هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
6536 حَدَّثَنَا أَبُو النُّعْمَانِ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَجُلًا اطَّلَعَ مِنْ حُجْرٍ فِي بَعْضِ حُجَرِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَامَ إِلَيْهِ بِمِشْقَصٍ ، أَوْ بِمَشَاقِصَ ، وَجَعَلَ يَخْتِلُهُ لِيَطْعُنَهُ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
6536 حدثنا أبو النعمان ، حدثنا حماد بن زيد ، عن عبيد الله بن أبي بكر بن أنس ، عن أنس رضي الله عنه ، أن رجلا اطلع من حجر في بعض حجر النبي صلى الله عليه وسلم ، فقام إليه بمشقص ، أو بمشاقص ، وجعل يختله ليطعنه
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، 

Narrated Anas:

A man peeped into one of the dwelling places of the Prophet. The Prophet got up and aimed a sharp-edged arrow head (or wooden stick) at him to poke him stealthily.

":"ہم سے ابوالیمان نے بیان کیا ، انہوں نے کہا ہم سے حماد بن زید نے بیان کیا ، ان سے عبیداللہ بن ابی بکر بن انس نے بیان کیا اور ان سے حضرت انس بن مالک رضی اللہ عنہ نے کہایک آدمی نبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم کے ایک حجرہ میں جھانکنے لگے تو آنحضرت صلی اللہ علیہ وسلم تیر کا پھل لے کر اٹھے اور چاہتے تھے کہ غفلت میں اس کو مار دیں ۔

شرح الحديث من عمدة القاري

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    ( بابُُ مَنِ اطّلَعَ فِي بَيْتِ قَوْمٍ فَفَقؤوا عَيْنَهُ فَلاَ دِيَةَ لهُ)

أَي: هَذَا بابُُ فِي بَيَان حكم من اطلع فِي بَيت قوم ... الخ قَوْله: اطلع، بتَشْديد الطَّاء.
قَوْله: ففقؤوا عينه أَي: ففقأ الْقَوْم عين المطلع.
قَوْله: فَلَا دِيَة لَهُ، جَوَاب: من أَي: فَلَا تجب الدِّيَة للمطلع قَالَ الْجَوْهَرِي: فقأت عينه فَقَأَ وفقأتها تفقئه إِذا بخصتها،.

     وَقَالَ  ابْن الْأَثِير: الفقء الشق والبخص، وَمِنْه حَدِيث مُوسَى، عَلَيْهِ السَّلَام، أَنه فَقَأَ ملك الْمَوْت.



[ قــ :6536 ... غــ :6900 ]
- حدّثنا أبُو اليَمانِ، حدّثنا حَمَّادُ بنُ زَيْدٍ، عنْ عُبَيْدِ الله بنِ أبِي بَكْرِ بنِ أنَسٍ، عنْ أنسٍ، رَضِي الله عَنهُ، أنَّ رجلا اطّلَعَ فِي بَعْضِ حُجَرِ النبيِّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم فَقَامَ إلَيْهِ بِمِشْقَصٍ أوْ بِمشاقِصَ وجَعَلَ يَخْتِلُهُ لِيَطْعُنَهُ.

انْظُر الحَدِيث 6242 وطرفه
قيل: لَا يُطَابق الحَدِيث التَّرْجَمَة لِأَنَّهُ لَيْسَ فِيهِ التَّصْرِيح بِأَنَّهُ لَا دِيَة لَهُ.
وَأجِيب بِأَن فِي بعض طرقه التَّصْرِيح بذلك، وَقد جرت عَادَته بِالْإِشَارَةِ إِلَى مَا ورد فِيهِ من ذَلِك، وَمر مثله كثيرا.

وَأَبُو الْيَمَان الحكم بن نَافِع، وَفِي بعض النّسخ: حَدثنَا أَبُو النُّعْمَان وَهُوَ مُحَمَّد بن الْفضل، وَعبيد الله بن أبي بكر يروي عَن جده أنس بن مَالك.

والْحَدِيث مضى فِي الاسْتِئْذَان عَن مُسَدّد، وَمضى الْكَلَام فِيهِ.

قَوْله: أَن رجلا قَالَ ابْن بشكوال عَن الْحسن بن مغيث: إِنَّه الحكم بن الْعَاصِ بن أُميَّة.
قَوْله: اطلع أَي: نظر من علو.
قَوْله: من حجر فِي بعض حجر النَّبِي قَالَ الْكرْمَانِي: الْحجر أَولا البنية وَثَانِيا جمع الْحُجْرَة.
قلت: الْحجر، بِالْكَسْرِ الْحَائِط وَالْمعْنَى أَنه اطلع من حَائِط فِي بعض حجر النَّبِي وَهُوَ بِضَم الْحَاء وَفتح الْجِيم جمع حجرَة الدَّار.
قَوْله: بمشقص بِكَسْر الْمِيم وَهُوَ النصل العريض.
قَوْله: أَو بمشاقص شكّ من الرَّاوِي هُوَ جمع مشقص، ويروى: مشاقص، بِدُونِ الْبَاء فِي أَوله.
قَوْله: يختله بِالْخَاءِ الْمُعْجَمَة أَي: يستغفله ويأتيه من حَيْثُ يرَاهُ.
قَوْله: ليطعنه بِضَم الْعين وَفتحهَا.