَا كُلَيْبُ بْنُ وَائِلٍ ، قَالَ : حَدَّثَتْنِي رَبِيبَةُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، زَيْنَبُ بِنْتُ أَبِي سَلَمَةَ ، قَالَ : قُلْتُ لَهَا : أَرَأَيْتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَكَانَ مِنْ مُضَرَ ؟ قَالَتْ : فَمِمَّنْ كَانَ إِلَّا مِنْ مُضَرَ ، مِنْ بَنِي النَّضْرِ بْنِ كِنَانَةَ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3332 حدثنا قيس بن حفص ، حدثنا عبد الواحد ، حدثنا كليب بن وائل ، قال : حدثتني ربيبة النبي صلى الله عليه وسلم ، زينب بنت أبي سلمة ، قال : قلت لها : أرأيت النبي صلى الله عليه وسلم أكان من مضر ؟ قالت : فممن كان إلا من مضر ، من بني النضر بن كنانة
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Narrated Kulaib bin Wail:

I asked Zainab bint Abi Salama (i.e. daughter of the wife of the Prophet, Tell me about the Prophet (ﷺ) . Did he belong to the tribe of Mudar? She replied, Yes, he belonged to the tribe of Mudar and was from the offspring of An-Nadr bin Kinana.

Kulayb ibn Wâ'iI dit: <<.Je demandai à Zaynab ibnt Abu Salama, la bellefille du Prophète (), si elle pensait que le Prophète () est de Mudar. Et de qui seraitil s'il n'est pas de Mudar! s'exclamatelle; il est des Beni anNadr ibn Kinana. »)

":"ہم سے قیس بن حفص نے بیان کیا ، کہا ہم سے عبدالواحد بن زیاد نے بیان کیا ، ان سے کلیب بن وائل نے بیان کیا ، کہا کہمجھ سے زینب بنت ابی سلمہ رضی اللہ عنہا نے بیان کیا جو نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم کی زیر پرورش رہ چکی تھیں ، کلیب نے بیان کیا کہ ہمیں نے زینب سے پوچھا : کہ نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم کا تعلق قبیلہ مضر سے تھا ؟ انہوں نے کہا پھر کس قبیلہ سے تھا ؟ یقیناً آنحضرت صلی اللہ علیہ وسلم قبیلہ مضر کی شاخ بنی نضر بن کنانہ کی اولاد میں سے تھے ۔

Kulayb ibn Wâ'iI dit: <<.Je demandai à Zaynab ibnt Abu Salama, la bellefille du Prophète (), si elle pensait que le Prophète () est de Mudar. Et de qui seraitil s'il n'est pas de Mudar! s'exclamatelle; il est des Beni anNadr ibn Kinana. »)

شرح الحديث من إرشاد الساري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   
[ قــ :3332 ... غــ : 3491 ]
- حَدَّثَنَا قَيْسُ بْنُ حَفْصٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ حَدَّثَنَا كُلَيْبُ بْنُ وَائِلٍ قَالَ: حَدَّثَتْنِي رَبِيبَةُ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- زَيْنَبُ ابْنَةُ أَبِي سَلَمَةَ قَالَ: "قُلْتُ لَهَا: أَرَأَيْتِ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أَكَانَ مِنْ مُضَرَ؟ قَالَتْ: فَمِمَّنْ كَانَ إِلاَّ مِنْ مُضَرَ؟ مِنْ بَنِي النَّضْرِ بْنِ كِنَانَةَ".
[الحديث: 3491 - طرفه في: 3492] .

وبه قال: ( حدّثنا قيس بن حفص) الدارمي مولاهم البصر قال: ( حدّثنا عبد الواحد) بن زياد قال: ( حدّثنا كليب بن وائل) بضم الكاف وفتح اللام ووائل بالهمز وفي اليونينية بتركه التابعي الكوفي المدني الأصل ( قال: حدّثتني) بالإفراد وتاء التأنيث ( ربيبة) ( النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- زينب ابنة) ولأبي ذر: بنت ( أبي سلمة) وأمها أم سلمة زوج النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ( قال) كليب: ( قلت لها أرأيت النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) أي أخبريني عنه ( أكان من مضر؟) بهمزة الاستفهام ( قالت: فممن كان) استفهام إنكاري أي لم يكن ( إلا من مضر) هو ابن نزار بن معد بن عدنان ( من بني النضر) بفتح النون وسكون المعجمة ( ابن كنانة) بكسر الكاف ابن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر، وهذا بيان له لأن مضر قبائل وهذا بطن منه، واسم النضر قيس وسمي بالنضر لنضارته وجماله وإشراق وجهه.