5471 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاَءَ لَمْ يَنْظُرِ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ القِيَامَةِ قَالَ أَبُو بَكْرٍ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ أَحَدَ شِقَّيْ إِزَارِي يَسْتَرْخِي ، إِلَّا أَنْ أَتَعَاهَدَ ذَلِكَ مِنْهُ ؟ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَسْتَ مِمَّنْ يَصْنَعُهُ خُيَلاَءَ |
5471 حدثنا أحمد بن يونس ، حدثنا زهير ، حدثنا موسى بن عقبة ، عن سالم بن عبد الله ، عن أبيه رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة قال أبو بكر : يا رسول الله ، إن أحد شقي إزاري يسترخي ، إلا أن أتعاهد ذلك منه ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لست ممن يصنعه خيلاء |
Narrated `Abdullah bin `Umar:
The Prophet (ﷺ) said Allah will not look, on the Day of Resurrection at the person who drags his garment (behind him) out of conceit. On that Abu Bakr said, O Allah's Messenger (ﷺ)! One side of my Izar hangs low if I do not take care of it. The Prophet (ﷺ) said, 'You are not one of those who do that out of conceit.
شرح الحديث من إرشاد الساري
باب مَنْ جَرَّ إِزَارَهُ مِنْ غَيْرِ خُيَلاَءَ
( باب من جرّ إزاره من غير خيلاء) لا بأس به.
[ قــ :5471 ... غــ : 5784 ]
- حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ، حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِيهِ - رضى الله عنه - عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: «مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاَءَ لَمْ يَنْظُرِ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ
الْقِيَامَةِ».
قَالَ أَبُو بَكْرٍ: يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ أَحَدَ شِقَّىْ إِزَارِى يَسْتَرْخِى إِلاَّ أَنْ أَتَعَاهَدَ ذَلِكَ مِنْهُ، فَقَالَ النَّبِىُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «لَسْتَ مِمَّنْ يَصْنَعُهُ خُيَلاَءَ».
وبه قال: ( حدّثنا أحمد بن يونس) اليربوعي نسبه لجده واسم أبيه عبد الله قال: ( حدّثنا زهير) بضم الزاي وفتح الهاء مصغرًا ابن معاوية قال: ( حدّثنا موسى بن عقبة) الإمام في المغازي ( عن سالم بن عبد الله عن أبيه -رضي الله عنه- عن النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-) أنه ( قال) :
( من جرّ ثوبه خيلاء) بالمد تكبرًا ( لم ينظر الله إليه) أي لا يرحمه ( يوم القيامة.
قال) ولأبي ذر فقال ( أبو بكر) الصديق -رضي الله عنه-: ( يا رسول الله إن أحد شقي) بكسر المعجمة وفتح القاف مشددة وسكون التحتية بلفظ التثنية أي أحد جانبي ( إزاري يسترخي) إلى حقوي وإنما كان يسترخي لنحافة بدنه -رضي الله عنه-، ولأبي ذر وابن عساكر شق بالإفراد ( إلا أن أتعاهد ذلك منه) فلا يسترخي لأنه كلما كان يسترخي شدّه ( فقال النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: لست) يا أبا بكر ( ممن يصنعه خيلاء) فلا حرج على من جر إزاره بغير قصد مطلقًا.
وهذا الحديث مرّ في فضائل أبي بكر.