هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3702 وَعَنْ صَالِحٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ المُسَيِّبِ ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَخْبَرَهُمْ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَفَّ بِهِمْ فِي المُصَلَّى ، فَصَلَّى عَلَيْهِ ، وَكَبَّرَ أَرْبَعًا
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
3702 وعن صالح ، عن ابن شهاب ، قال : حدثني سعيد بن المسيب ، أن أبا هريرة رضي الله عنه ، أخبرهم : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صف بهم في المصلى ، فصلى عليه ، وكبر أربعا
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Abu Huraira further said:

Allah's Messenger (ﷺ) made them (i.e. the Muslims) stand in rows at the Musalla (i.e. praying place) and led the funeral prayer for the Negus and said four Takbir.

D'après Abu Salama ibn 'AbdurRahmân et ibn alMusayyab, Abu Hurayra () leur avait rapporté ceci: «Le Prophète () avait disposé les fidèles en rangs dans le mu~alla puis fit la prière sur la dépouille [du Négus]; il prononça le tekbir par quatre fois.»

":"اور صالح سے روایت ہے کہ ابن شہاب نے بیان کیا ، ان سے سعید بن مسیب نے بیان کیا اور انہیں ابوہریرہ رضی اللہ عنہ نے خبر دی کہنبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم نے ( نماز جنازہ کے لئے ) عیدگاہ میں صحابہ رضی اللہ عنہم کو صف بستہ کھڑا کیا اور اس کی نماز جنازہ پڑھی آپ صلی اللہ علیہ وسلم نے چار مرتبہ تکبیر کہی تھی ۔

D'après Abu Salama ibn 'AbdurRahmân et ibn alMusayyab, Abu Hurayra () leur avait rapporté ceci: «Le Prophète () avait disposé les fidèles en rangs dans le mu~alla puis fit la prière sur la dépouille [du Négus]; il prononça le tekbir par quatre fois.»

شرح الحديث من إرشاد الساري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   
[ قــ :3702 ... غــ : 3881 ]
- وَعَنْ صَالِحٍ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ قَالَ: حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ -رضي الله عنه- أَخْبَرَهُمْ "أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- صَفَّ بِهِمْ فِي الْمُصَلَّى فَصَلَّى عَلَيْهِ وَكَبَّرَ أَرْبَعًا".

( وعن صالح) أي ابن كيسان بالسند السابق ( عن ابن شهاب) الزهري أنه ( قال: حدّثني) بالإفراد ( سعيد بن المسيب) وسقط لأبي ذر ابن المسيب وثبت له عن الكشميهني حدّثني بالإفراد أبو سلمة بن عبد الرحمن وسعيد ( إن أبا هريرة -رضي الله عنه- أخبرهم أن رسول الله -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- صف بهم في المصلى) خارج المدينة ( فصلى عليه) على النجاشي ( وكبر أربعًا) ولأبي ذر وكبر عليه أربعًا وهذا النجاشي هو الذي هاجر إليه المسلمون، وكتب له -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كتابًا يدعوه فيه إلى الإسلام مع عمرو بن أمية سنة ست من الهجرة وأسلم على يد جعفر بن أبي طالب، وأما النجاشي الذي ولي بعده الحبشة فكان كافرًا لم يعرف له إسلام ولا اسم.