حديث رقم 1010 - من كتاب - بَابُ الدَّلِيلِ عَلَى أَنَّ مَنْ صَلَّى الْمَكْتُوبَةَ وَحْدَهُ لَيْسَ عَلَيْهِ إِعَادَتُهَا

نص الحديث

1010 حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْحَاقَ الْقَوَّاسُ قَالَ : ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ قَالَ : عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِذَا وُضِعَ عَشَاءُ أَحَدِكُمْ فَلَا يَعْجَلْ إِلَى الصَّلَاةِ حَتَّى يَفْرُغَ مِنْهُ *

اختر أحد أحاديث التخريج لعرضه هنا

اختر طريقة التخريج المناسبة لك :
التخريج
اخرجه مالك في الموطأ ( بَابُ مَا جَاءَ فِي الْفَأْرَةِ تَقَعُ فِي السَّمْنِ ، وَالْبَدْءِ بِالْأَكْلِ برقم 1777 ) وابن خزيمة في صحيحه ( جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْأَفْعَالِ الْمَكْرُوهَةِ فِي الصَّلَاةِ الَّتِي قَدْ نُهِيَ عَنْهَا الْمُصَلِّي برقم 890 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْأَفْعَالِ الْمَكْرُوهَةِ فِي الصَّلَاةِ الَّتِي قَدْ نُهِيَ عَنْهَا الْمُصَلِّي برقم 891 ) وابن حبان في صحيحه ( فَصْلٌ فِي فَضْلُ الْجَمَاعَةُ برقم 2102 ) والبخاري في صحيحه ( باب: إذا حضر الطعام وأقيمت الصلاة برقم 653 ) ومسلم في صحيحه ( بَابُ كَرَاهَةِ الصَّلَاةِ بِحَضْرَةِ الطَّعَامَ الَّذِي يُرِيدُ أَكْلَهُ فِي الْحَالِ وَكَرَاهَةِ برقم 911 ) وأبو داود في سننه ( بَابٌ إِذَا حَضَرَتِ الصَّلَاةُ وَالْعَشَاءُ برقم 3319 ) والترمذي في جامعه ( باب ما جاء إذا حضر العشاء وأقيمت الصلاة فابدءوا بالعشاء برقم 352 ) وابن ماجه في سننه ( بَابُ إِذَا حَضَرَتِ الصَّلَاةُ وَوُضِعَ الْعَشَاءُ برقم 937 ) وعبدالرزاق في مصنفه ( بَابُ إِذَا قُرِّبَ الْعَشَاءُ وَنُودِيَ بِالصَّلَاةِ برقم 2115 و بَابُ إِذَا قُرِّبَ الْعَشَاءُ وَنُودِيَ بِالصَّلَاةِ برقم 2116 ) وأبو الجهم الباهلي في جزئه ( أَحَادِيثُ نَافِعِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ برقم 63 ) وابن أبي شيبة في مصنفه ( الصَّلَاةُ وَالْعَشَاءُ يَحْضُرَانِ بِأَيِّهِمَا يُبْدَأُ برقم 7799 ) والروياني في مسنده ( حَدِيثُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ برقم 1418 ) وأبو عوانة في مستخرجه ( بَيَانُ الْعُذْرِ وَالْعِلَلِ الَّتِي تُسْقِطُ عَنْ صَاحِبِهَا حُضُورَ الْجَمَاعَةِ وَإِجَازَةِ صَلَاتِهِ برقم 1011 و بَيَانُ الْعُذْرِ وَالْعِلَلِ الَّتِي تُسْقِطُ عَنْ صَاحِبِهَا حُضُورَ الْجَمَاعَةِ وَإِجَازَةِ صَلَاتِهِ برقم 1012 و بَيَانُ الْعُذْرِ وَالْعِلَلِ الَّتِي تُسْقِطُ عَنْ صَاحِبِهَا حُضُورَ الْجَمَاعَةِ وَإِجَازَةِ صَلَاتِهِ برقم 1013 ) وابن المنذر في الأوسط ( الرُّخْصَةُ فِي تَرْكِ الْجَمَاعَةِ عِنْدَ حُضُورِ الْعَشَاءِ برقم 1867 و جِمَاعُ أَبْوَابِ الرَّكْعَتَيْنِ قَبْلَ الْفَجْرِ وَمَا فِيهِمَا مِنَ الْآثَارِ وَالسُّنَنِ برقم 2699 ) والطحاوي في مشكل الآثار ( بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ برقم 1688 ) والطبراني في الأوسط ( بَابُ مَنِ اسْمُهُ إِبْرَاهِيمُ برقم 3021 و مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ برقم 5374 ) والطبراني في الصغير ( مَنِ اسْمُهُ زَيْدٌ برقم 992 و مَنِ اسْمُهُ زَيْدٌ برقم 1036 ) وابن المقرئ في معجمه ( بَابُ الْحَاءِ برقم 768 ) وابن شاهين في ناسخ الحديث ومنسوخه ( الْخِلَافُ فِي ذَلِكَ برقم 232 ) والبيهقي في السنن الكبير ( جُمَّاعُ أَبْوَابِ فَضْلِ الْجَمَاعَةِ وَالْعُذْرِ بِتَرْكِهَا برقم 4689 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ فَضْلِ الْجَمَاعَةِ وَالْعُذْرِ بِتَرْكِهَا برقم 4690 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ فَضْلِ الْجَمَاعَةِ وَالْعُذْرِ بِتَرْكِهَا برقم 4691