حديث رقم 259 - من كتاب - كِتَابُ الْإِيمَانِ

نص الحديث

259 حَدَّثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ قَالَ : ثنا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَضْرَمِيُّ قَالَ : ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : أُتِيتُ بِالْبُرَاقِ - وَهُوَ دَابَّةٌ أَبْيَضُ فَوْقَ الْحِمَارِ وَدُونَ الْبَغْلِ يَضَعُ حَافِرَهُ عِنْدَ مُنْتَهَى طَرْفِهِ - فَرَكِبْتُهُ حَتَّى أَتَيْتُ بَيْتَ الْمَقْدِسِ فَرَبَطْتُ الدَّابَّةَ بِالْحَلْقَةِ الَّتِي يَرْبِطُ بِهَا الْأَنْبِيَاءُ فَدَخَلْتُ فَصَلَّيْتُ فِيهِ رَكْعَتَيْنِ ، فَأَتَانِي جِبْرِيلُ بِإِنَاءٍ مِنْ لَبَنٍ وَإِنَاءٍ مِنْ خَمْرٍ فَاخْتَرْتُ اللَّبَنَ ، فَقَالَ لِي جِبْرِيلُ : اخْتَرْتَ الْفِطْرَةَ . فَعَرَجَ بِنَا إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ فَقِيلَ لَهُ : مَنْ أَنْتَ ؟ قَالَ : أَنَا جِبْرِيلُ ، وَقِيلَ : مَنْ مَعَكَ ؟ قَالَ : مُحَمَّدٌ ، قِيلَ : وَقَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ ؟ قَالَ : قَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ فَفُتِحَ لَنَا ، فَإِذَا أَنَا بِآدَمَ فَرَحَّبَ وَدَعَا لِي بِخَيْرٍ ، ثُمَّ عَرَجَ إِلَى السَّمَاءِ الثَّانِيَةِ فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ فَقِيلَ : مَنْ أَنْتَ ؟ قَالَ : جِبْرِيلُ ، قِيلَ : وَمَنْ مَعَكَ ؟ قَالَ : مُحَمَّدٌ ، قِيلَ : وَقَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ ؟ قَالَ : وَقَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ فَفُتِحَ لَهُ ، فَإِذَا أَنَا بِابْنَيِ الْخَالَةِ يَحْيَى ، وَعِيسَى فَرَحَّبَا وَدَعَوَا لِي بِخَيْرٍ ، ثُمَّ عُرِجَ بِنَا إِلَى السَّمَاءِ الثَّالِثَةِ فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ ، فَقِيلَ : مَنْ أَنْتَ ؟ قَالَ : أَنَا جِبْرِيلُ ، قِيلَ : وَمَنْ مَعَكَ ؟ قَالَ : مُحَمَّدٌ ، قِيلَ : وَقَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ ؟ قَالَ : قَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ ، فَفُتِحَ لَنَا فَإِذَا أَنَا بِيُوسُفَ وَإِذَا هُوَ قَدْ أُعْطِيَ شَطْرَ الْحُسْنِ فَرَحَّبَ وَدَعَا لِي بِخَيْرٍ ، ثُمَّ عُرِجَ بِنَا إِلَى السَّمَاءِ الرَّابِعَةِ فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ قِيلَ : مَنْ أَنْتَ ؟ قَالَ : أَنَا جِبْرِيلُ ، قِيلَ : وَمَنْ مَعَكَ ؟ قَالَ : مُحَمَّدٌ ، قِيلَ : وَقَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ ؟ قَالَ : قَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ ، فَفُتِحَ لَنَا فَإِذَا أَنَا بِإِدْرِيسَ فَرَحَّبَ وَدَعَا لِي بِخَيْرٍ ، قَالَ : وَقَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ هَذِهِ الْآيَةَ { وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا } ثُمَّ عُرِجَ بِنَا إِلَى السَّمَاءِ الْخَامِسَةِ فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ قِيلَ : مَنْ أَنْتَ ؟ قَالَ : جِبْرِيلُ ، قِيلَ : وَمَنْ مَعَكَ ؟ قَالَ : مُحَمَّدٌ ، قِيلَ : وَقَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ ؟ قَالَ : قَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ ، فَفُتِحَ لَنَا فَإِذَا أَنَا بِهَارُونَ فَرَحَّبَ لِي وَدَعَا لِي بِخَيْرٍ ، ثُمَّ عُرِجَ بِي إِلَى السَّمَاءِ السَّادِسَةِ فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ قِيلَ : مَنْ أَنْتَ ؟ قَالَ : جِبْرِيلُ ، قِيلَ : وَمَنْ مَعَكَ ؟ قَالَ : مُحَمَّدٌ ، قِيلَ : وَقَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ ؟ قَالَ : قَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ ، فَفُتِحَ لَنَا فَإِذَا أَنَا بِمُوسَى فَرَحَّبَ وَدَعَا لِي بِخَيْرٍ ، ثُمَّ عُرِجَ بِنَا إِلَى السَّمَاءِ السَّابِعَةِ فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ قِيلَ : مَنْ أَنْتَ ؟ قَالَ : جِبْرِيلُ ، قِيلَ : وَمَنْ مَعَكَ ؟ قَالَ : مُحَمَّدٌ ، قِيلَ : وَقَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ ؟ قَالَ : قَدْ بُعِثَ إِلَيْهِ ، فَفُتِحَ لَنَا فَإِذَا أَنَا بِإِبْرَاهِيمَ وَإِذَا هُوَ مُسْتَنِدٌ إِلَى الْبَيْتِ الْمَعْمُورِ وَإِذَا هُوَ يَدْخُلُهُ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ ، ثُمَّ لَا يَعُودُونَ إِلَيْهِ وَدَعَا لِي بِخَيْرٍ ، ثُمَّ انْتَهَيْتُ إِلَى السِّدْرَةِ الْمُنْتَهَى ، وَإِذَا ثَمَرُهَا كَالْقِلَالِ وَإِذَا وَرَقُهَا كَآذَانِ الْفِيَلَةِ ، فَلَمَّا غَشِيَهَا مِنْ أَمْرِ اللَّهِ مَا غَشِيَ تَغَيَّرَتْ حَتَّى مَا يَسْتَطِيعُ أَحَدٌ مِنْ خَلْقِ اللَّهِ أَنْ يَنْعَتَهَا مِنْ حُسْنِهَا ، فَأَوْحَى إِلَيَّ مَا أَوْحَى وَفَرَضَ عَلَيَّ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ خَمْسِينَ صَلَاةٍ فَنَزَلْتُ حَتَّى انْتَهَيْتُ إِلَى مُوسَى فَقَالَ : مَا فَرَضَ عَلَيْكَ رَبُّكَ ؟ قُلْتُ : خَمْسِينَ صَلَاةٍ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ ، قَالَ : ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَسَلْهُ التَّخْفِيفَ لِأُمَّتِكَ ؛ فَإِنَّ أُمَّتَكَ لَا يُطِيقُونَ ذَلِكَ فَإِنِّي قَدْ بَلَوْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَجَرَّبْتُهُمْ ، قَالَ : فَرَجَعْتُ إِلَى رَبِّي فَقُلْتُ : يَا رَبِّ خَفِّفْ عَنْ أُمَّتِي ، فَحَطَّ عَنِّي خَمْسَةً ، فَنَزَلْتُ حَتَّى انْتَهَيْتُ إِلَى مُوسَى فَقَالَ : مَا صَنَعْتَ ؟ قُلْتُ : حَطَّ عَنِّي خَمْسًا ، قَالَ : ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَسَلْهُ التَّخْفِيفَ ، فَلَمْ أَزَلْ بَيْنَ رَبِّي وَبَيْنَ مُوسَى حَتَّى جَعَلَ خَمْسَ صَلَوَاتٍ لِكُلِّ صَلَاةٍ عَشَرَةٌ فَتِلْكَ عَشَرَةٌ فَتِلْكَ خَمْسُونَ ، وَمَنْ هَمَّ بِحَسَنَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كُتِبَتْ حَسَنَةً وَاحِدَةً فَإِنْ عَمِلَهَا كُتِبَتْ عَشْرًا ، وَمَنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا لَمْ يَكْتُبْ شَيْئًا فَإِنْ عَمِلَهَا كُتِبَتْ سَيِّئَةً وَاحِدَةً ، فَنَزَلْتُ حَتَّى انْتَهَيْتُ إِلَى مُوسَى فَقَالَ : مَا صَنَعْتَ ؟ فَأَخْبَرْتُهُ ، فَقَالَ : ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَسَلْهُ التَّخْفِيفَ ، فَقُلْتُ : قَدْ رَجَعْتُ إِلَى رَبِّي حَتَّى اسْتَحْيَيْتُ *

اختر أحد أحاديث التخريج لعرضه هنا

اختر طريقة التخريج المناسبة لك :
التخريج
