هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3614 حَدَّثَنَا سَعْدُ بْنُ حَفْصٍ الطَّلْحِيُّ ، حَدَّثَنَا شَيْبَانُ ، عَنْ يَحْيَى ، قَالَ : أَبُو سَلَمَةَ ، أَخْبَرَنِي أَبُو أُسَيْدٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : خَيْرُ الأَنْصَارِ ، أَوْ قَالَ : خَيْرُ دُورِ الأَنْصَارِ ، بَنُو النَّجَّارِ ، وَبَنُو عَبْدِ الأَشْهَلِ ، وَبَنُو الحَارِثِ ، وَبَنُو سَاعِدَةَ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3614 حدثنا سعد بن حفص الطلحي ، حدثنا شيبان ، عن يحيى ، قال : أبو سلمة ، أخبرني أبو أسيد ، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم ، يقول : خير الأنصار ، أو قال : خير دور الأنصار ، بنو النجار ، وبنو عبد الأشهل ، وبنو الحارث ، وبنو ساعدة
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Narrated Abu Usaid:

That he heard the Prophet (ﷺ) saying, The best of the Ansar, or the best of the Ansar families (homes) are Banu An-Najjar, Bani `Abdul Ash-hal, Banu Al-Harith and Banu Sai'da.

Abu Salama: Abu 'Usayd m'a rapporté avoir entendu le Prophète () dire: «Les meilleurs des Ansâr (ou: Les meilleurs clans des Ansâr) sont les Beni an Najjâr, les Beni 'Abdal'Achhal, les Beni alHârith et les Beni Sâ'ida.»

":"ہم سے سعد بن حفص طلحی نے بیان کیا ، کہا ہم سے شیبان نے بیان کیا ، ان سے یحییٰ نے کہ ابوسلمہ نے بیان کیا کہ مجھے حضرت ابواسید رضی اللہ عنہ نے خبر دی اور انہوں نے نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم کو یہ فرماتے سنا کہانصار میں سب سے بہتر یا انصارکے گھرانوں میں سب سے بہتر بنو نجار ، بنو عبدالاشھل ، بنو حارث اور بنو ساعدہ کے گھرانے ہیں ۔

Abu Salama: Abu 'Usayd m'a rapporté avoir entendu le Prophète () dire: «Les meilleurs des Ansâr (ou: Les meilleurs clans des Ansâr) sont les Beni an Najjâr, les Beni 'Abdal'Achhal, les Beni alHârith et les Beni Sâ'ida.»

شاهد كل الشروح المتوفرة للحديث

هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  [3790] .

     قَوْلُهُ  فِي رِوَايَةِ أَبِي سَلَمَةَ هُوَ بن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ بَنُو النَّجَّارِ وَبَنُو عَبْدِ الْأَشْهَلِ كَذَا ذَكَرَهُ بِالْوَاوِ وَرِوَايَةُ أَنَسٍ بثم وَكَذَا رِوَايَة بن حُمَيْدٍ الْمَذْكُورَةُ بَعْدَهَا وَفِيهِ إِشْعَارٌ بِأَنَّ الْوَاوَ قَدْ يُفْهَمُ مِنْهَا التَّرْتِيبُ وَإِنَّمَا فُهِمَ التَّرْتِيبُ مِنْ جِهَةِ التَّقْدِيمِ لَا بِمُجَرَّدِ الْوَاوِ

هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير،  [ قــ :3614 ... غــ :3790] .

     قَوْلُهُ  فِي رِوَايَةِ أَبِي سَلَمَةَ هُوَ بن عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ بَنُو النَّجَّارِ وَبَنُو عَبْدِ الْأَشْهَلِ كَذَا ذَكَرَهُ بِالْوَاوِ وَرِوَايَةُ أَنَسٍ بثم وَكَذَا رِوَايَة بن حُمَيْدٍ الْمَذْكُورَةُ بَعْدَهَا وَفِيهِ إِشْعَارٌ بِأَنَّ الْوَاوَ قَدْ يُفْهَمُ مِنْهَا التَّرْتِيبُ وَإِنَّمَا فُهِمَ التَّرْتِيبُ مِنْ جِهَةِ التَّقْدِيمِ لَا بِمُجَرَّدِ الْوَاوِ

هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
[ قــ :3614 ... غــ : 3790 ]
- حَدَّثَنَا سَعْدُ بْنُ حَفْصٍ حَدَّثَنَا شَيْبَانُ عَنْ يَحْيَى قَالَ أَبُو سَلَمَةَ أَخْبَرَنِي أَبُو أُسَيْدٍ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَقُولُ: «خَيْرُ الأَنْصَارِ -أَوْ قَالَ: خَيْرُ دُورِ الأَنْصَارِ- بَنُو النَّجَّارِ، وَبَنُو عَبْدِ الأَشْهَلِ، وَبَنُو الْحَارِثِ، وَبَنُو سَاعِدَةَ».

وبه قال: ( حدّثنا سعد بن حفص) بسكون العين ( الطلحي) بالطاء المفتوحة والحاء المكسورة المهملتين بينهما لام ساكنة الكوفي وثبت الطلحي لأبي ذر قال: ( حدّثنا شيبان) بن عبد الرحمن النحوي ( عن يحيى) بن أبي كثير صالح اليماني الطائي أنه قال: ( قال أبو سلمة) بن عبد الرحمن بن عوف ( أخبرني) بالإفراد ( أبو أسيد) بضم الهمزة وفتح المهملة الساعدي -رضي الله عنه- ( أنه سمع النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يقول) :
( خير الأنصار أو قال: خير دور الأنصار بنو النجار) من الخزرج والشك من الراوي ( وبنو عبد الأشهل) من الأوس ( وبنو الحرث) من الخزرج ( وبنو ساعدة) من الخزرج أيضًا.
ووقع التعبير هنا بالواو، وفي رواية أن السابقة بثم كرواية حميد اللاحقة وفيه إشعار بأن الواو قد تفيد الترتيب.
قال ابن هشام في مغنيه وقول السيرافي إن النحويين أجمعوا على أنها لا تفيد الترتيب مردود، بل قال بإفادتها إياه قطرب والربعي والفراء وثعلب وأبو عمرو والزاهد وهشام والشافعي اهـ.

وتعقبه الشيخ بهاء الدين السبكي بأن الشافعي -رضي الله عنه- لم ينص على إفادتها للترتيب وإنما أخذوه من قوله بالترتيب في الوضوء وليس بأخذ صحيح قال: ونقل جماعة الترتيب عن أبي حنيفة أيضًا وإنما أخذوه من قوله إذا قال لغير المدخول بها أنت طالق وطالق وطالق تقع واحدة وليس بمأخذ صحيح لأن الواحدة إنما وقعت فقط لأنها بانت قبل نطقه بالمعطوف فلم يبق محلاً للطلاق، ونقل ابن عبد البر في التمهيد: أن بعض أصحاب الشافعي -رحمه الله- حكى في كتاب
الأصول أن الكسائي والفراء يقولان بأنها للترتيب، وقال القرافي: المشهور عنه أنها للترتيب حيث يستحيل الجمع وظاهر هذا النقل أنها عنده للمعية إلا لمانع فتكون للترتيب اهـ.
ويحتمل أن يفهم الترتيب هنا من التقديم لا من مجرد الواو.

هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
[ قــ :3614 ... غــ :3790 ]
- حدَّثنا سَعْدُ بنُ حَفْصٍ الطَّلْحِيُّ حدَّثنا شَيْبَانُ عنْ يَحْيَى قَالَ أبُو سلَمَة أخْبَرَنِي أبُو أُسَيْدٍ أنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُولُ خَيْرُ الأنْصَارِ أوْ قالَ خَيْرُ دُورِ الأنْصَارِ بَنُو النَّجَّارِ وبَنُو عَبْدِ الأشْهَلِ وبَنُو الحَارِثِ وبَنُو ساعِدَةَ.
هَذَا طَرِيق آخر عَن أبي أسيد عَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، أخرجه عَن سعد بن حَفْص أبي مُحَمَّد الطلحي الْكُوفِي عَن شَيبَان بن عبد الرَّحْمَن النَّحْوِيّ عَن يحيى بن أبي كثير، وَاسم أبي كثير صَالح اليمامي الطَّائِي عَن أبي سَلمَة بن عبد الرَّحْمَن بن عَوْف عَن أبي أسيد مَالك بن ربيعَة.
وَأخرجه البُخَارِيّ أَيْضا فِي الْأَدَب عَن أبي قبيصَة عَن سُفْيَان، وَأخرجه مُسلم فِي الْفَضَائِل عَن يحيى بن يحيى وَعَن عَمْرو بن عَليّ.
وَأخرجه النَّسَائِيّ فِي المناقب عَن عَمْرو بن عَليّ وَآخَرين.