هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3633 حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ ، قَالَ : سَمِعْتُ شُعْبَةَ ، سَمِعْتُ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأُبَيٍّ : إِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي أَنْ أَقْرَأَ عَلَيْكَ { لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الكِتَابِ } قَالَ : وَسَمَّانِي ؟ قَالَ : نَعَمْ فَبَكَى
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3633 حدثني محمد بن بشار ، حدثنا غندر ، قال : سمعت شعبة ، سمعت قتادة ، عن أنس بن مالك رضي الله عنه ، قال النبي صلى الله عليه وسلم لأبي : إن الله أمرني أن أقرأ عليك { لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب } قال : وسماني ؟ قال : نعم فبكى
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Narrated Anas bin Malik:

The Prophet (ﷺ) said to Ubai, Allah has ordered me to recite to you: 'Those who disbelieve (Surat-al- Bayina 98).' Ubai said, Has He mentioned my name? The Prophet (ﷺ) said, Yes. On hearing this, Ubai started weeping.

D'après 'Anas ibn Mâlik, le Prophète () dit à 'Ubay: «Allah m'a donné l'ordre de te réciter la sourate de: (s.98) Et Il a cité mon nom? demanda 'Ubay. Oui, répondit le Prophète (),» Et 'Ubay de fondre en larmes.

":"ہم سے محمد بن بشار نے بیان کیا ، کہا ہم سے غندر نے بیان کیا ، کہا کہ میں نے شعبہ سے سنا ، انہوں نے قتادہ سے سنا اور ان سے حضرت انس بن مالک رضی اللہ عنہ نے بیان کیا کہنبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم نے حضرت ابی بن کعب رضی اللہ عنہ سے فرمایا : اللہ تعالیٰ نے مجھے حکم دیا ہے کہ میں تم کو سورۃ ” لم يكن الذين كفروا‏ “ سناؤں ، حضرت ابی بن کعب رضی اللہ عنہ بولے کیا اللہ تعالیٰ نے میرا نام لیا ہے ؟ آنحضرت صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا کہ ہاں ، اس پر حضرت ابی بن کعب رضی اللہ عنہ فرط مسرت سے رونے لگے ۔

D'après 'Anas ibn Mâlik, le Prophète () dit à 'Ubay: «Allah m'a donné l'ordre de te réciter la sourate de: (s.98) Et Il a cité mon nom? demanda 'Ubay. Oui, répondit le Prophète (),» Et 'Ubay de fondre en larmes.

شرح الحديث من إرشاد الساري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   
[ قــ :3633 ... غــ : 3809 ]
- حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا غُنْدَرٌ قَالَ: سَمِعْتُ شُعْبَةَ سَمِعْتُ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ -رضي الله عنه- «قَالَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لأُبَىٍّ: إِنَّ اللَّهَ أَمَرَنِي أَنْ أَقْرَأَ عَلَيْكَ: { لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الكِتَابِ} [البينة: 1] قَالَ: وَسَمَّانِي؟ قَالَ: نَعَمْ.
فَبَكَى».
[الحديث 3809 - أطرافه في: 4959، 4960، 4961] .

وبه قال: ( حدّثني) بالإفراد ( محمد بن بشار) بالموحدة ثم المعجمة المشددة بندار العبدي قال: ( حدّثنا غندر) محمد بن جعفر ( قال: سمعت شعبة) بن الحجاج يقول: ( سمعت قتادة) بن دعامة ( عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-) يقول: ( قال النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لأبي) هو ابن كعب ( إن الله) عز وجل ( أمرني أن أقرأ عليك) سورة ( { لم يكن الذين كفروا} ) [البيّنة: 1] زاد أبو ذر { من أهل الكتاب} قراءة إبلاغ وإنذار لا قراءة تعلم واستذكار ( قال) أبي: ( وسماني) الله لك يا رسول الله ( قال) عليه الصلاة والسلام: ( نعم) سماك لي.
وعند الطبراني من وجه آخر عن أبي بن كعب قال: "نعم باسمك ونسبك في الملأ الأعلى".

( قال) أنس -رضي الله عنه-: ( فبكى) أبي فرحًا وسرورًا أو خوفًا أن لا يقوم بشكر تلك النعمة، وإنما استفسره بقوله: وسماني لأنه جوز أن يكون أمره أن يقرأ على رجل من أمته غير معين فاخترتني أنت.
وقال القرطبي: خص هذه السورة بالذكر لما احتوت عليه من التوحيد والرسالة والإخلاص والصحف والكتب المنزلة على الأنبياء وذكر الصلاة والزكاة والمعاد وبيان أهل الجنة والنار مع وجازتها.

وهذا الحديث ذكره المؤلّف في الفضائل والتفسير والترمذي والنسائي في المناقب.