هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
560 وَحَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، وَأَبُو غَسَّانَ الْمِسْمَعِيُّ ، ح ، وَحَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، وَابْنُ بَشَّارٍ قَالُوا : حَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ هِشَامٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ قَتَادَةَ ، وَمَطَرٌ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِي رَافِعٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِذَا جَلَسَ بَيْنَ شُعَبِهَا الْأَرْبَعِ ثُمَّ جَهَدَهَا ، فَقَدْ وَجَبَ عَلَيْهِ الْغُسْلُ وَفِي حَدِيثِ مَطَرٍ وَإِنْ لَمْ يُنْزِلْ قَالَ زُهَيْرٌ : مِنْ بَيْنِهِمْ بَيْنَ أَ شْعُبِهَا الْأَرْبَعِ . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَبَّادِ بْنِ جَبَلَةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، ح ، وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، حَدَّثَنِي وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، كِلَاهُمَا عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ بِهَذَا الْإِسْنَادِ مِثْلَهُ ، غَيْرَ أَنَّ فِي حَدِيثِ شُعْبَةَ ثُمَّ اجْتَهَدَ وَلَمْ يَقُلْ وَإِنْ لَمْ يُنْزِلْ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
560 وحدثني زهير بن حرب ، وأبو غسان المسمعي ، ح ، وحدثناه محمد بن المثنى ، وابن بشار قالوا : حدثنا معاذ بن هشام ، قال : حدثني أبي ، عن قتادة ، ومطر ، عن الحسن ، عن أبي رافع ، عن أبي هريرة ، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال : إذا جلس بين شعبها الأربع ثم جهدها ، فقد وجب عليه الغسل وفي حديث مطر وإن لم ينزل قال زهير : من بينهم بين أ شعبها الأربع . حدثنا محمد بن عمرو بن عباد بن جبلة ، حدثنا محمد بن أبي عدي ، ح ، وحدثنا محمد بن المثنى ، حدثني وهب بن جرير ، كلاهما عن شعبة ، عن قتادة بهذا الإسناد مثله ، غير أن في حديث شعبة ثم اجتهد ولم يقل وإن لم ينزل
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Abu Huraira reported:

The Apostle of Allah (ﷺ) said: When a man has sexual intercourse, bathing becomes obligatory (both for the male and the female). In the hadith of Matar the words are: Even if there is no orgasm. Zuhair has narrated it with a minor alteration of words.

شرح الحديث من شرح السيوطى

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    [348] شعبها الْأَرْبَع قيل يداها ورجلاها وَقيل رجلاها وفخذاها وَقيل رجلاها وشفراها وَاخْتَارَ القَاضِي أَنَّهَا شعب الْفرج الْأَرْبَع أَي نواحيه جمع شُعْبَة ثمَّ جهدها قَالَ الْخطابِيّ حفزها أَي كدها بحركته وَقَالَ غَيره بلغ مشقتها وَقَالَ عِيَاض بلغ جهده فِي عمله فِيهَا والجهد الطَّاقَة وَهُوَ إِشَارَة إِلَى الْحَرَكَة وَتمكن صُورَة الْعَمَل أشعبها جمع شعب