حديث رقم 2266 - من كتاب - مُبْتَدَأُ كِتَابِ الصِّيَامِ

نص الحديث

2266 حَدَّثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ الْقَوَارِيرِيُّ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، حَدَّثَنَا الْجُرَيْرِيُّ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ قَالَ : كُنَّا نُسَافِرُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي رَمَضَانَ فَمِنَّا الصَّائِمُ وَمِنَّا الْمُفْطِرُ ، فَلَا يَعِيبُ الصَّائِمُ عَلَى الْمُفْطِرِ وَلَا الْمُفْطِرُ عَلَى الصَّائِمِ *

اختر أحد أحاديث التخريج لعرضه هنا

اختر طريقة التخريج المناسبة لك :
التخريج
اخرجه مسلم في صحيحه ( بَابُ جَوَازِ الصَّوْمِ وَالْفِطْرِ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ لِلْمُسَافِرِ فِي غَيْرِ مَعْصِيَةٍ برقم 1957 و بَابُ جَوَازِ الصَّوْمِ وَالْفِطْرِ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ لِلْمُسَافِرِ فِي غَيْرِ مَعْصِيَةٍ برقم 1958 و بَابُ جَوَازِ الصَّوْمِ وَالْفِطْرِ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ لِلْمُسَافِرِ فِي غَيْرِ مَعْصِيَةٍ برقم 1959 و بَابُ جَوَازِ الصَّوْمِ وَالْفِطْرِ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ لِلْمُسَافِرِ فِي غَيْرِ مَعْصِيَةٍ برقم 1960 و بَابُ أَجْرِ الْمُفْطِرِ فِي السَّفَرِ إِذَا تَوَلَّى الْعَمَلَ برقم 1965 ) وأبو داود في سننه ( بَابُ الصَّوْمِ فِي السَّفَرِ برقم 2095 ) و ( ذكر الاختلاف على أبي نضرة المنذر بن مالك بن قطعة فيه برقم 2300 و ذكر الاختلاف على أبي نضرة المنذر بن مالك بن قطعة فيه برقم 2301 و ذكر الاختلاف على أبي نضرة المنذر بن مالك بن قطعة فيه برقم 2303 ) والترمذي في جامعه ( باب ما جاء في الرخصة في الصوم في السفر برقم 701 و باب ما جاء في الرخصة في الصوم في السفر برقم 702 و باب ما جاء في الفطر عند القتال برقم 1682 ) وأحمد في المسند ( مُسْنَدُ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ برقم 10902 و مُسْنَدُ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ برقم 11005 و مُسْنَدُ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ برقم 11055 و مُسْنَدُ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ برقم 11126 و مُسْنَدُ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ برقم 11232 و مُسْنَدُ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ برقم 11290 و مُسْنَدُ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ برقم 11514 و مُسْنَدُ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ برقم 11535 و مُسْنَدُ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ برقم 11655 و مُسْنَدُ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ برقم 11656 و مُسْنَدُ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ برقم 11694 ) وابن خزيمة في صحيحه ( جُمَّاعُ أَبْوَابِ الصَّوْمِ فِي السَّفَرِ ، مَنْ أُبِيحَ لَهُ الْفِطْرُ فِي برقم 1897 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الصَّوْمِ فِي السَّفَرِ ، مَنْ أُبِيحَ لَهُ الْفِطْرُ فِي برقم 1902 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الصَّوْمِ فِي السَّفَرِ ، مَنْ أُبِيحَ لَهُ الْفِطْرُ فِي برقم 1903 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الصَّوْمِ فِي السَّفَرِ ، مَنْ أُبِيحَ لَهُ الْفِطْرُ فِي برقم 1909 ) وابن حبان في صحيحه ( بَابُ صَوْمِ الْمُسَافِرِ برقم 3627 و بَابُ صَوْمِ الْمُسَافِرِ برقم 3631 و بَابُ التَّقْلِيدِ وَالْجَرَسِ لِلدَّوَابِ برقم 4828 ) والنسائي في الكبرى ( الْحَثُّ عَلَى السَّحُورِ برقم 11385 و الْحَثُّ عَلَى السَّحُورِ برقم 11386 ) والشافعي في السنن المأثورة ( بَابُ صِيَامِ مَنْ أَصْبَحَ جُنُبًا برقم 305 ) والطيالسي في مسنده ( سَلْمَانُ رَحِمَهُ اللَّهُ برقم 2259 ) والقاسم بن سلام في الناسخ والمنسوخ ( بَابُ ذِكْرِ الصِّيَامِ وَمَا نُسِخَ مِنْهُ برقم 68 ) وابن أبي شيبة في مصنفه ( مِنْ قَالَ : مُسَافِرُونَ فَيَصُومُ بَعْضٌ ، وَيُفْطِرُ بَعْضٌ برقم 8844 و مِنْ قَالَ : مُسَافِرُونَ فَيَصُومُ بَعْضٌ ، وَيُفْطِرُ بَعْضٌ برقم 8845 ) وأبو يعلى الموصلي في مسنده ( مِنْ مُسْنَدِ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ برقم 999 و مِنْ مُسْنَدِ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ برقم 1341 ) والطبري في تهذيب الآثار ( ذِكْرُ ذَلِكَ برقم 1853 و ذِكْرُ ذَلِكَ برقم 1854 و ذِكْرُ ذَلِكَ برقم 1855 و ذِكْرُ ذَلِكَ برقم 1857 و ذِكْرُ ذَلِكَ برقم 1858 و ذِكْرُ ذَلِكَ برقم 1874 و ذِكْرُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ برقم 1888 ) وأبو عوانة في مستخرجه ( بَيَانُ صِفَةِ طُولِ الْقِيَامِ فِي صَلَاةِ الظُّهْرِ فِي الرَّكْعَةِ الْأُولَى وَالثَّانِيَةِ برقم 1384 و بَابُ بَيَانِ حَظْرِ الصَّوْمِ فِي الْغَزْوِ عِنْدَ تَوقُّعِ الِاجْتِمَاعِ مَعَ الْعَدُوِّ برقم 2263 و بَابُ بَيَانِ حَظْرِ الصَّوْمِ فِي الْغَزْوِ عِنْدَ تَوقُّعِ الِاجْتِمَاعِ مَعَ الْعَدُوِّ برقم 2264 و بَابُ ذِكْرِ الْخَبَرِ الْمُبَيِّنِ أَنَّ الصَّائِمَ فِي السَّفَرِ لَا يَجُوزُ لَهُ برقم 2265 و بَابُ ذِكْرِ الْخَبَرِ الْمُبَيِّنِ أَنَّ الصَّائِمَ فِي السَّفَرِ لَا يَجُوزُ لَهُ برقم 2267 و بَابُ ذِكْرِ الْخَبَرِ الْمُبَيِّنِ أَنَّ الصَّائِمَ فِي السَّفَرِ لَا يَجُوزُ لَهُ برقم 2269 و بَابُ ذِكْرِ الْخَبَرِ الْمُبَيِّنِ أَنَّ الصَّائِمَ فِي السَّفَرِ لَا يَجُوزُ لَهُ برقم 2270 و بَابُ ذِكْرِ الْخَبَرِ الْمُبَيِّنِ أَنَّ الصَّائِمَ فِي السَّفَرِ لَا يَجُوزُ لَهُ برقم 2271 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( كِتَابُ الصِّيَامِ برقم 2068 و كِتَابُ الصِّيَامِ برقم 2071 و كِتَابُ الصِّيَامِ برقم 2079 ) والبيهقي في السنن الكبير ( بَابُ تَأْكِيدِ الْفِطْرِ فِي السَّفَرِ إِذَا كَانَ يُرِيدُ لِقَاءَ الْعَدُوِّ برقم 7669 و بَابُ تَأْكِيدِ الْفِطْرِ فِي السَّفَرِ إِذَا كَانَ يُرِيدُ لِقَاءَ الْعَدُوِّ برقم 7670 و بَابُ مَنِ اخْتَارَ الصَّوْمَ فِي السَّفَرِ إِذَا قَوِيَ عَلَى الصِّيَامِ وَلَمْ برقم 7688