هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
5437 حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا بَكْرٌ يَعْنِي ابْنَ مُضَرَ ، عَنِ ابْنِ الْهَادِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عِيسَى بْنِ طَلْحَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ ، يَنْزِلُ بِهَا فِي النَّارِ أَبْعَدَ مَا بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
5437 حدثنا قتيبة بن سعيد ، حدثنا بكر يعني ابن مضر ، عن ابن الهاد ، عن محمد بن إبراهيم ، عن عيسى بن طلحة ، عن أبي هريرة ، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن العبد ليتكلم بالكلمة ، ينزل بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Abu Huraira reported that he heard Allah's Messenger (ﷺ) as saying:

The servant speaks words for which he is sent down to the Hell-Fire farther than the distance between the east and the west.

شرح الحديث من فـــتح المــــنعم

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن العبد ليتكلم بالكلمة ينزل بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب

المعنى العام

يراجع المعنى العام لحديث من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت في باب إكرام الجار والضيف وفضيلة حفظ اللسان في كتاب الإيمان بالجزء الأول من هذا الكتاب

المباحث العربية

( إن الرجل ليتكلم بالكلمة ما يتبين ما فيها) ذكر الرجل لا مفهوم له فالمرأة كذلك ومعنى ما يتبين ما فيها أي لا يتدبرها ولا يفكر في قبحها ولا يخاف ما يترتب عليها كالكلمة عند السلطان تقتل أو تؤذي إنسانا وكلمة القذف وكلمة نميمة وفتنة تثير معركة

( يهوي بها في النار) ينزل بها في النار

( أبعد ما بين المشرق والمغرب) كناية عن المسافة البعيدة وعمق النار يقصد به شدة إيلامها كما وكيفا

( ملحوظة) يراجع الحديث الخاص باللسان في باب المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده وفي باب إكرام الجار والضيف وفضيلة حفظ اللسان في كتاب الإيمان

والله أعلم