حديث رقم 1023 - من كتاب - بَابُ الدَّلِيلِ عَلَى أَنَّ مَنْ صَلَّى الْمَكْتُوبَةَ وَحْدَهُ لَيْسَ عَلَيْهِ إِعَادَتُهَا

نص الحديث

1023 حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ السِّجْزِيُّ قَالَ : ثَنَا مُسَدَّدٌ قَالَ : ثَنَا إِسْمَاعِيلُ يَعْنِي ابْنَ عُلَيَّةَ قَالَ : أَخْبَرَنِي عَبْدُ الْحَمِيدِ صَاحِبُ الزِّيَادِيِّ قَالَ : ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ ابْنِ عَمِّ ابْنِ سِيرِينَ ، أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ قَالَ لِمُؤَذِّنِهِ فِي يَوْمِ الْمَطِيرِ : إِذَا قُلْتَ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ فَلَا تَقُلْ حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ ، قُلْ : صَلُّوا فِي بُيُوتِكُمْ ، قَالَ : فَكَأَنَّ النَّاسَ اسْتَنْكَرُوا ذَلِكَ فَقَالَ : قَدْ فَعَلَ ذَا مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنِّي ، إِنَّ الْجُمُعَةَ عَزْمَةٌ وَإِنِّي كَرِهْتُ أَنْ أُحْرِجَكُمْ فَتَمْشُونَ فِي الطِّينِ وَالْمَطَرِ وَقَدْ قَالُوا : خَتَنُ ابْنِ سِيرِينَ كَذَا قَالَا شَيْبَانُ ، عَنْ عَاصِمٍ الْأَحْوَلِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ : خَتَنِ ابْنِ سِيرِينَ . حَدَّثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ ، وَسُلَيْمَانُ قَالَا : ثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ قَالَ : ثَنَا حَمَّادٌ قَالَ : ثَنَا عَاصِمٌ الْأَحْوَلُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ ، بِنَحْوِ حَدِيثِ أَيُّوبَ وَعَبْدِ الْحَمِيدِ وَزَادَ فِيهِ كَلِمَةَ : تَجِيئُونَ فَتَدُوسُونُ الطِّينَ إِلَى رُكَبِكُمْ *

اختر أحد أحاديث التخريج لعرضه هنا

اختر طريقة التخريج المناسبة لك :
التخريج
اخرجه ابن خزيمة في صحيحه ( أَبْوَابُ الصَّلَاةِ قَبْلَ الْجُمُعَةِ برقم 1758 و أَبْوَابُ الصَّلَاةِ قَبْلَ الْجُمُعَةِ برقم 1759 و أَبْوَابُ الصَّلَاةِ قَبْلَ الْجُمُعَةِ برقم 1760 ) والحاكم في المستدرك ( وَأَمَّا حَدِيثُ حَسَّانَ بْنِ عَطِيَّةَ برقم 1000 ) والبخاري في صحيحه ( باب الكلام في الأذان برقم 599 و باب: هل يصلي الإمام بمن حضر؟ وهل يخطب يوم الجمعة في المطر؟ برقم 648 و باب الرخصة إن لم يحضر الجمعة في المطر برقم 874 ) ومسلم في صحيحه ( بَابُ الصَّلَاةِ فِي الرِّحَالِ فِي الْمَطَرِ برقم 1175 ) وأبو داود في سننه ( تَفْرِيعِ أَبْوَابِ الْجُمُعَةِ برقم 932 ) وابن ماجه في سننه ( بَابُ الْجَمَاعَةِ فِي اللَّيْلَةِ الْمَطِيرَةِ برقم 941 و بَابُ الْجَمَاعَةِ فِي اللَّيْلَةِ الْمَطِيرَةِ برقم 942 ) وعبدالرزاق في مصنفه ( بَابُ الدَّوَاءِ يَقْطَعُ الْحَيْضَةَ برقم 103 و بَابُ الرُّخْصَةِ لِمَنْ سَمِعَ النِّدَاءَ برقم 1854 ) وابن أبي شيبة في مصنفه ( مَنْ كَانَ إِذَا مَطَرَتْ لَمْ يَشْهَدْهَا برقم 5444 و مَا رُخِّصَ فِيهِ مِنْ تَرْكِ الْجَمَاعَةِ برقم 6177 ) والحافظ ابن حجر في المطالب العالية ( بَابُ صَوْنِ الْمَسَاجِدِ برقم 388 ) وأبو عوانة في مستخرجه ( بَيَانُ الْعُذْرِ وَالْعِلَلِ الَّتِي تُسْقِطُ عَنْ صَاحِبِهَا حُضُورَ الْجَمَاعَةِ وَإِجَازَةِ صَلَاتِهِ برقم 1022 ) وابن المنذر في الأوسط ( ذِكْرُ الْكَلَامِ فِي الْأَذَانِ برقم 1159 و جِمَاعُ أَبْوَابِ مَنْ تَجِبُ عَلَيْهِ الْجُمُعَةُ وَمَنْ يَسْقُطُ عَنْهُ برقم 1700 ) والطحاوي في مشكل الآثار ( بَابُ بَيَانِ مُشْكَلِ مَا رُوِيَ فِيمَا يُقَالُ فِيهِ فِي الْمَطَرِ : برقم 5311 ) والطبراني في الأوسط ( مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ برقم 4665 ) والطبراني في الصغير ( مَنِ اسْمُهُ خَيْرٌ برقم 637 ) والطبراني في الكبير ( وَمَا أَسْنَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا برقم 11188 و وَمَا أَسْنَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا برقم 11844 و وَمَا أَسْنَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا برقم 12594 و وَمَا أَسْنَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا برقم 12703 و وَمَا أَسْنَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا برقم 12741 و وَمَا أَسْنَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا برقم 12742 ) وابن المقرئ في معجمه ( مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ برقم 974 ) وأبو نعيم الأصبهاني في أخبار أصبهان ( أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ أَبُو جَعْفَرٍ الْمُعَدَّلُ رَئِيسٌ مُحْتَشِمٌ ، مِطْعَامٌ ، وَالِدُ أَبِي مُحَمَّدٍ ، يَرْوِي عَنْ الْعِرَاقِيِّينَ : الْحَضْرَمِيِّ ، وَأَبِي شُعَيْبٍ ، وَأَبَانَ بْنِ مَخْلَدٍ وَغَيْرِهِمْ * برقم 40274 ) والبيهقي في السنن الكبير ( ذِكْرُ جُمَّاعِ أَبْوَابِ الْأَذَانِ وَالْإِقَامَةِ برقم 1728 و بَابُ تَرْكِ إِتْيَانِ الْجُمُعَةِ بِعُذْرِ الْمَطَرِ أَوِ الطِّينِ وَالدَّحْضِ برقم 5268 و بَابُ تَرْكِ إِتْيَانِ الْجُمُعَةِ بِعُذْرِ الْمَطَرِ أَوِ الطِّينِ وَالدَّحْضِ برقم 5269 و بَابُ تَرْكِ إِتْيَانِ الْجُمُعَةِ بِعُذْرِ الْمَطَرِ أَوِ الطِّينِ وَالدَّحْضِ برقم 5270