هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
5396 حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ سَوَّادٍ الْعَامِرِيُّ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ ، أَنَّ بَكْرَ بْنَ سَوَادَةَ ، حَدَّثَهُ أَنَّ يَزِيدَ بْنَ رَبَاحٍ هُوَ أَبُو فِرَاسٍ ، مَوْلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، حَدَّثَهُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : إِذَا فُتِحَتْ عَلَيْكُمْ فَارِسُ وَالرُّومُ ، أَيُّ قَوْمٍ أَنْتُمْ ؟ قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ : نَقُولُ كَمَا أَمَرَنَا اللَّهُ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَوْ غَيْرَ ذَلِكَ ، تَتَنَافَسُونَ ، ثُمَّ تَتَحَاسَدُونَ ، ثُمَّ تَتَدَابَرُونَ ، ثُمَّ تَتَبَاغَضُونَ ، أَوْ نَحْوَ ذَلِكَ ، ثُمَّ تَنْطَلِقُونَ فِي مَسَاكِينِ الْمُهَاجِرِينَ ، فَتَجْعَلُونَ بَعْضَهُمْ عَلَى رِقَابِ بَعْضٍ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
5396 حدثنا عمرو بن سواد العامري ، أخبرنا عبد الله بن وهب ، أخبرني عمرو بن الحارث ، أن بكر بن سوادة ، حدثه أن يزيد بن رباح هو أبو فراس ، مولى عبد الله بن عمرو بن العاص ، حدثه عن عبد الله بن عمرو بن العاص ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : إذا فتحت عليكم فارس والروم ، أي قوم أنتم ؟ قال عبد الرحمن بن عوف : نقول كما أمرنا الله ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أو غير ذلك ، تتنافسون ، ثم تتحاسدون ، ثم تتدابرون ، ثم تتباغضون ، أو نحو ذلك ، ثم تنطلقون في مساكين المهاجرين ، فتجعلون بعضهم على رقاب بعض
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

'Abdullah b. 'Amr b. al-As reported that Allah's Messenger (ﷺ) said:

How would you be,0 people. when Persia and Rome would be conquered for you? 'Abd at-Rahman b Auf said: We would say as Allah has commanded us and we would express our gratitude to Allah Thereupon Allah's Messenger (ﷺ) said: Nothing else besides it? You would (in fact) vie with one another, then you would feel jealous. then your relations would be estranged and then you will bear enmity against one another. or something to the same effect. Then you would go to the poor emigrants and would make some the masters of the others.

شرح الحديث من شرح السيوطى

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    [2962] نقُول كَمَا أمرنَا الله أَي من الْحَمد وَالشُّكْر وَنَحْوه تتنافسون إلىآخره قَالَ الْعلمَاء التنافس الْمُسَابقَة وَكَرَاهَة أَخذ غَيْرك إِيَّاه وَهُوَ أول دَرَجَات الْحَسَد والحسد بِمَعْنى تمني زَوَال النِّعْمَة عَن صَاحبهَا والتدابر التقاطع وَقد يبْقى مَعَه شَيْء من الْمَوَدَّة أَو لَا يكون مَوَدَّة وَلَا بغض وَأما التباغض فَهُوَ بعد هَذَا وَلِهَذَا رتبت فِي الحَدِيث ثمَّ تنطلقون فِي مَسَاكِين الْمُهَاجِرين فيجعلون بَعضهم أُمَرَاء على بعض