اخرجه البخاري في صحيحه ( باب كان النبي صلى الله عليه وسلم تنام عينه ولا ينام قلبه برقم 3408 و باب {ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره} [الزلزلة: 8] برقم 4700 و باب شرب اللبن برقم 5311 و باب في الحوض برقم 6238 و باب في الحوض برقم 6239 و باب في الحوض برقم 6240 و باب قوله: {وكلم الله موسى تكليما} [النساء: 164] برقم 7119 ) ومسلم في صحيحه ( بَابُ الْإِسْرَاءِ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى السَّمَاوَاتِ ، برقم 266 و بَابُ الْإِسْرَاءِ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى السَّمَاوَاتِ ، برقم 267 و بَابُ حُجَّةِ مَنْ قَالَ : الْبَسْمَلَةُ آيَةٌ مِنْ أَوَّلِ كُلِّ سُورَةٍ برقم 645 و بَابُ إِثْبَاتِ حَوْضِ نَبِيِّنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَصِفَاتِهِ برقم 4380 و بَابُ إِثْبَاتِ حَوْضِ نَبِيِّنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَصِفَاتِهِ برقم 4381 و بَابُ إِثْبَاتِ حَوْضِ نَبِيِّنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَصِفَاتِهِ برقم 4382 و بَابُ إِثْبَاتِ حَوْضِ نَبِيِّنَا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَصِفَاتِهِ برقم 4383 ) وأبو داود في سننه ( أَبْوَابُ تَفْرِيعِ اسْتِفْتَاحِ الصَّلَاةِ برقم 688 و بَابٌ فِي الْحَوْضِ برقم 4185 و بَابٌ فِي الْحَوْضِ برقم 4186 و بَابٌ فِي الْغِيبَةِ برقم 4298 ) والترمذي في جامعه ( باب ما جاء كم فرض الله على عباده من الصلوات برقم 215 و باب ما جاء في صفة الحوض برقم 2475 و باب ما جاء في صفة طير الجنة برقم 2581 و باب: ومن سورة بني إسرائيل برقم 3203 و باب: ومن سورة مريم برقم 3229 و باب ومن سورة الكوثر برقم 3434 و باب ومن سورة الكوثر برقم 3435 ) والنسائي في الصغرى ( فرض الصلاة , وذكر اختلاف الناقلين في إسناد حديث أنس بن مالك رضي الله عنه , واختلاف ألفاظهم فيه برقم 448 و فرض الصلاة , وذكر اختلاف الناقلين في إسناد حديث أنس بن مالك رضي الله عنه , واختلاف ألفاظهم فيه برقم 449 و باب أين فرضت الصلاة برقم 451 و باب أين فرضت الصلاة برقم 452 و قراءة {بسم الله الرحمن الرحيم} برقم 899 ) وابن ماجه في سننه ( بَابُ مَا جَاءَ فِي فَرْضِ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ وَالْمُحَافَظَةِ عَلَيْهَا برقم 1402 و بَابُ الْقَرْضِ برقم 2443 و بَابُ ذِكْرِ الْحَوْضِ برقم 4340 و بَابُ ذِكْرِ الْحَوْضِ برقم 4341 ) وأحمد في المسند ( حَدِيثُ الْمَشَايِخِ عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ برقم 20831 ) وابن خزيمة في صحيحه ( جُمَّاعُ أَبْوَابِ قِيَامِ الْمَأْمُومِينَ خَلْفَ الْإِمَامِ وَمَا فِيهِ مِنَ السُّنَنِ برقم 1507 ) وابن حبان في صحيحه ( ذِكْرُ اسْتِصْعَابِ الْبُرَاقِ عِنْدَ إِرَادَةِ رُكُوبِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ برقم 46 و ذِكْرُ وَصْفِ الْخُطَبَاءِ الَّذِينَ يَتَّكِلُونَ عَلَى الْقَوْلِ دُونَ الْعَمَلِ حَيْثُ رَآهُمْ برقم 53 و ذِكْرُ الْإِخْبَارِ عَنْ وَصْفِ الطُّوَلِ الَّذِي يَكُونُ بَيْنَ حَافَتَيْ حَوْضِ الْمُصْطَفَى برقم 6556 و ذِكْرُ خَبَرٍ رَابِعٍ قَدْ يُوهِمُ بَعْضَ الْمُسْتَمِعِينَ أَنَّهُ مُضَادٌّ لِلْأَخْبَارِ الثَّلَاثِ برقم 6559 و ذِكْرُ الْإِخْبَارِ عَنْ وَصْفِ الْأَوَانِي الَّتِي تَكُونُ فِي حَوْضِ الْمُصْطَفَى صَلَّى برقم 6562 و ذِكْرُ الْبَيَانِ بِأَنَّ قَوْلَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كَمَا برقم 6567 و ذِكْرُ الْإِخْبَارِ عَنْ وَصْفِ الْكَوْثَرِ الَّذِي أَعْطَاهُ اللَّهُ جَلَّ وَعَلَا نَبِيَّهُ برقم 6579 و ذِكْرُ وَصْفِ الْمُصْطَفَى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْكَوْثَرَ الَّذِي خَصَّهُ اللَّهُ برقم 6580 و ذِكْرُ الْبَيَانِ بِأَنَّ قَوْلَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : حَافَّتَاهُ برقم 6582 ) والحاكم في المستدرك ( وَأَمَّا حَدِيثُ مِسْعَرٍ برقم 245 و وَأَمَّا حَدِيثُ مِسْعَرٍ برقم 249 و وَأَمَّا حَدِيثُ مِسْعَرٍ برقم 250 و تَفْسِيرُ سُورَةِ الصَّافَّاتِ برقم 3573 و تَفْسِيرُ سُورَةِ الطُّورِ برقم 3701 و تَفْسِيرُ سُورَةِ الْكَوْثَرِ برقم 3937 ) والنسائي في الكبرى ( أَيْنَ فُرِضَتِ الصَّلَوَاتُ برقم 310 و قِرَاءَةُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ برقم 964 و سُورَةُ الطُّورِ برقم 10150 و سُورَةُ النَّجْمِ برقم 10153 و سُورَةُ الْكَوْثَرِ برقم 10322 و سُورَةُ الْكَوْثَرِ برقم 10323 و سُورَةُ الْكَوْثَرِ برقم 10326 ) وابن المبارك في الزهد والرقائق ( بَابُ مَا جَاءَ فِي قَبْضِ الْعِلْمِ برقم 806 و بَابُ فَضْلِ ذِكْرِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ برقم 1592 ) وعبدالله بن المبارك في مسنده ( العلم برقم 27 و يوم القيامة برقم 134 ) ووكيع بن الجراح في الزهد ( بَابُ التَّرْتِيلِ فِي الْخُطْبَةِ برقم 291 ) والطيالسي في مسنده ( أَحَادِيثُ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ برقم 2092 ) والبيهقي في السنن الصغير ( بَابُ افْتِتَاحِ فَاتِحَةِ الْكِتَابِ بِ ( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ) برقم 289 ) والطيالسي في مسنده ( أَحَادِيثُ أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ برقم 2093 و أَحَادِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ عُمَرَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا برقم 2160 و مَا رَوَتْ ضُبَاعَةُ بِنْتُ الزُّبَيْرِ وَأُمُّ الْفَضْلِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ برقم 2237 ) وعبدالرزاق في مصنفه ( بَابُ مَا جَاءَ فِي فَرْضِ الصَّلَاةِ برقم 1705 ) وابن أبي شيبة في مصنفه ( بَابُ مَا أَعْطَى اللَّهُ تَعَالَى مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ برقم 31035 و بَابُ مَا أَعْطَى اللَّهُ تَعَالَى مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ برقم 31036 و بَابُ مَا أَعْطَى اللَّهُ تَعَالَى مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ برقم 31098 و مَا ذُكِرَ فِي الْجَنَّةِ وَمَا فِيهَا مِمَّا أُعِدَّ لِأَهْلِهَا برقم 33322 و مَا ذُكِرَ فِي الْجَنَّةِ وَمَا فِيهَا مِمَّا أُعِدَّ لِأَهْلِهَا برقم 33454 و مَا ذُكِرَ فِي الْجَنَّةِ وَمَا فِيهَا مِمَّا أُعِدَّ لِأَهْلِهَا برقم 33462 و حَدِيثُ الْمِعْرَاجِ حِينَ أُسْرِيَ بِالنَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلَامُ برقم 35913 و حَدِيثُ الْمِعْرَاجِ حِينَ أُسْرِيَ بِالنَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلَامُ برقم 35918 و حَدِيثُ الْمِعْرَاجِ حِينَ أُسْرِيَ بِالنَّبِيِّ عَلَيْهِ السَّلَامُ برقم 35920 و مَنْ كَرِهَ الْخُرُوجَ فِي الْفِتْنَةِ وَتَعَوَّذَ عَنْهَا برقم 36514 ) وأحمد في الزهد ( زُهْدُ أَيُّوبَ عَلَيْهِ السَّلَامُ برقم 250 ) وهناد بن السري في الزهد ( بَابُ مَا جَاءَ فِي الْكَوْثَرِ برقم 130 و بَابُ مَا جَاءَ فِي الْكَوْثَرِ برقم 133 و بَابُ مَا جَاءَ فِي الْكَوْثَرِ برقم 135 ) وعبد بن حميد في مسنده ( مُسْنَدُ أَنَسِ بْنِ مَالْكٍ برقم 1161 و مُسْنَدُ أَنَسِ بْنِ مَالْكٍ برقم 1188 و مُسْنَدُ أَنَسِ بْنِ مَالْكٍ برقم 1192 و مُسْنَدُ أَنَسِ بْنِ مَالْكٍ برقم 1193 و مُسْنَدُ أَنَسِ بْنِ مَالْكٍ برقم 1214 و مُسْنَدُ أَنَسِ بْنِ مَالْكٍ برقم 1217 و مُسْنَدُ أَنَسِ بْنِ مَالْكٍ برقم 1227 ) والفاكهي في أخبار مكة ( بَابُ مَا جَاءَ فِي فَضْلِ زَمْزَمَ وَتَفْسِيرِهِ برقم 1018 و بَابُ مَا جَاءَ فِي فَضْلِ زَمْزَمَ وَتَفْسِيرِهِ برقم 1019 و ذِكْرُ النَّوْمِ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ، وَمَنْ رَخَّصَ فِيهِ وَمَنْ كَرِهَهُ برقم 1190 ) وابن أبي الدنيا في الصمت ( بَابُ الْغِيبَةِ وَذَمِّهَا برقم 164 و بَابُ ذَمِّ الْكَذِبِ برقم 511 و بَابُ ذَمِّ الْكَذِبِ برقم 575 و بَابُ ذَمِّ الْكَذِبِ برقم 577 ) وابن أبي الدنيا في ذم الغيبة والنميمة ( بَابُ الْغِيبَةِ وَذَمِّهَا برقم 26 ) والحارث بن أبي أسامة في مسنده ( بَابُ مَا جَاءَ فِي الْإِسْرَاءِ برقم 25 و بَابٌ فِيمَنْ يَأْمُرُ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْسَى نَفْسَهُ برقم 753 ) وأبو يعلى الموصلي في مسنده ( مُسْنَدُ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ مَا أَسْنَدَهُ الْحَسَنُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ ، برقم 2698 و قَتَادَةُ ، عَنْ أَنَسٍ برقم 2808 و قَتَادَةُ ، عَنْ أَنَسٍ برقم 2846 و قَتَادَةُ ، عَنْ أَنَسٍ برقم 3034 و قَتَادَةُ ، عَنْ أَنَسٍ برقم 3102 و قَتَادَةُ ، عَنْ أَنَسٍ برقم 3103 و قَتَادَةُ ، عَنْ أَنَسٍ برقم 3104 و قَتَادَةُ ، عَنْ أَنَسٍ برقم 3115 و ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ عَنْ أَنَسٍ برقم 3202 و ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ عَنْ أَنَسٍ برقم 3281 و ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ عَنْ أَنَسٍ برقم 3353 و ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ عَنْ أَنَسٍ برقم 3356 و ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ عَنْ أَنَسٍ برقم 3357 و ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ عَنْ أَنَسٍ برقم 3405 و ثَابِتٌ الْبُنَانِيُّ عَنْ أَنَسٍ برقم 3435 و الزُّهْرِيُّ ، عَنْ أَنَسٍ برقم 3490 و حُمَيْدٌ الطَّوِيلُ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ برقم 3626 و حُمَيْدٌ الطَّوِيلُ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ برقم 3720 ) والطبري في تهذيب الآثار ( ذِكْرُ مَنْ رَوَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ برقم 2757 و ذِكْرُ مَنْ رَوَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ رَأَى برقم 2761 و ذِكْرُ مَنْ رَوَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ رَأَى برقم 2762 و ذِكْرُ مَنْ رَوَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ رَأَى برقم 2776 ) والطبراني في صريح السنة ( التحذير في تقويل أحد ما لم يقله برقم 13 ) والطبري في تهذيب الآثار ( ذِكْرُ مَنْ رَوَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ برقم 2757 و ذِكْرُ مَنْ رَوَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ رَأَى برقم 2761 و ذِكْرُ مَنْ رَوَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ رَأَى برقم 2762 و ذِكْرُ مَنْ رَوَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ رَأَى برقم 2776 ) والطبراني في صريح السنة ( التحذير في تقويل أحد ما لم يقله برقم 13 ) وأبو عوانة في مستخرجه ( بَيَانُ غَسْلِ قَلْبِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَاءِ زَمْزَمَ بَعْدَ برقم 258 و مُبْتَدَأُ أَبْوَابٍ فِي الرَّدِّ عَلَى الْجَهْمِيَّةِ وَبَيَانِ أَنَّ الْجَنَّةَ مَخْلُوقَةٌ ، برقم 269 و مُبْتَدَأُ أَبْوَابٍ فِي الرَّدِّ عَلَى الْجَهْمِيَّةِ وَبَيَانِ أَنَّ الْجَنَّةَ مَخْلُوقَةٌ ، برقم 270 و بَيَانُ إِثْبَاتِ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ فِي أَوَائِلِ السُّوَرِ وَتَرْكِ الْجَهْرِ برقم 1309 و بَيَانُ إِثْبَاتِ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ فِي أَوَائِلِ السُّوَرِ وَتَرْكِ الْجَهْرِ برقم 1310 و بَيَانُ صِفَةِ الْأَوْعِيَةِ ، الَّتِي كَانَتْ يُنْبَذُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ برقم 6585 ) وابن المنذر في الأوسط ( ذِكْرُ ابْتِدَاءِ فَرْضِ الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ برقم 891 و ذِكْرُ الْأَخْبَارِ الدَّالَّةِ عَلَى أَنَّ الْوِتْرَ لَيْسَ بِفَرْضٍ برقم 2543 ) والطحاوي في مشكل الآثار ( بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ برقم 4376 و بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ برقم 4377 ) والخرائطي في مساوئ الأخلاق ( بَابُ مَا جَاءَ فِي الْغِيبَةِ مِنَ الْكَرَاهَةِ برقم 187 ) وابن الأعرابي في معجمه ( بَابُ الْأَلِفِ برقم 874 ) والآجري في الشريعة ( كِتَابُ التَّصْدِيقِ بِالنَّظَرِ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ رَحِمَهُ اللَّهُ : الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى جَمِيلِ إِحْسَانِهِ , وَدَوَامِ نِعَمِهِ حَمْدَ مَنْ يَعْلَمُ أَنَّ مَوْلَاهُ الْكَرِيمَ يُحِبُّ الْحَمْدَ برقم 819 و كِتَابُ التَّصْدِيقِ بِالنَّظَرِ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ رَحِمَهُ اللَّهُ : الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى جَمِيلِ إِحْسَانِهِ , وَدَوَامِ نِعَمِهِ حَمْدَ مَنْ يَعْلَمُ أَنَّ مَوْلَاهُ الْكَرِيمَ يُحِبُّ الْحَمْدَ برقم 820 و فَمِمَّا رَوَى جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَجَلِيُّ برقم 922 و فَمِمَّا رَوَى جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَجَلِيُّ برقم 923 و فَمِمَّا رَوَى جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَجَلِيُّ برقم 924 و بَابُ ذِكْرِ مَا خَصَّ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , أَنَّهُ أُسْرِيَ بِهِ إِلَيْهِ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ , رَحِمَهُ اللَّهُ : وَمِمَّا خَصَّ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى ال برقم 1014 و بَابُ ذِكْرِ الْكَوْثَرِ الَّذِي أُعْطِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْجَنَّةِ برقم 1072 و بَابُ ذِكْرِ الْكَوْثَرِ الَّذِي أُعْطِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْجَنَّةِ برقم 1073 و بَابُ ذِكْرِ الْكَوْثَرِ الَّذِي أُعْطِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْجَنَّةِ برقم 1074 و بَابُ ذِكْرِ الْكَوْثَرِ الَّذِي أُعْطِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْجَنَّةِ برقم 1075 ) والطبراني في الأوسط ( مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ برقم 8 و مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ برقم 418 و بَابُ مَنِ اسْمُهُ إِبْرَاهِيمُ برقم 2942 و بَابُ مَنِ اسْمُهُ إِبْرَاهِيمُ برقم 2986 و بَابُ مَنِ اسْمُهُ إِبْرَاهِيمُ برقم 2995 و مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ برقم 5181 و مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ برقم 6908 و مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ برقم 6982 و مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ برقم 7344 ) والطبراني في الصغير ( مَنِ اسْمُهُ ذَاكِرٌ برقم 1135 ) والطبراني في الكبير ( وَمَا أَسْنَدَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا برقم 2814 ) وأبو أحمد الحاكم في شعار أصحاب الحديث ( بَابُ ذِكْرِ الدَّلِيلِ عَلَى أَنَّ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ آيَةٌ مِنْ برقم 28 ) وابن المقرئ في معجمه ( مَنِ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ برقم 995 ) والدارقطني في سننه ( بَابُ حُكْمِ الْمَاءِ إِذَا لَاقَتْهُ النَّجَاسَةُ برقم 20 ) واللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة ( أَقَاوِيلُ الصَّحَابَةِ برقم 1158 و سِيَاقُ مَا رُوِيَ عَنِ الصَّحَابَةِ فِي إِكْرَامِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ إِيَّاهُمْ برقم 1708 و بَابُ الشَّفَاعَةِ لِأَهْلِ الْكَبَائِرِ برقم 1824 ) وأبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء ( مَالِكُ بْنُ دِينَارٍ برقم 2971 و مَالِكُ بْنُ دِينَارٍ برقم 2972 و الْمُغِيرَةُ بْنُ حَبِيبٍ برقم 8775 و الْمُغِيرَةُ بْنُ حَبِيبٍ برقم 8776 و وَرَوَى مِسْعَرٌ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ السُّدِّيِّ ، وَإِسْمَاعِيلَ بْنِ رَجَاءٍ ، برقم 10687 و إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَدْهَمَ برقم 11461 و عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ برقم 12045 و يَزِيدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكَ برقم 12812 و ذِكْرُ جَلَالَتِهِ عِنْدَ الْعُلَمَاءِ وَنَبَالَتِهِ عِنْدَ الْمُحَدِّثِينَ وَالْفُقَهَاءِ برقم 14131 ) وأبو نعيم الأصبهاني في أخبار أصبهان ( وَالْمُسْتَشْهَدُ بِأَصْبَهَانَ مُوسَى بْنُ أَبِي مُوسَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا هُوَ الْمَقْبُورُ بِقَرْيَةِ قِهِ جَاوِرْسَانَ ، وَكَانَ لِأَبِي مُوسَى مِنَ الْبَنِينَ خَمْسَةٌ : إِبْرَاهِيمُ ، وَأَبُو بُرْدَةَ ، وَأَبُو بَكْرٍ ، وَمُوسَى ، و برقم 953 ) وأبو نعيم الأصبهاني في معرفة الصحابة ( أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَيْحَانَةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَشَبِيهُهُ ، أَذَّنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أُذُنِهِ حِينَ وُلِدَ ، سَيِّدُ شَبَابِ برقم 1695 ) والبيهقي في السنن الكبير ( بَابُ فَرَائِضِ الْخَمْسِ برقم 1567 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ صِفَةِ الصَّلَاةِ برقم 2209 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ صِفَةِ الصَّلَاةِ برقم 2210 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ مَا خُصَّ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ برقم 12536