حديث رقم 4247 - من كتاب - مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْبُيُوعِ

نص الحديث

4247 حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : أنبا الشَّافِعِيُّ ، ح وَحَدَّثَنَا الصَّغَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، قَالَا : ثَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ عَتِيقٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ بَيْعِ السِّنِينَ ، وَأَمَرَ بِوَضْعِ الْجَوَائِحِ قَالَ الشَّافِعِيُّ : سَمِعْتُ سُفْيَانَ يُحَدِّثُ عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ كَثِيرًا فِي طُولِ مُجَالَسَتِي لَهُ لَا أُحْصِي مَا سَمِعْتُهُ يُحَدِّثُهُ مِنْ كَثْرَتِهِ لَا يَذْكُرُ فِيهِ أَمَرَ بِوَضْعِ الْجَوَائِحِ لَا يَزِيدُ عَلَى أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ بَيْعِ السِّنِينَ ، ثُمَّ زَادَ بَعْدَ ذَلِكَ أَمَرَ بِوَضْعِ الْجَوَائِحِ ، وَقَالَ سُفْيَانُ : كَانَ حُمَيْدٌ يَذْكُرُ بَعْدَ بَيْعِ السِّنِينَ كَلَامًا قَبْلَ وَضْعِ الْجَوَائِحِ ، وَلَا أَحْفَظُهُ فَكُنْتُ أَكُفُّ عَنْ ذِكْرِ وَضْعِ الْجَوَائِحِ ؛ لِأَنِّي لَا أَدْرِي كَيْفَ كَانَ الْكَلَامُ ، وَفِي الْحَدِيثِ أَمْرٌ بِوَضْعِ الْجَوَائِحِ ، قَالَ الشَّافِعِيُّ : أَخْبَرَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِثْلِهِ *

اختر أحد أحاديث التخريج لعرضه هنا

اختر طريقة التخريج المناسبة لك :
التخريج
اخرجه البخاري في صحيحه ( باب من باع ثماره، أو نخله، أو أرضه، أو زرعه، وقد وجب فيه العشر أو الصدقة، فأدى الزكاة من غيره، أو باع ثماره ولم تجب فيه الصدقة برقم 1428 و باب بيع الثمر على رءوس النخل بالذهب أو الفضة برقم 2105 و باب بيع الثمار قبل أن يبدو صلاحها برقم 2112 و باب الرجل يكون له ممر أو شرب في حائط أو في نخل برقم 2281 و باب من باع ثماره، أو نخله، أو أرضه، أو زرعه، وقد وجب فيه العشر أو الصدقة، فأدى الزكاة من غيره، أو باع ثماره ولم تجب فيه الصدقة برقم 1428 و باب بيع الثمر على رءوس النخل بالذهب أو الفضة برقم 2105 و باب بيع الثمار قبل أن يبدو صلاحها برقم 2112 و باب الرجل يكون له ممر أو شرب في حائط أو في نخل برقم 2281 ) ومسلم في صحيحه ( بَابُ تَحْرِيمِ بَيْعِ صُبْرَةِ التَّمْرِ الْمَجْهُولَةِ الْقَدْرِ بِتَمْرٍ برقم 2915 و بَابُ النَّهْيِ عَنْ بَيْعِ الثِّمَارِ قَبْلَ بُدُوِّ صَلَاحِهَا بِغَيْرِ شَرْطِ الْقَطْعِ برقم 2926 و بَابُ النَّهْيِ عَنْ بَيْعِ الثِّمَارِ قَبْلَ بُدُوِّ صَلَاحِهَا بِغَيْرِ شَرْطِ الْقَطْعِ برقم 2927 و بَابُ النَّهْيِ عَنِ الْمُحَاقَلَةِ وَالْمُزَابَنَةِ ، وَعَنِ الْمُخَابَرَةِ ، وَبَيْعِ الثَّمَرَةِ برقم 2954 و بَابُ النَّهْيِ عَنِ الْمُحَاقَلَةِ وَالْمُزَابَنَةِ ، وَعَنِ الْمُخَابَرَةِ ، وَبَيْعِ الثَّمَرَةِ برقم 2955 و بَابُ النَّهْيِ عَنِ الْمُحَاقَلَةِ وَالْمُزَابَنَةِ ، وَعَنِ الْمُخَابَرَةِ ، وَبَيْعِ الثَّمَرَةِ برقم 2956 و بَابُ النَّهْيِ عَنِ الْمُحَاقَلَةِ وَالْمُزَابَنَةِ ، وَعَنِ الْمُخَابَرَةِ ، وَبَيْعِ الثَّمَرَةِ برقم 2957 و بَابُ النَّهْيِ عَنِ الْمُحَاقَلَةِ وَالْمُزَابَنَةِ ، وَعَنِ الْمُخَابَرَةِ ، وَبَيْعِ الثَّمَرَةِ برقم 2958 و بَابُ النَّهْيِ عَنِ الْمُحَاقَلَةِ وَالْمُزَابَنَةِ ، وَعَنِ الْمُخَابَرَةِ ، وَبَيْعِ الثَّمَرَةِ برقم 2959 و بَابُ كِرَاءِ الْأَرْضِ برقم 2966 و بَابُ كِرَاءِ الْأَرْضِ برقم 2970 و بَابُ كِرَاءِ الْأَرْضِ برقم 2972 و بَابُ كِرَاءِ الْأَرْضِ برقم 2973 و بَابُ كِرَاءِ الْأَرْضِ برقم 2975 و بَابُ وَضْعِ الْجَوَائِحِ برقم 3004 و بَابُ وَضْعِ الْجَوَائِحِ برقم 3008 و بَابُ تَحْرِيمِ بَيْعِ صُبْرَةِ التَّمْرِ الْمَجْهُولَةِ الْقَدْرِ بِتَمْرٍ برقم 2915 و بَابُ النَّهْيِ عَنْ بَيْعِ الثِّمَارِ قَبْلَ بُدُوِّ صَلَاحِهَا بِغَيْرِ شَرْطِ الْقَطْعِ برقم 2926 و بَابُ النَّهْيِ عَنْ بَيْعِ الثِّمَارِ قَبْلَ بُدُوِّ صَلَاحِهَا بِغَيْرِ شَرْطِ الْقَطْعِ برقم 2927 و بَابُ النَّهْيِ عَنِ الْمُحَاقَلَةِ وَالْمُزَابَنَةِ ، وَعَنِ الْمُخَابَرَةِ ، وَبَيْعِ الثَّمَرَةِ برقم 2954 و بَابُ النَّهْيِ عَنِ الْمُحَاقَلَةِ وَالْمُزَابَنَةِ ، وَعَنِ الْمُخَابَرَةِ ، وَبَيْعِ الثَّمَرَةِ برقم 2955 و بَابُ النَّهْيِ عَنِ الْمُحَاقَلَةِ وَالْمُزَابَنَةِ ، وَعَنِ الْمُخَابَرَةِ ، وَبَيْعِ الثَّمَرَةِ برقم 2956 و بَابُ النَّهْيِ عَنِ الْمُحَاقَلَةِ وَالْمُزَابَنَةِ ، وَعَنِ الْمُخَابَرَةِ ، وَبَيْعِ الثَّمَرَةِ برقم 2957 و بَابُ النَّهْيِ عَنِ الْمُحَاقَلَةِ وَالْمُزَابَنَةِ ، وَعَنِ الْمُخَابَرَةِ ، وَبَيْعِ الثَّمَرَةِ برقم 2958 و بَابُ النَّهْيِ عَنِ الْمُحَاقَلَةِ وَالْمُزَابَنَةِ ، وَعَنِ الْمُخَابَرَةِ ، وَبَيْعِ الثَّمَرَةِ برقم 2959 و بَابُ كِرَاءِ الْأَرْضِ برقم 2966 و بَابُ كِرَاءِ الْأَرْضِ برقم 2970 و بَابُ كِرَاءِ الْأَرْضِ برقم 2972 و بَابُ كِرَاءِ الْأَرْضِ برقم 2973 و بَابُ كِرَاءِ الْأَرْضِ برقم 2975 و بَابُ وَضْعِ الْجَوَائِحِ برقم 3004 و بَابُ وَضْعِ الْجَوَائِحِ برقم 3008 ) وأبو داود في سننه ( بَابٌ فِي حُقُوقِ الْمَالِ برقم 1450 و بَابٌ فِي بَيْعِ الثِّمَارِ قَبْلَ أَنْ يَبْدُوَ صَلَاحُهَا برقم 2978 و بَابٌ فِي بَيْعِ الثِّمَارِ قَبْلَ أَنْ يَبْدُوَ صَلَاحُهَا برقم 2981 و بَابٌ فِي بَيْعِ السِّنِينَ برقم 2982 و بَابٌ فِي الْمُخَابَرَةِ برقم 3007 و بَابٌ فِي الْمُخَابَرَةِ برقم 3008 و أَبْوَابُ الْإِجَارَةِ برقم 3062 و بَابٌ فِي حُقُوقِ الْمَالِ برقم 1450 و بَابٌ فِي بَيْعِ الثِّمَارِ قَبْلَ أَنْ يَبْدُوَ صَلَاحُهَا برقم 2978 و بَابٌ فِي بَيْعِ الثِّمَارِ قَبْلَ أَنْ يَبْدُوَ صَلَاحُهَا برقم 2981 و بَابٌ فِي بَيْعِ السِّنِينَ برقم 2982 و بَابٌ فِي الْمُخَابَرَةِ برقم 3007 و بَابٌ فِي الْمُخَابَرَةِ برقم 3008 و أَبْوَابُ الْإِجَارَةِ برقم 3062 ) والترمذي في جامعه ( باب ما جاء في النهي عن الثنيا برقم 1274 و باب ما جاء في المخابرة والمعاومة برقم 1297 ) والنسائي في الصغرى ( ذكر الأحاديث المختلفة في النهي عن كراء الأرض بالثلث والربع، واختلاف ألفاظ الناقلين للخبر برقم 3860 و ذكر الأحاديث المختلفة في النهي عن كراء الأرض بالثلث والربع، واختلاف ألفاظ الناقلين للخبر برقم 3861 و ذكر الأحاديث المختلفة في النهي عن كراء الأرض بالثلث والربع، واختلاف ألفاظ الناقلين للخبر برقم 3863 و ذكر الأحاديث المختلفة في النهي عن كراء الأرض بالثلث والربع، واختلاف ألفاظ الناقلين للخبر برقم 3864 و ذكر الأحاديث المختلفة في النهي عن كراء الأرض بالثلث والربع، واختلاف ألفاظ الناقلين للخبر برقم 3900 و بيع الثمر قبل أن يبدو صلاحه برقم 4492 و بيع الثمر قبل أن يبدو صلاحه برقم 4493 و بيع الثمر قبل أن يبدو صلاحه برقم 4494 و بيع الحاضر للبادي برقم 4496 و وضع الجوائح برقم 4497 و وَضْعُ الْجَوَائِحِ برقم 4498 و بيع الثمر سنين برقم 4500 و بيع الصبرة من التمر لا يعلم مكيلها بالكيل المسمى من التمر برقم 4517 و بيع الصبرة من الطعام بالصبرة من الطعام برقم 4518 و بيع الزرع بالطعام برقم 4520 و بيع السنين برقم 4593 و بيع السنين برقم 4594 و النهي عن بيع الثنيا حتى تعلم برقم 4600 و النهي عن بيع الثنيا حتى تعلم برقم 4601 ) والترمذي في جامعه ( باب ما جاء في النهي عن الثنيا برقم 1274 و باب ما جاء في المخابرة والمعاومة برقم 1297 ) والنسائي في الصغرى ( ذكر الأحاديث المختلفة في النهي عن كراء الأرض بالثلث والربع، واختلاف ألفاظ الناقلين للخبر برقم 3860 و ذكر الأحاديث المختلفة في النهي عن كراء الأرض بالثلث والربع، واختلاف ألفاظ الناقلين للخبر برقم 3861 و ذكر الأحاديث المختلفة في النهي عن كراء الأرض بالثلث والربع، واختلاف ألفاظ الناقلين للخبر برقم 3863 و ذكر الأحاديث المختلفة في النهي عن كراء الأرض بالثلث والربع، واختلاف ألفاظ الناقلين للخبر برقم 3864 و ذكر الأحاديث المختلفة في النهي عن كراء الأرض بالثلث والربع، واختلاف ألفاظ الناقلين للخبر برقم 3900 و بيع الثمر قبل أن يبدو صلاحه برقم 4492 و بيع الثمر قبل أن يبدو صلاحه برقم 4493 و بيع الثمر قبل أن يبدو صلاحه برقم 4494 و بيع الحاضر للبادي برقم 4496 و وضع الجوائح برقم 4497 و وَضْعُ الْجَوَائِحِ برقم 4498 و بيع الثمر سنين برقم 4500 و بيع الصبرة من التمر لا يعلم مكيلها بالكيل المسمى من التمر برقم 4517 و بيع الصبرة من الطعام بالصبرة من الطعام برقم 4518 و بيع الزرع بالطعام برقم 4520 و بيع السنين برقم 4593 و بيع السنين برقم 4594 و النهي عن بيع الثنيا حتى تعلم برقم 4600 و النهي عن بيع الثنيا حتى تعلم برقم 4601 ) وابن ماجه في سننه ( بَابُ النَّهْيِ عَنْ بَيْعِ الثِّمَارِ قَبْلَ أَنْ يَبْدُوَ صَلَاحُهَا برقم 2225 و بَابُ بَيْعِ الثِّمَارِ سِنِينَ وَالْجَائِحَةِ برقم 2227 و بَابُ بَيْعِ الثِّمَارِ سِنِينَ وَالْجَائِحَةِ برقم 2228 و بَابُ الْمُزَابَنَةِ وَالْمُحَاقَلَةِ برقم 2276 و بَابُ النَّهْيِ عَنْ بَيْعِ الثِّمَارِ قَبْلَ أَنْ يَبْدُوَ صَلَاحُهَا برقم 2225 و بَابُ بَيْعِ الثِّمَارِ سِنِينَ وَالْجَائِحَةِ برقم 2227 و بَابُ بَيْعِ الثِّمَارِ سِنِينَ وَالْجَائِحَةِ برقم 2228 و بَابُ الْمُزَابَنَةِ وَالْمُحَاقَلَةِ برقم 2276 ) وابن خزيمة في صحيحه ( جُمَّاعُ أَبْوَابِ صَدَقَةِ التَّطَوُّعِ برقم 2272 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ صَدَقَةِ التَّطَوُّعِ برقم 2272 ) وابن حبان في صحيحه ( بَابُ الْعُشْرِ برقم 3358 و بَابُ الْبَيْعِ الْمَنْهِيِّ عَنْهُ برقم 5061 و بَابُ الْبَيْعِ الْمَنْهِيِّ عَنْهُ برقم 5082 و بَابُ الْبَيْعِ الْمَنْهِيِّ عَنْهُ برقم 5085 و بَابُ الْبَيْعِ الْمَنْهِيِّ عَنْهُ برقم 5090 و بَابُ الْبَيْعِ الْمَنْهِيِّ عَنْهُ برقم 5098 و بَابُ الرِّبَا برقم 5116 و بَابُ الْجَائِحَةِ برقم 5122 و بَابُ الْجَائِحَةِ برقم 5125 و بَابُ الْجَائِحَةِ برقم 5126 و ذِكْرُ الزَّجْرِ عَنِ اسْتِكْرَاءِ الْمَرْءِ الْأَرْضَ بِبَعْضِ مَا يَخْرُجُ مِنْهَا إِذَا برقم 5283 و بَابُ الْعُشْرِ برقم 3358 و بَابُ الْبَيْعِ الْمَنْهِيِّ عَنْهُ برقم 5061 و بَابُ الْبَيْعِ الْمَنْهِيِّ عَنْهُ برقم 5082 و بَابُ الْبَيْعِ الْمَنْهِيِّ عَنْهُ برقم 5085 و بَابُ الْبَيْعِ الْمَنْهِيِّ عَنْهُ برقم 5090 و بَابُ الْبَيْعِ الْمَنْهِيِّ عَنْهُ برقم 5098 و بَابُ الرِّبَا برقم 5116 و بَابُ الْجَائِحَةِ برقم 5122 و بَابُ الْجَائِحَةِ برقم 5125 و بَابُ الْجَائِحَةِ برقم 5126 و ذِكْرُ الزَّجْرِ عَنِ اسْتِكْرَاءِ الْمَرْءِ الْأَرْضَ بِبَعْضِ مَا يَخْرُجُ مِنْهَا إِذَا برقم 5283 ) والحاكم في المستدرك ( وَأَمَّا حَدِيثُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حَفْصَةَ برقم 1470 و وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ برقم 2216 و وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ برقم 2217 و وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ برقم 2223 و وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ برقم 2234 و وَأَمَّا حَدِيثُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حَفْصَةَ برقم 1470 و وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ برقم 2216 و وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ برقم 2217 و وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ برقم 2223 و وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ برقم 2234 ) والدارمي في سننه ( بَابُ : فِي الْجَائِحَةِ برقم 2525 و بَابُ : فِي النَّهْيِ عَنْ بَيْعِ الْأَرْضِ سِنِينَ برقم 2586 و بَابُ : فِي الْجَائِحَةِ برقم 2525 و بَابُ : فِي النَّهْيِ عَنْ بَيْعِ الْأَرْضِ سِنِينَ برقم 2586 ) والنسائي في الكبرى ( ذِكْرُ الْأَسَانِيدِ الْمُخْتَلِفَةِ فِي النَّهْيِ عَنْ كِرَاءِ الْأَرْضِ بِالثُّلُثِ وَالرُّبُعِ ، برقم 3516 و ذِكْرُ الْأَسَانِيدِ الْمُخْتَلِفَةِ فِي النَّهْيِ عَنْ كِرَاءِ الْأَرْضِ بِالثُّلُثِ وَالرُّبُعِ ، برقم 3517 و ذِكْرُ الْأَسَانِيدِ الْمُخْتَلِفَةِ فِي النَّهْيِ عَنْ كِرَاءِ الْأَرْضِ بِالثُّلُثِ وَالرُّبُعِ ، برقم 3519 و ذِكْرُ الْأَسَانِيدِ الْمُخْتَلِفَةِ فِي النَّهْيِ عَنْ كِرَاءِ الْأَرْضِ بِالثُّلُثِ وَالرُّبُعِ ، برقم 3520 و ذِكْرُ الْأَسَانِيدِ الْمُخْتَلِفَةِ فِي النَّهْيِ عَنْ كِرَاءِ الْأَرْضِ بِالثُّلُثِ وَالرُّبُعِ ، برقم 3559 و ذِكْرُ الْأَسَانِيدِ الْمُخْتَلِفَةِ فِي النَّهْيِ عَنْ كِرَاءِ الْأَرْضِ بِالثُّلُثِ وَالرُّبُعِ ، برقم 3560 و بَيْعُ الثَّمَرِ قَبْلَ أَنْ يَبْدُوَ صَلَاحُهُ برقم 4979 و بَيْعُ الثَّمَرِ قَبْلَ أَنْ يَبْدُوَ صَلَاحُهُ برقم 4980 و بَيْعُ الثَّمَرِ قَبْلَ أَنْ يَبْدُوَ صَلَاحُهُ برقم 4981 و وَضْعُ الْجَوَائِحِ برقم 4983 و وَضْعُ الْجَوَائِحِ برقم 4984 و وَضْعُ الْجَوَائِحِ برقم 4985 و بَيْعُ الثَّمَرِ سِنِينَ برقم 4987 و بَيْعُ الصُّبْرَةِ مِنَ التَّمْرِ ، لَا يُعْلَمُ مَكِيلَتُهَا بِالْكَيْلِ الْمُسَمَّى مِنَ برقم 5003 و بَيْعُ الصُّبْرَةِ مِنَ الطَّعَامِ بِالصُّبْرَةِ مِنَ الطَّعَامِ برقم 5004 و بَيْعُ الزَّرْعِ بِالطَّعَامِ برقم 5006 و بَيْعُ الزَّرْعِ بِالطَّعَامِ برقم 5007 و بَيْعُ السِّنِينَ برقم 5083 و بَيْعُ السِّنِينَ برقم 5084 و النَّهْيُ عَنْ بَيْعِ الثُّنْيَا حَتَّى تُعْلَمَ برقم 5090 و النَّهْيُ عَنْ بَيْعِ الثُّنْيَا حَتَّى تُعْلَمَ برقم 5091 و ذِكْرُ الْأَسَانِيدِ الْمُخْتَلِفَةِ فِي النَّهْيِ عَنْ كِرَاءِ الْأَرْضِ بِالثُّلُثِ وَالرُّبُعِ ، برقم 3516 و ذِكْرُ الْأَسَانِيدِ الْمُخْتَلِفَةِ فِي النَّهْيِ عَنْ كِرَاءِ الْأَرْضِ بِالثُّلُثِ وَالرُّبُعِ ، برقم 3517 و ذِكْرُ الْأَسَانِيدِ الْمُخْتَلِفَةِ فِي النَّهْيِ عَنْ كِرَاءِ الْأَرْضِ بِالثُّلُثِ وَالرُّبُعِ ، برقم 3519 و ذِكْرُ الْأَسَانِيدِ الْمُخْتَلِفَةِ فِي النَّهْيِ عَنْ كِرَاءِ الْأَرْضِ بِالثُّلُثِ وَالرُّبُعِ ، برقم 3520 و ذِكْرُ الْأَسَانِيدِ الْمُخْتَلِفَةِ فِي النَّهْيِ عَنْ كِرَاءِ الْأَرْضِ بِالثُّلُثِ وَالرُّبُعِ ، برقم 3559 و ذِكْرُ الْأَسَانِيدِ الْمُخْتَلِفَةِ فِي النَّهْيِ عَنْ كِرَاءِ الْأَرْضِ بِالثُّلُثِ وَالرُّبُعِ ، برقم 3560 و بَيْعُ الثَّمَرِ قَبْلَ أَنْ يَبْدُوَ صَلَاحُهُ برقم 4979 و بَيْعُ الثَّمَرِ قَبْلَ أَنْ يَبْدُوَ صَلَاحُهُ برقم 4980 و بَيْعُ الثَّمَرِ قَبْلَ أَنْ يَبْدُوَ صَلَاحُهُ برقم 4981 و وَضْعُ الْجَوَائِحِ برقم 4983 و وَضْعُ الْجَوَائِحِ برقم 4984 و وَضْعُ الْجَوَائِحِ برقم 4985 و بَيْعُ الثَّمَرِ سِنِينَ برقم 4987 و بَيْعُ الصُّبْرَةِ مِنَ التَّمْرِ ، لَا يُعْلَمُ مَكِيلَتُهَا بِالْكَيْلِ الْمُسَمَّى مِنَ برقم 5003 و بَيْعُ الصُّبْرَةِ مِنَ الطَّعَامِ بِالصُّبْرَةِ مِنَ الطَّعَامِ برقم 5004 و بَيْعُ الزَّرْعِ بِالطَّعَامِ برقم 5006 و بَيْعُ الزَّرْعِ بِالطَّعَامِ برقم 5007 و بَيْعُ السِّنِينَ برقم 5083 و بَيْعُ السِّنِينَ برقم 5084 و النَّهْيُ عَنْ بَيْعِ الثُّنْيَا حَتَّى تُعْلَمَ برقم 5090 و النَّهْيُ عَنْ بَيْعِ الثُّنْيَا حَتَّى تُعْلَمَ برقم 5091 ) وابن جارود في المنتقى ( بَابُ الْمُبَايِعَاتِ الْمَنْهِيِّ عَنْهَا مِنَ الْغَرَرِ وَغَيْرِهِ برقم 581 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ فَرْضِ مَسْحِ الرَّأْسِ فِي الْوُضُوءِ برقم 3666 ) وابن جارود في المنتقى ( بَابُ الْمُبَايِعَاتِ الْمَنْهِيِّ عَنْهَا مِنَ الْغَرَرِ وَغَيْرِهِ برقم 591 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ فَرْضِ مَسْحِ الرَّأْسِ فِي الْوُضُوءِ برقم 3673 ) وابن جارود في المنتقى ( أَبْوَابِ الْقَضَاءِ فِي الْبُيُوعِ برقم 621 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ حُكْمِ الْأُذُنَيْنِ فِي وُضُوءِ الصَّلَاةِ برقم 3677 ) وابن جارود في المنتقى ( أَبْوَابِ الْقَضَاءِ فِي الْبُيُوعِ برقم 622 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ حُكْمِ الْأُذُنَيْنِ فِي وُضُوءِ الصَّلَاةِ برقم 3679 و بَابُ الْمَاءِ يَقَعُ فِيهِ النَّجَاسَةُ برقم 3919 ) وأبو عوانة في مستخرجه ( بَيَانُ حَظْرِ بَيْعِ الصُّبْرَةِ مِنَ التَّمْرِ بِالتَّمْرِ كَيْلًا إِذَا كَانَتِ الصُّبْرَةُ برقم 4064 و بَابُ ذِكْرِ الْأَخْبَارِ النَّاهِيَةِ عَنْ كِرَاءِ الْأَرْضِ ، وَإِيجَابِ مَنْحِهَا وَإِعَادَتِهَا برقم 4196 و بَابُ حَظْرِ بَيْعِ الصُّبْرَةِ بِالصُّبْرَةِ ، وَالدَّلِيلِ عَلَى أَنَّ مَا لَا برقم 4065 و بَيَانُ حَظْرِ أَخْذِ ثَمَنِ الثَّمَرِ الَّذِي بِيعَ فَأَصَابَتْهُ جَائِحَةٌ بَعْدَ الْبَيْعِ برقم 4240 و بَيَانُ تَفْسِيرِ بُدُوِّ الصَّلَاحِ فِي الثَّمَرَةِ ، وَأَنَّهُ لَا يَحِلُّ بَيْعُهَا برقم 4074 و بَيَانُ حَظْرِ أَخْذِ ثَمَنِ الثَّمَرِ الَّذِي بِيعَ فَأَصَابَتْهُ جَائِحَةٌ بَعْدَ الْبَيْعِ برقم 4241 و بَيَانُ تَفْسِيرِ بُدُوِّ الصَّلَاحِ فِي الثَّمَرَةِ ، وَأَنَّهُ لَا يَحِلُّ بَيْعُهَا برقم 4075 و بَابُ ذِكْرِ الْخَبَرِ الْمُوجِبِ وَضْعَ الْجَوَائِحِ ، وَالدَّلِيلِ أَنَّهُ فِي الثِّمَارِ برقم 4245 و بَيَانُ تَفْسِيرِ بُدُوِّ الصَّلَاحِ فِي الثَّمَرَةِ ، وَأَنَّهُ لَا يَحِلُّ بَيْعُهَا برقم 4078 و بَابُ ذِكْرِ الْخَبَرِ الْمُوجِبِ وَضْعَ الْجَوَائِحِ ، وَالدَّلِيلِ أَنَّهُ فِي الثِّمَارِ برقم 4246 و بَيَانُ تَفْسِيرِ بُدُوِّ الصَّلَاحِ فِي الثَّمَرَةِ ، وَأَنَّهُ لَا يَحِلُّ بَيْعُهَا برقم 4079 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ الْوُضُوءِ لِلصَّلَاةِ مَرَّةً مَرَّةً وَثَلَاثًا ثَلَاثًا برقم 3631 ) وأبو عوانة في مستخرجه ( بَيَانُ تَفْسِيرِ بُدُوِّ الصَّلَاحِ فِي الثَّمَرَةِ ، وَأَنَّهُ لَا يَحِلُّ بَيْعُهَا برقم 4080 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ الْوُضُوءِ لِلصَّلَاةِ مَرَّةً مَرَّةً وَثَلَاثًا ثَلَاثًا برقم 3632 ) وأبو عوانة في مستخرجه ( بَيَانُ تَفْسِيرِ بُدُوِّ الصَّلَاحِ فِي الثَّمَرَةِ ، وَأَنَّهُ لَا يَحِلُّ بَيْعُهَا برقم 4081 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ الْوُضُوءِ لِلصَّلَاةِ مَرَّةً مَرَّةً وَثَلَاثًا ثَلَاثًا برقم 3641 ) وأبو عوانة في مستخرجه ( بَيَانُ تَفْسِيرِ بُدُوِّ الصَّلَاحِ فِي الثَّمَرَةِ ، وَأَنَّهُ لَا يَحِلُّ بَيْعُهَا برقم 4082 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ الْوُضُوءِ لِلصَّلَاةِ مَرَّةً مَرَّةً وَثَلَاثًا ثَلَاثًا برقم 3643 ) وأبو عوانة في مستخرجه ( بَيَانُ حَظْرِ بَيْعِ السُّنْبُلِ حَتَّى يَبْيَضَّ وَيَأْمَنَ الْعَاهَةَ ، وَعَنْ بَيْعِ برقم 4085 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ الْوُضُوءِ لِلصَّلَاةِ مَرَّةً مَرَّةً وَثَلَاثًا ثَلَاثًا برقم 3646 ) وأبو عوانة في مستخرجه ( بَابُ ذِكْرِ الْخَبَرِ النَّاهِي عَنْ بَيْعِ الثِّمَارِ عَلَى النَّخِيلِ وَالْكُرُومِ إِلَّا برقم 4139 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ فَرْضِ مَسْحِ الرَّأْسِ فِي الْوُضُوءِ برقم 3660 ) وأبو عوانة في مستخرجه ( بَابُ ذِكْرِ الْخَبَرِ النَّاهِي عَنْ بَيْعِ الثِّمَارِ عَلَى النَّخِيلِ وَالْكُرُومِ إِلَّا برقم 4140 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ فَرْضِ مَسْحِ الرَّأْسِ فِي الْوُضُوءِ برقم 3661 ) وأبو عوانة في مستخرجه ( بَابُ ذِكْرِ الْخَبَرِ النَّاهِي عَنْ بَيْعِ الثِّمَارِ عَلَى النَّخِيلِ وَالْكُرُومِ إِلَّا برقم 4141 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ فَرْضِ مَسْحِ الرَّأْسِ فِي الْوُضُوءِ برقم 3662 ) وأبو عوانة في مستخرجه ( بَابُ ذِكْرِ الْخَبَرِ النَّاهِي عَنْ بَيْعِ الثِّمَارِ عَلَى النَّخِيلِ وَالْكُرُومِ إِلَّا برقم 4142 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ فَرْضِ مَسْحِ الرَّأْسِ فِي الْوُضُوءِ برقم 3666 ) وأبو عوانة في مستخرجه ( بَابُ ذِكْرِ الْأَخْبَارِ النَّاهِيَةِ عَنْ كِرَاءِ الْأَرْضِ ، وَإِيجَابِ مَنْحِهَا وَإِعَادَتِهَا برقم 4196 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ فَرْضِ مَسْحِ الرَّأْسِ فِي الْوُضُوءِ برقم 3673 ) وأبو عوانة في مستخرجه ( بَيَانُ حَظْرِ أَخْذِ ثَمَنِ الثَّمَرِ الَّذِي بِيعَ فَأَصَابَتْهُ جَائِحَةٌ بَعْدَ الْبَيْعِ برقم 4240 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ حُكْمِ الْأُذُنَيْنِ فِي وُضُوءِ الصَّلَاةِ برقم 3677 ) وأبو عوانة في مستخرجه ( بَيَانُ حَظْرِ أَخْذِ ثَمَنِ الثَّمَرِ الَّذِي بِيعَ فَأَصَابَتْهُ جَائِحَةٌ بَعْدَ الْبَيْعِ برقم 4241 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ حُكْمِ الْأُذُنَيْنِ فِي وُضُوءِ الصَّلَاةِ برقم 3679 ) وأبو عوانة في مستخرجه ( بَابُ ذِكْرِ الْخَبَرِ الْمُوجِبِ وَضْعَ الْجَوَائِحِ ، وَالدَّلِيلِ أَنَّهُ فِي الثِّمَارِ برقم 4245 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ الْمَاءِ يَقَعُ فِيهِ النَّجَاسَةُ برقم 3919 ) وأبو عوانة في مستخرجه ( بَابُ ذِكْرِ الْخَبَرِ الْمُوجِبِ وَضْعَ الْجَوَائِحِ ، وَالدَّلِيلِ أَنَّهُ فِي الثِّمَارِ برقم 4246 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ الْمَاءِ يَقَعُ فِيهِ النَّجَاسَةُ برقم 3931 و بَابُ الْوُضُوءِ لِلصَّلَاةِ مَرَّةً مَرَّةً وَثَلَاثًا ثَلَاثًا برقم 3631 و بَابُ الْمَاءِ يَقَعُ فِيهِ النَّجَاسَةُ برقم 3932 و بَابُ الْوُضُوءِ لِلصَّلَاةِ مَرَّةً مَرَّةً وَثَلَاثًا ثَلَاثًا برقم 3632 و بَابُ الْمَاءِ يَقَعُ فِيهِ النَّجَاسَةُ برقم 3933 و بَابُ الْوُضُوءِ لِلصَّلَاةِ مَرَّةً مَرَّةً وَثَلَاثًا ثَلَاثًا برقم 3641 ) والطحاوي في مشكل الآثار ( بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ مِنْ برقم 118 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ الْوُضُوءِ لِلصَّلَاةِ مَرَّةً مَرَّةً وَثَلَاثًا ثَلَاثًا برقم 3643 ) والطحاوي في مشكل الآثار ( بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ مِنْ برقم 119 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ الْوُضُوءِ لِلصَّلَاةِ مَرَّةً مَرَّةً وَثَلَاثًا ثَلَاثًا برقم 3646 ) والطحاوي في مشكل الآثار ( بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ مِنْ برقم 120 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ فَرْضِ مَسْحِ الرَّأْسِ فِي الْوُضُوءِ برقم 3660 ) والطحاوي في مشكل الآثار ( بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ برقم 2253 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ فَرْضِ مَسْحِ الرَّأْسِ فِي الْوُضُوءِ برقم 3661 ) والطحاوي في مشكل الآثار ( بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ برقم 2262 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ فَرْضِ مَسْحِ الرَّأْسِ فِي الْوُضُوءِ برقم 3662 و بَابُ فَرْضِ مَسْحِ الرَّأْسِ فِي الْوُضُوءِ برقم 3666 و بَابُ فَرْضِ مَسْحِ الرَّأْسِ فِي الْوُضُوءِ برقم 3673 و بَابُ حُكْمِ الْأُذُنَيْنِ فِي وُضُوءِ الصَّلَاةِ برقم 3677 و بَابُ حُكْمِ الْأُذُنَيْنِ فِي وُضُوءِ الصَّلَاةِ برقم 3679 و بَابُ الْمَاءِ يَقَعُ فِيهِ النَّجَاسَةُ برقم 3919 ) وأبو عوانة في مستخرجه ( بَابُ ذِكْرِ الْأَخْبَارِ النَّاهِيَةِ عَنْ كِرَاءِ الْأَرْضِ ، وَإِيجَابِ مَنْحِهَا وَإِعَادَتِهَا برقم 4196 و بَيَانُ حَظْرِ أَخْذِ ثَمَنِ الثَّمَرِ الَّذِي بِيعَ فَأَصَابَتْهُ جَائِحَةٌ بَعْدَ الْبَيْعِ برقم 4240 و بَيَانُ حَظْرِ أَخْذِ ثَمَنِ الثَّمَرِ الَّذِي بِيعَ فَأَصَابَتْهُ جَائِحَةٌ بَعْدَ الْبَيْعِ برقم 4241 و بَابُ ذِكْرِ الْخَبَرِ الْمُوجِبِ وَضْعَ الْجَوَائِحِ ، وَالدَّلِيلِ أَنَّهُ فِي الثِّمَارِ برقم 4245 و بَابُ ذِكْرِ الْخَبَرِ الْمُوجِبِ وَضْعَ الْجَوَائِحِ ، وَالدَّلِيلِ أَنَّهُ فِي الثِّمَارِ برقم 4246 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ الْوُضُوءِ لِلصَّلَاةِ مَرَّةً مَرَّةً وَثَلَاثًا ثَلَاثًا برقم 3631 ) والرامهرمزي في المحدث الفاصل بين الراوي والواعي ( الْقَوْلُ فِي التَّعَالِي وَالتَّنَزُّلِ فِيهِ برقم 100 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ الْوُضُوءِ لِلصَّلَاةِ مَرَّةً مَرَّةً وَثَلَاثًا ثَلَاثًا برقم 3632 ) والطبراني في الأوسط ( مَنِ اسْمُهُ : عُبَيْدٌ برقم 4945 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ الْوُضُوءِ لِلصَّلَاةِ مَرَّةً مَرَّةً وَثَلَاثًا ثَلَاثًا برقم 3641 ) والطبراني في الأوسط ( مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ برقم 5383 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ الْوُضُوءِ لِلصَّلَاةِ مَرَّةً مَرَّةً وَثَلَاثًا ثَلَاثًا برقم 3643 ) والطبراني في الأوسط ( بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ : مُحَمَّدٌ برقم 5815 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ الْوُضُوءِ لِلصَّلَاةِ مَرَّةً مَرَّةً وَثَلَاثًا ثَلَاثًا برقم 3646 ) والطبراني في الأوسط ( بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ : مُحَمَّدٌ برقم 6570 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ فَرْضِ مَسْحِ الرَّأْسِ فِي الْوُضُوءِ برقم 3660 ) والطبراني في الأوسط ( بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ : مُحَمَّدٌ برقم 6959 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ فَرْضِ مَسْحِ الرَّأْسِ فِي الْوُضُوءِ برقم 3661 ) والطبراني في الأوسط ( مَنِ اسْمُهُ : مُطَّلِبٌ برقم 8983 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ فَرْضِ مَسْحِ الرَّأْسِ فِي الْوُضُوءِ برقم 3662 ) والطبراني في الأوسط ( مَنِ اسْمُهُ : مِقْدَامٌ برقم 11076 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ فَرْضِ مَسْحِ الرَّأْسِ فِي الْوُضُوءِ برقم 3666 ) والطبراني في الأوسط ( مَنِ اسْمُهُ : مِقْدَامٌ برقم 11110 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ فَرْضِ مَسْحِ الرَّأْسِ فِي الْوُضُوءِ برقم 3673 و بَابُ حُكْمِ الْأُذُنَيْنِ فِي وُضُوءِ الصَّلَاةِ برقم 3677 ) والطبراني في الكبير ( بَابُ مَنِ اسْمُهُ جَابِرٌ برقم 1727 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ حُكْمِ الْأُذُنَيْنِ فِي وُضُوءِ الصَّلَاةِ برقم 3679 و بَابُ الْمَاءِ يَقَعُ فِيهِ النَّجَاسَةُ برقم 3919 و بَابُ الْمَاءِ يَقَعُ فِيهِ النَّجَاسَةُ برقم 3931 و بَابُ الْمَاءِ يَقَعُ فِيهِ النَّجَاسَةُ برقم 3932 و بَابُ الْمَاءِ يَقَعُ فِيهِ النَّجَاسَةُ برقم 3933 ) والطحاوي في مشكل الآثار ( بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ مِنْ برقم 118 و بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ مِنْ برقم 119 و بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ عَلَيْهِ السَّلَامُ مِنْ برقم 120 و بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ برقم 2253 و بَابُ بَيَانِ مُشْكِلِ مَا رُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ برقم 2262 ) وأبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء ( عَلِيٌّ ، وَالْحَسَنُ برقم 11071 ) والبيهقي في السنن الكبير ( جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 9906 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 9953 ) والرامهرمزي في المحدث الفاصل بين الراوي والواعي ( الْقَوْلُ فِي التَّعَالِي وَالتَّنَزُّلِ فِيهِ برقم 100 ) والبيهقي في السنن الكبير ( جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 9954 ) والطبراني في الأوسط ( مَنِ اسْمُهُ : عُبَيْدٌ برقم 4945 ) والبيهقي في السنن الكبير ( جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 9955 ) والطبراني في الأوسط ( مَنِ اسْمُهُ أَحْمَدُ برقم 5383 ) والبيهقي في السنن الكبير ( جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 9956 ) والطبراني في الأوسط ( بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ : مُحَمَّدٌ برقم 5815 ) والبيهقي في السنن الكبير ( جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 9957 ) والطبراني في الأوسط ( بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ : مُحَمَّدٌ برقم 6570 ) والبيهقي في السنن الكبير ( جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 9962 ) والطبراني في الأوسط ( بَابُ الْمِيمِ مَنِ اسْمُهُ : مُحَمَّدٌ برقم 6959 ) والبيهقي في السنن الكبير ( جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 9972 ) والطبراني في الأوسط ( مَنِ اسْمُهُ : مُطَّلِبٌ برقم 8983 ) والبيهقي في السنن الكبير ( جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 9973 ) والطبراني في الأوسط ( مَنِ اسْمُهُ : مِقْدَامٌ برقم 11076 ) والبيهقي في السنن الكبير ( جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 9978 ) والطبراني في الأوسط ( مَنِ اسْمُهُ : مِقْدَامٌ برقم 11110 ) والبيهقي في السنن الكبير ( جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 9979 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 9980 ) والطبراني في الكبير ( بَابُ مَنِ اسْمُهُ جَابِرٌ برقم 1727 ) والبيهقي في السنن الكبير ( جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 9981 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 9982 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 9987 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 9989 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 9993 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 10000 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 10001 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 10014 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْخَرَاجِ بِالضَّمَانِ وَالرَّدِ بِالْعُيُوبِ وَغَيْرِ ذَلِكَ برقم 10161 و بَابُ مَا جَاءَ فِي النَّهْيِ عَنِ الْمُخَابَرَةِ وَالْمُزَارَعَةِ برقم 10943 ) والبيهقي في السنن الصغير ( بَابُ فِي وَضْعِ الْجَائِحَةِ برقم 1497 و بَابُ الْمُزَابَنَةِ وَالْمُحَاقَلَةِ وَالْمُخَابَرَةِ وَالْمُعَاوَمَةِ وَالْمُخَاضَرَةِ وَالثُّنْيَةِ إِلَّا أَنْ تُعْلَمَ برقم 1499 ) وأبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء ( عَلِيٌّ ، وَالْحَسَنُ برقم 11071 ) والبيهقي في السنن الصغير ( بَابُ الْمُزَابَنَةِ وَالْمُحَاقَلَةِ وَالْمُخَابَرَةِ وَالْمُعَاوَمَةِ وَالْمُخَاضَرَةِ وَالثُّنْيَةِ إِلَّا أَنْ تُعْلَمَ برقم 1501 ) والبيهقي في السنن الكبير ( جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 9906 ) والبيهقي في السنن الصغير ( بَابُ الْمُزَارَعَةِ برقم 1686 ) والبيهقي في السنن الكبير ( جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 9953 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 9954 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 9955 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 9956 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 9957 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 9962 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 9972 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 9973 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 9978 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 9979 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 9980 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 9981 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 9982 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 9987 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 9989 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 9993 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 10000 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 