هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
872 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا شَبَابَةُ ، حَدَّثَنَا وَرْقَاءُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ائْذَنُوا لِلنِّسَاءِ بِاللَّيْلِ إِلَى المَسَاجِدِ
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 
872 حدثنا عبد الله بن محمد ، حدثنا شبابة ، حدثنا ورقاء ، عن عمرو بن دينار ، عن مجاهد ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ائذنوا للنساء بالليل إلى المساجد
هذه الخدمةُ تعملُ بصورةٍ آليةٍ، وهي قيدُ الضبطِ والتطوير، 

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  عن ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ائْذَنُوا لِلنِّسَاءِ بِاللَّيْلِ إِلَى المَسَاجِدِ .

Narrated Ibn `Umar:

The Prophet (ﷺ) (p.b.u.h) said, Allow women to go to the Mosques at night.

D'après Ibn 'Umar, le Prophète () dit: «Donnez la permission aux femmes de venir la nuit à la mosquée.»

":"ہم سے عبداللہ بن محمد مسندی نے بیان کیا ، کہا کہ ہم سے شبابہ نے بیان کیا ، کہا کہ ہم سے ورقاء بن عمرو نے بیان کیا ، ان سے عمرو بن دینار نے ، ان سے مجاہد نے ، ان سے ابن عمر رضی اللہ عنہما نے کہنبی کریم صلی اللہ علیہ وسلم نے فرمایا عورتوں کو رات کے وقت مسجدوں میں آنے کی اجازت دے دیا کرو ۔

D'après Ibn 'Umar, le Prophète () dit: «Donnez la permission aux femmes de venir la nuit à la mosquée.»

شرح الحديث من فتح الباري لابن حجر

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    [ قــ :872 ... غــ :899] قَوْله عَن مُجَاهِد عَن بْنِ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ائذنوا للنِّسَاء بِاللَّيْلِ إِلَى الْمَسَاجِد هَكَذَا ذكره مُخْتَصرا وَأوردهُ مُسلم من طَرِيق مُجَاهِد عَن بن عمر مطولا وَقد تقدم ذكره فِي بَاب خُرُوج النِّسَاء إِلَى الْمَسَاجِد وَهُوَ قبيل كتاب الْجُمُعَة وَتقدم هُنَاكَ مَا يتَعَلَّق بِهِ مطولا وَقَوله بِاللَّيْلِ فِيهِ إِشَارَة إِلَى أَنهم مَا كَانُوا يمنعونهن بِالنَّهَارِ لِأَن اللَّيْل مَظَنَّة الربية ولاجل ذَلِك قَالَ بن عبد الله بن عمر لَا نَأْذَن لَهُنَّ يتخذنه دغلا كَمَا تقدم ذكره من عِنْد مُسلم.

     وَقَالَ  الْكرْمَانِي عَادَة البُخَارِيّ إِذا ترْجم بِشَيْء ذكر مَا يتَعَلَّق بِهِ وَمَا يُنَاسب التَّعَلُّق فَلذَلِك أورد حَدِيث بن عمر هَذَا فِي تَرْجَمته هَل على من لم يشْهد الْجُمُعَة غسل قَالَ فَإِن قيل مَفْهُوم التَّقْيِيد بِاللَّيْلِ يمْنَع النَّهَار وَالْجُمُعَة نهارية وَأجَاب بِأَنَّهُ من مَفْهُوم الْمُوَافقَة لِأَنَّهُ إِذا أذن لَهُنَّ بِاللَّيْلِ مَعَ أَن اللَّيْل مَظَنَّة الرِّيبَة فالاذن بِالنَّهَارِ بطرِيق الأولى وَقد عكس هَذَا بعض الْحَنَفِيَّة فَجرى على ظَاهر الْخَبَر فَقَالَ التَّقْيِيد بِاللَّيْلِ لكَون الْفُسَّاق فِيهِ فِي شغل بفسقهم بِخِلَاف النَّهَار فَإِنَّهُم ينتشرون فِيهِ وَهَذَا وَإِن كَانَ مُمكنا لَكِن مَظَنَّة الرِّيبَة فِي اللَّيْل أَشد وَلَيْسَ لكلهم فِي اللَّيْل مَا يجد مَا يشْتَغل بِهِ وَأما النَّهَار فالغالب أَنه يفضحهم غَالِبا ويصدهم عَن التَّعَرُّض لَهُنَّ ظَاهرا لِكَثْرَة انتشار النَّاس ورؤية من يتَعَرَّض فِيهِ لما لَا يحل لَهُ فينكر عَلَيْهِ وَالله أعلم