هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
589 قَالَ مُسْلِمٌ ، وَرَوَى اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ رَبِيعَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ هُرْمُزَ ، عَنْ عُمَيْرٍ ، مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ سَمِعَهُ يَقُولُ : أَقْبَلْتُ أَنَا وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَسَارٍ ، مَوْلَى مَيْمُونَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . حَتَّى دَخَلْنَا عَلَى أَبِي الْجَهْمِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ الصِّمَّةِ الْأَنْصَارِيِّ ، فَقَالَ أَبُو الْجَهْمِ : أَقْبَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ نَحْوِ بِئْرِ جَمَلٍ ، فَلَقِيَهُ رَجُلٌ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ ، فَلَمْ يَرُدَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَيْهِ ، حَتَّى أَقْبَلَ عَلَى الْجِدَارِ فَمَسَحَ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ ، ثُمَّ رَدَّ عَلَيْهِ السَّلَامُ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
589 قال مسلم ، وروى الليث بن سعد ، عن جعفر بن ربيعة ، عن عبد الرحمن بن هرمز ، عن عمير ، مولى ابن عباس ، أنه سمعه يقول : أقبلت أنا وعبد الرحمن بن يسار ، مولى ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم . حتى دخلنا على أبي الجهم بن الحارث بن الصمة الأنصاري ، فقال أبو الجهم : أقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم من نحو بئر جمل ، فلقيه رجل فسلم عليه ، فلم يرد رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه ، حتى أقبل على الجدار فمسح وجهه ويديه ، ثم رد عليه السلام
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Umair, the freed slave of Ibn 'Abbas, reported:

I and 'Abd al-Rahmin b. Yasir, the freed slave of Maimuna, the wife of the Apostle (way peace be upon him). came to the house of Abu'l-Jahm b. al-Harith al-Simma Ansari and he said: The Messenger of Allah (ﷺ) came from the direction of Bi'r Jamal and a man met him; he saluted him but the Messenger of Allah (ﷺ) made no response, till he (the Holy Prophet) came to the wall, wiped his face and hands and then returned his salutations.

شرح الحديث من شرح السيوطى

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    [369] وروى اللَّيْث هَذَا مُعَلّق وَهُوَ مَوْصُول فِي البُخَارِيّ عبد الرَّحْمَن بن يسَار قَالَ النَّوَوِيّ كَذَا فِي الْأُصُول وَصَوَابه عبد الله بن يسَار كَمَا فِي البُخَارِيّ فتح وَقد وَقع كَذَلِك على الصَّوَاب فِي رِوَايَة السَّمرقَنْدِي وَعبد الرَّحْمَن وَعبد الله أَخَوان أبي الجهم بِفَتْح الْجِيم وَسُكُون الْهَاء قَالَ النَّوَوِيّ كَذَا فِي مُسلم وَهُوَ غلط وَصَوَابه كَمَا فِي البُخَارِيّ وَغَيره أَبُو الْجُهَيْم بِضَم الْجِيم وَفتح الْهَاء وَزِيَادَة يَاء واسْمه عبد الله بن الصمَّة بِكَسْر الصَّاد الْمُهْملَة وَتَشْديد الْمِيم بِئْر جمل بِفَتْح الْجِيم وَالْمِيم وللنسائي بِئْر الْجمل بِالْألف وَاللَّام مَوضِع بِقرب الْمَدِينَة