10001 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الرِّبَا برقم 10014 و جُمَّاعُ أَبْوَابِ الْخَرَاجِ بِالضَّمَانِ وَالرَّدِ بِالْعُيُوبِ وَغَيْرِ ذَلِكَ برقم 10161 و بَابُ مَا جَاءَ فِي النَّهْيِ عَنِ الْمُخَابَرَةِ وَالْمُزَارَعَةِ برقم 10943 ) والبيهقي في السنن الصغير ( بَابُ فِي وَضْعِ الْجَائِحَةِ برقم 1497 و بَابُ الْمُزَابَنَةِ وَالْمُحَاقَلَةِ وَالْمُخَابَرَةِ وَالْمُعَاوَمَةِ وَالْمُخَاضَرَةِ وَالثُّنْيَةِ إِلَّا أَنْ تُعْلَمَ برقم 1499 و بَابُ الْمُزَابَنَةِ وَالْمُحَاقَلَةِ وَالْمُخَابَرَةِ وَالْمُعَاوَمَةِ وَالْمُخَاضَرَةِ وَالثُّنْيَةِ إِلَّا أَنْ تُعْلَمَ برقم 1501 و بَابُ الْمُزَارَعَةِ برقم 1686 ) وأبو حنيفة في مسنده برواية أبي نعيم ( إِبْرَاهِيـمُ عَـنْ عَلْقَمَـةَ برقم 143 و رِوَايَتُهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْهُدَيْرِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ حَارِثَةَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ تَيْمِ بْنِ مُرَّةَ رَوَى عَنْهُ الثَّوْرِيُّ ، وَشُعْبَةُ ، وَمَالِكٌ ، رَضِيَ اللَّهُ ع برقم 350 ) وأبو يوسف القاضي في الآثار ( فِي الْمُزَارَعَةِ برقم 849 ) والشافعي في السنن المأثورة ( بَابٌ فِي الْبُيُوعِ برقم 195 و بَابٌ فِي الْبُيُوعِ برقم 199 و بَابٌ فِي الْبُيُوعِ برقم 203 و كِتَابُ الزَّكَاةِ برقم 396 ) والطيالسي في مسنده ( أَبُو عُبَيْدَةَ عَنْ أَبِي مُوسَى برقم 1881 و أَبُو عُبَيْدَةَ عَنْ أَبِي مُوسَى برقم 1882 ) والحميدي في مسنده ( أَحَادِيثُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ برقم 1221 و أَحَادِيثُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ برقم 1222 و أَحَادِيثُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ برقم 1232 ) وأبو القاسم البغوي في الجعديات ( مِنْ حَدِيثِ أَبِي الزُّبَيْرِ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمِ بْنِ تَدْرُسَ الْمَكِّيِّ برقم 2223 ) وابن أبي شيبة في مصنفه ( مَنْ كَرِهَ أَنْ يُعْطِيَ الْأَرْضَ بِالثُّلُثِ وَالرُّبُعِ برقم 20835 و فِي بَيْعِ الثَّمَرَةِ مَتَى تُبَاعُ ؟ برقم 21388 و فِي الْمُحَاقَلَةِ وَالْمُزَابَنَةِ برقم 22138 و فِي الرَّجُلِ يَبِيعُ الثَّمَرَةَ بِالسَّنَتَيْنِ وَالثَّلَاثِ برقم 22775 و مَسْأَلَةُ بَيْعِ ثَمَرِ النَّخْلِ بَلَحًا برقم 35542 ) وعبد بن حميد في مسنده ( مِنْ مُسْنَدِ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ برقم 1076 ) والترمذي في العلل الكبير ( فِي وُضُوءِ الرَّجُلِ وَالْمَرْأَةِ مِنْ إِنَاءٍ وَاحِدٍ برقم 211 ) وأبو حنيفة في مسنده برواية أبي نعيم ( إِبْرَاهِيـمُ عَـنْ عَلْقَمَـةَ برقم 143 و رِوَايَتُهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْهُدَيْرِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ حَارِثَةَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ تَيْمِ بْنِ مُرَّةَ رَوَى عَنْهُ الثَّوْرِيُّ ، وَشُعْبَةُ ، وَمَالِكٌ ، رَضِيَ اللَّهُ ع برقم 350 ) وأبو يوسف القاضي في الآثار ( فِي الْمُزَارَعَةِ برقم 849 ) والشافعي في السنن المأثورة ( بَابٌ فِي الْبُيُوعِ برقم 195 و بَابٌ فِي الْبُيُوعِ برقم 199 و بَابٌ فِي الْبُيُوعِ برقم 203 و كِتَابُ الزَّكَاةِ برقم 396 ) والطيالسي في مسنده ( أَبُو عُبَيْدَةَ عَنْ أَبِي مُوسَى برقم 1881 و أَبُو عُبَيْدَةَ عَنْ أَبِي مُوسَى برقم 1882 ) والحميدي في مسنده ( أَحَادِيثُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ برقم 1221 و أَحَادِيثُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ برقم 1222 ) وأبو يعلى الموصلي في مسنده ( مُسْنَدُ جَابِرٍ برقم 1742 ) والحميدي في مسنده ( أَحَادِيثُ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ برقم 1232 ) وأبو يعلى الموصلي في مسنده ( مُسْنَدُ جَابِرٍ برقم 1766 و مُسْنَدُ جَابِرٍ برقم 1793 ) وأبو القاسم البغوي في الجعديات ( مِنْ حَدِيثِ أَبِي الزُّبَيْرِ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمِ بْنِ تَدْرُسَ الْمَكِّيِّ برقم 2223 ) وأبو يعلى الموصلي في مسنده ( مُسْنَدُ جَابِرٍ برقم 1801 ) وابن أبي شيبة في مصنفه ( مَنْ كَرِهَ أَنْ يُعْطِيَ الْأَرْضَ بِالثُّلُثِ وَالرُّبُعِ برقم 20835 ) وأبو يعلى الموصلي في مسنده ( مُسْنَدُ جَابِرٍ برقم 1804 ) وابن أبي شيبة في مصنفه ( فِي بَيْعِ الثَّمَرَةِ مَتَى تُبَاعُ ؟ برقم 21388 ) وأبو يعلى الموصلي في مسنده ( مُسْنَدُ جَابِرٍ برقم 1805 ) وابن أبي شيبة في مصنفه ( فِي الْمُحَاقَلَةِ وَالْمُزَابَنَةِ برقم 22138 ) وأبو يعلى الموصلي في مسنده ( مُسْنَدُ جَابِرٍ برقم 1837 ) وابن أبي شيبة في مصنفه ( فِي الرَّجُلِ يَبِيعُ الثَّمَرَةَ بِالسَّنَتَيْنِ وَالثَّلَاثِ برقم 22775 ) وأبو يعلى الموصلي في مسنده ( مُسْنَدُ جَابِرٍ برقم 1874 ) وابن أبي شيبة في مصنفه ( مَسْأَلَةُ بَيْعِ ثَمَرِ النَّخْلِ بَلَحًا برقم 35542 ) وأبو يعلى الموصلي في مسنده ( مُسْنَدُ جَابِرٍ برقم 1987 ) وعبد بن حميد في مسنده ( مِنْ مُسْنَدِ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ برقم 1076 ) وأبو يعلى الموصلي في مسنده ( مُسْنَدُ جَابِرٍ برقم 2014 ) والترمذي في العلل الكبير ( فِي وُضُوءِ الرَّجُلِ وَالْمَرْأَةِ مِنْ إِنَاءٍ وَاحِدٍ برقم 211 ) وأبو يعلى الموصلي في مسنده ( مُسْنَدُ جَابِرٍ برقم 2077 و مُسْنَدُ جَابِرٍ برقم 2087 و مُسْنَدُ جَابِرٍ برقم 2089 و مُسْنَدُ جَابِرٍ برقم 2116 ) وابن جارود في المنتقى ( بَابُ الْمُبَايِعَاتِ الْمَنْهِيِّ عَنْهَا مِنَ الْغَرَرِ وَغَيْرِهِ برقم 580 و بَابُ الْمُبَايِعَاتِ الْمَنْهِيِّ عَنْهَا مِنَ الْغَرَرِ وَغَيْرِهِ برقم 581 و بَابُ الْمُبَايِعَاتِ الْمَنْهِيِّ عَنْهَا مِنَ الْغَرَرِ وَغَيْرِهِ برقم 591 و أَبْوَابِ الْقَضَاءِ فِي الْبُيُوعِ برقم 621 و أَبْوَابِ الْقَضَاءِ فِي الْبُيُوعِ برقم 622 ) وأبو عوانة في مستخرجه ( بَيَانُ حَظْرِ بَيْعِ الصُّبْرَةِ مِنَ التَّمْرِ بِالتَّمْرِ كَيْلًا إِذَا كَانَتِ الصُّبْرَةُ برقم 4064 و بَابُ حَظْرِ بَيْعِ الصُّبْرَةِ بِالصُّبْرَةِ ، وَالدَّلِيلِ عَلَى أَنَّ مَا لَا برقم 4065 و بَيَانُ تَفْسِيرِ بُدُوِّ الصَّلَاحِ فِي الثَّمَرَةِ ، وَأَنَّهُ لَا يَحِلُّ بَيْعُهَا برقم 4074 و بَيَانُ تَفْسِيرِ بُدُوِّ الصَّلَاحِ فِي الثَّمَرَةِ ، وَأَنَّهُ لَا يَحِلُّ بَيْعُهَا برقم 4075 و بَيَانُ تَفْسِيرِ بُدُوِّ الصَّلَاحِ فِي الثَّمَرَةِ ، وَأَنَّهُ لَا يَحِلُّ بَيْعُهَا برقم 4078 و بَيَانُ تَفْسِيرِ بُدُوِّ الصَّلَاحِ فِي الثَّمَرَةِ ، وَأَنَّهُ لَا يَحِلُّ بَيْعُهَا برقم 4079 و بَيَانُ تَفْسِيرِ بُدُوِّ الصَّلَاحِ فِي الثَّمَرَةِ ، وَأَنَّهُ لَا يَحِلُّ بَيْعُهَا برقم 4080 و بَيَانُ تَفْسِيرِ بُدُوِّ الصَّلَاحِ فِي الثَّمَرَةِ ، وَأَنَّهُ لَا يَحِلُّ بَيْعُهَا برقم 4081 و بَيَانُ تَفْسِيرِ بُدُوِّ الصَّلَاحِ فِي الثَّمَرَةِ ، وَأَنَّهُ لَا يَحِلُّ بَيْعُهَا برقم 4082 و بَيَانُ حَظْرِ بَيْعِ السُّنْبُلِ حَتَّى يَبْيَضَّ وَيَأْمَنَ الْعَاهَةَ ، وَعَنْ بَيْعِ برقم 4085 و بَابُ ذِكْرِ الْخَبَرِ النَّاهِي عَنْ بَيْعِ الثِّمَارِ عَلَى النَّخِيلِ وَالْكُرُومِ إِلَّا برقم 4139 و بَابُ ذِكْرِ الْخَبَرِ النَّاهِي عَنْ بَيْعِ الثِّمَارِ عَلَى النَّخِيلِ وَالْكُرُومِ إِلَّا برقم 4140 ) وأبو يعلى الموصلي في مسنده ( مُسْنَدُ جَابِرٍ برقم 1742 ) وأبو عوانة في مستخرجه ( بَابُ ذِكْرِ الْخَبَرِ النَّاهِي عَنْ بَيْعِ الثِّمَارِ عَلَى النَّخِيلِ وَالْكُرُومِ إِلَّا برقم 4141 ) وأبو يعلى الموصلي في مسنده ( مُسْنَدُ جَابِرٍ برقم 1766 ) وأبو عوانة في مستخرجه ( بَابُ ذِكْرِ الْخَبَرِ النَّاهِي عَنْ بَيْعِ الثِّمَارِ عَلَى النَّخِيلِ وَالْكُرُومِ إِلَّا برقم 4142 ) وأبو يعلى الموصلي في مسنده ( مُسْنَدُ جَابِرٍ برقم 1793 ) وأبو عوانة في مستخرجه ( بَابُ ذِكْرِ الْأَخْبَارِ النَّاهِيَةِ عَنْ كِرَاءِ الْأَرْضِ ، وَإِيجَابِ مَنْحِهَا وَإِعَادَتِهَا برقم 4196 ) وأبو يعلى الموصلي في مسنده ( مُسْنَدُ جَابِرٍ برقم 1801 ) وأبو عوانة في مستخرجه ( بَيَانُ حَظْرِ أَخْذِ ثَمَنِ الثَّمَرِ الَّذِي بِيعَ فَأَصَابَتْهُ جَائِحَةٌ بَعْدَ الْبَيْعِ برقم 4240 ) وأبو يعلى الموصلي في مسنده ( مُسْنَدُ جَابِرٍ برقم 1804 ) وأبو عوانة في مستخرجه ( بَيَانُ حَظْرِ أَخْذِ ثَمَنِ الثَّمَرِ الَّذِي بِيعَ فَأَصَابَتْهُ جَائِحَةٌ بَعْدَ الْبَيْعِ برقم 4241 ) وأبو يعلى الموصلي في مسنده ( مُسْنَدُ جَابِرٍ برقم 1805 ) وأبو عوانة في مستخرجه ( بَابُ ذِكْرِ الْخَبَرِ الْمُوجِبِ وَضْعَ الْجَوَائِحِ ، وَالدَّلِيلِ أَنَّهُ فِي الثِّمَارِ برقم 4245 ) وأبو يعلى الموصلي في مسنده ( مُسْنَدُ جَابِرٍ برقم 1837 ) وأبو عوانة في مستخرجه ( بَابُ ذِكْرِ الْخَبَرِ الْمُوجِبِ وَضْعَ الْجَوَائِحِ ، وَالدَّلِيلِ أَنَّهُ فِي الثِّمَارِ برقم 4246 ) وأبو يعلى الموصلي في مسنده ( مُسْنَدُ جَابِرٍ برقم 1874 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ الْوُضُوءِ لِلصَّلَاةِ مَرَّةً مَرَّةً وَثَلَاثًا ثَلَاثًا برقم 3631 ) وأبو يعلى الموصلي في مسنده ( مُسْنَدُ جَابِرٍ برقم 1987 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ الْوُضُوءِ لِلصَّلَاةِ مَرَّةً مَرَّةً وَثَلَاثًا ثَلَاثًا برقم 3632 ) وأبو يعلى الموصلي في مسنده ( مُسْنَدُ جَابِرٍ برقم 2014 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ الْوُضُوءِ لِلصَّلَاةِ مَرَّةً مَرَّةً وَثَلَاثًا ثَلَاثًا برقم 3641 ) وأبو يعلى الموصلي في مسنده ( مُسْنَدُ جَابِرٍ برقم 2077 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ الْوُضُوءِ لِلصَّلَاةِ مَرَّةً مَرَّةً وَثَلَاثًا ثَلَاثًا برقم 3643 ) وأبو يعلى الموصلي في مسنده ( مُسْنَدُ جَابِرٍ برقم 2087 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ الْوُضُوءِ لِلصَّلَاةِ مَرَّةً مَرَّةً وَثَلَاثًا ثَلَاثًا برقم 3646 ) وأبو يعلى الموصلي في مسنده ( مُسْنَدُ جَابِرٍ برقم 2089 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ فَرْضِ مَسْحِ الرَّأْسِ فِي الْوُضُوءِ برقم 3660 ) وأبو يعلى الموصلي في مسنده ( مُسْنَدُ جَابِرٍ برقم 2116 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ فَرْضِ مَسْحِ الرَّأْسِ فِي الْوُضُوءِ برقم 3661 ) وابن جارود في المنتقى ( بَابُ الْمُبَايِعَاتِ الْمَنْهِيِّ عَنْهَا مِنَ الْغَرَرِ وَغَيْرِهِ برقم 580 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( بَابُ فَرْضِ مَسْحِ الرَّأْسِ فِي الْوُضُوءِ برقم 3662