حديث رقم 1021 - من كتاب - بَابُ الدَّلِيلِ عَلَى أَنَّ مَنْ صَلَّى الْمَكْتُوبَةَ وَحْدَهُ لَيْسَ عَلَيْهِ إِعَادَتُهَا

نص الحديث

1021 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ السِّجْزِيُّ قَالَ : ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ قَالَ : ثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ قَالَ : ثَنَا أَيُّوبُ ، عَنْ نَافِعٍ ، أَنَّ ابْنَ عُمَرَ نَزَلَ بِضَجْنَانَ فِي لَيْلَةٍ بَارِدَةٍ ، فَأَمَرَ الْمُنَادِي فَنَادَى أَنَّ الصَّلَاةَ فِي الرِّحَالِ ، قَالَ أَيُّوبُ : وَحَدَّثَ نَافِعٌ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا كَانَتْ لَيْلَةٌ بَارِدَةٌ أَوْ مَطِيرَةٌ أَمَرَ الْمُنَادِي ، فَنَادَى أَنَّ الصَّلَاةَ فِي الرِّحَالِ وَرَوَاهُ ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ أَيُّوبَ بِنَحْوِهِ *

اختر أحد أحاديث التخريج لعرضه هنا

اختر طريقة التخريج المناسبة لك :
التخريج
اخرجه البخاري في صحيحه ( باب الأذان للمسافر، إذا كانوا جماعة، والإقامة، وكذلك بعرفة وجمع، وقول المؤذن: الصلاة في الرحال، في الليلة الباردة أو المطيرة برقم 614 و باب الرخصة في المطر والعلة أن يصلي في رحله برقم 646 ) ومسلم في صحيحه ( بَابُ الصَّلَاةِ فِي الرِّحَالِ فِي الْمَطَرِ برقم 1172 و بَابُ الصَّلَاةِ فِي الرِّحَالِ فِي الْمَطَرِ برقم 1173 ) وأبو داود في سننه ( تَفْرِيعِ أَبْوَابِ الْجُمُعَةِ برقم 926 و تَفْرِيعِ أَبْوَابِ الْجُمُعَةِ برقم 928 و تَفْرِيعِ أَبْوَابِ الْجُمُعَةِ برقم 929 و تَفْرِيعِ أَبْوَابِ الْجُمُعَةِ برقم 930 ) والنسائي في الصغرى ( الأذان في التخلف عن شهود الجماعة في الليلة المطيرة برقم 652 ) وابن ماجه في سننه ( بَابُ الْجَمَاعَةِ فِي اللَّيْلَةِ الْمَطِيرَةِ برقم 940 ) ومالك في الموطأ ( بَابُ النِّدَاءِ فِي السَّفَرِ وَعَلَى غَيْرِ وُضُوءٍ برقم 156 ) وابن خزيمة في صحيحه ( جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْعُذْرِ الَّذِي يَجُوزُ فِيهِ تَرْكُ إِتْيَانِ الْجَمَاعَةِ برقم 1564 ) وابن حبان في صحيحه ( فَصْلٌ فِي فَضْلُ الْجَمَاعَةُ برقم 2111 و فَصْلٌ فِي فَضْلُ الْجَمَاعَةُ برقم 2112 و فَصْلٌ فِي فَضْلُ الْجَمَاعَةُ برقم 2113 و فَصْلٌ فِي فَضْلُ الْجَمَاعَةُ برقم 2115 و فَصْلٌ فِي فَضْلُ الْجَمَاعَةُ برقم 2119 ) والدارمي في سننه ( بَابُ الرُّخْصَةِ فِي تَرْكِ الْجَمَاعَةِ إِذَا كَانَ مَطَرٌ فِي السَّفَرِ برقم 1304 ) والنسائي في الكبرى ( الْأَذَانُ فِي التَّخَلُّفِ عَنْ شُهُودِ الْجَمَاعَةِ فِي اللَّيْلَةِ الْمَطِيرَةِ برقم 1595 ) والشافعي في السنن المأثورة ( بَابُ مَا جَاءَ فِي النِّدَاءِ فِي السَّفَرِ برقم 34 و بَابُ مَا جَاءَ فِي النِّدَاءِ فِي السَّفَرِ برقم 35 ) وعبدالرزاق في مصنفه ( بَابُ الْأَذَانِ فِي السَّفَرِ ، وَالصَّلَاةِ فِي الرِّحَالِ برقم 1832 و بَابُ الْأَذَانِ فِي السَّفَرِ ، وَالصَّلَاةِ فِي الرِّحَالِ برقم 1833 ) والحميدي في مسنده ( أَحَادِيثُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ برقم 677 ) وأبو الجهم الباهلي في جزئه ( أَحَادِيثُ نَافِعِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ برقم 13 ) وابن أبي شيبة في مصنفه ( مَا رُخِّصَ فِيهِ مِنْ تَرْكِ الْجَمَاعَةِ برقم 6175 ) وعبد بن حميد في مسنده ( أَحَادِيثُ ابْنِ عُمَرَ برقم 746 و أَحَادِيثُ ابْنِ عُمَرَ برقم 769 ) وأبو يعلى الموصلي في مسنده ( مُسْنَدُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ برقم 5542 ) وأبو عوانة في مستخرجه ( بَيَانُ الْعُذْرِ وَالْعِلَلِ الَّتِي تُسْقِطُ عَنْ صَاحِبِهَا حُضُورَ الْجَمَاعَةِ وَإِجَازَةِ صَلَاتِهِ برقم 1018 و بَيَانُ الْعُذْرِ وَالْعِلَلِ الَّتِي تُسْقِطُ عَنْ صَاحِبِهَا حُضُورَ الْجَمَاعَةِ وَإِجَازَةِ صَلَاتِهِ برقم 1019 و بَيَانُ الْعُذْرِ وَالْعِلَلِ الَّتِي تُسْقِطُ عَنْ صَاحِبِهَا حُضُورَ الْجَمَاعَةِ وَإِجَازَةِ صَلَاتِهِ برقم 1020 و بَيَانُ إِبَاحَةِ الصَّلَاةِ فِي الرِّحَالِ فِي السَّفَرِ إِذَا قَالَ الْمُؤَذِّنُ فِي برقم 1914 و بَيَانُ إِبَاحَةِ الصَّلَاةِ فِي الرِّحَالِ فِي السَّفَرِ إِذَا قَالَ الْمُؤَذِّنُ فِي برقم 1915 و بَيَانُ إِبَاحَةِ الصَّلَاةِ فِي الرِّحَالِ فِي السَّفَرِ إِذَا قَالَ الْمُؤَذِّنُ فِي برقم 1918 ) وابن المنذر في الأوسط ( إِبَاحَةُ تَرْكِ الْجَمَاعَةِ فِي السَّفَرِ ، وَالْأَمْرِ بِالصَّلَاةِ فِي الرِّحَالِ فِي برقم 1870 ) والطحاوي في مشكل الآثار ( بَابُ بَيَانِ مُشْكَلِ مَا رُوِيَ فِيمَا يُقَالُ فِيهِ فِي الْمَطَرِ : برقم 5312 ) والطبراني في الأوسط ( مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ برقم 491 و مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ برقم 7037 و مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ برقم 7559 ) والطبراني في الكبير ( وَمِمَّا أَسْنَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا برقم 12927 و وَمِمَّا أَسْنَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا برقم 12928 ) وأبو نعيم الأصبهاني في أخبار أصبهان ( عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ أَبُو الْحَسَنِ الْمُؤَدِّبُ الْوَرَّاقُ برقم 40095 ) والبيهقي في السنن الكبير ( ذِكْرُ جُمَّاعِ أَبْوَابِ الْأَذَانِ وَالْإِقَامَةِ برقم 1731 و ذِكْرُ جُمَّاعِ أَبْوَابِ الْأَذَانِ وَالْإِقَامَةِ برقم 1732 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ فَضْلِ الْجَمَاعَةِ وَالْعُذْرِ بِتَرْكِهَا برقم 4669 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ فَضْلِ الْجَمَاعَةِ وَالْعُذْرِ بِتَرْكِهَا برقم 4670 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ فَضْلِ الْجَمَاعَةِ وَالْعُذْرِ بِتَرْكِهَا برقم 4671 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ فَضْلِ الْجَمَاعَةِ وَالْعُذْرِ بِتَرْكِهَا برقم 4672 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ صَلَاةِ الْمُسَافِرِ وَالْجَمْعِ فِي السَّفَرِ برقم 5137 ) والبيهقي في السنن الصغير ( بَابُ الرُّخْصَةِ فِي تَرْكِ الْجَمَاعَةِ لِعُذْرٍ برقم 381