حديث رقم 4390 - من كتاب - مُبْتَدَأُ كِتَابِ الْبُيُوعِ

نص الحديث

4390 حَدَّثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ حَيَّوَيْهِ ، قَالَا : ثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، قثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، قَالَ : كُنْتُ فِي حَلْقَةٍ بِالشَّامِ فِيهَا مُسْلِمُ بْنُ يَسَارٍ قَالَ : فَجَاءَ أَبُو الْأَشْعَثِ الصَّنْعَانِيُّ فَقَالَ الْقَوْمُ : أَبُو الْأَشْعَثِ أَبُو الْأَشْعَثِ ، فَأَوْسِعُوا لَهُ ، فَجَاءَ فَجَلَسَ ، فَقُلْتُ لَهُ : يَا أَبَا الْأَشْعَثِ حَدِّثْ أَخَاكَ حَدِيثَ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، فَقَالَ : كُنَّا فِي غَزَاةٍ مَعَ مُعَاوِيَةَ ، فَغَنِمَ النَّاسُ غَنَائِمَ فِيهَا آنِيَةٌ مِنْ فِضَّةٍ ، فَأَمَرَ مُعَاوِيَةُ رَجُلَا أَنْ يَبِيعَهَا النَّاسَ فِي أُعْطِيَاتِهِمْ فَتَبَايِعُوا بِهَا ، فَبَلَغَ ذَلِكَ عُبَادَةَ فَقَالَ : إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْهَى عَنْ بَيْعِ الذَّهَبِ بِالذَّهَبِ ، وَالْفِضَّةِ بِالْفِضَّةِ ، وَالتَّمْرِ بِالتَّمْرِ ، وَالْبُرِّ بِالْبُرِّ ، وَالشَّعِيرِ بِالشَّعِيرِ ، وَالْمِلْحِ بِالْمِلْحِ ، إِلَّا سَوَاءً بِسَوَاءٍ عَيْنًا بِعَيْنٍ مِثْلًا بِمِثْلٍ ، فَمَنْ زَادَ أَوِ اسْتَزَادَ ، فَقَدْ أَرْبَى ، فَرَدَّ النَّاسُ مَا كَانُوا أَخَذُوا ، فَذَهَبَ الرَّجُلُ إِلَى مُعَاوِيَةَ فَأَخْبَرَهُ ، فَقَامَ خَطِيبا فَقَالَ : أَلَا مَا بَالُ رِجَالٍ يُحَدِّثُونَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَحَادِيثَ قَدْ شَهِدْنَاهُ ، وَرَأَيْنَاهُ لَمْ نَسْمَعْهَا مِنْهُ ؟ فَقَامَ عُبَادَةُ ، فَأَعَادَ الْحَدِيثَ ، فَقَالَ : وَاللَّهِ لَنُحَدِّثَنَّ بِمَا سَمِعْنَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَإِنْ رَغِمَ مُعَاوِيَةُ أَوْ قَالَ : كَرِهَ مُعَاوِيَةُ وَاللَّهِ مَا أُبَالِي أَنْ لَا أَصْحَبَهُ فِي جُنْدِهِ لَيْلَةً سَوْدَاءَ ، حثنا يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ الْبَصْرِيُّ ، قثنا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ ، قثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، بِإِسْنَادِهِ بِمَعْنَاهُ بِمِثْلِهِ ، إِلَّا أَنَّهُ لَمْ يَذْكُرْ عَيْنا بِعَيْنٍ *

اختر أحد أحاديث التخريج لعرضه هنا

اختر طريقة التخريج المناسبة لك :
التخريج
اخرجه مسلم في صحيحه ( 3070 , 3071 ) وأبو داود في سننه ( 2959 ) والترمذي في جامعه ( 1223 ) والنسائي في الصغرى ( 4530 , 4531 , 4532 , 4533 , 4534 , 4536 ) وابن ماجه في سننه ( 18 , 2263 ) وأحمد في المسند ( 22164 , 22203 , 22206 , 22208 ) وابن حبان في صحيحه ( 5105 , 5108 ) والدارمي في سننه ( 464 , 2549 ) والنسائي في الكبرى ( 5017 , 5018 , 5019 , 5020 , 5021 , 5022 , 5024 ) والشافعي في السنن المأثورة ( 215 , 218 , 219 ) والطيالسي في مسنده ( 576 , 2245 ) وعبدالرزاق في مصنفه ( 13722 ) والحميدي في مسنده ( 385 ) وابن أبي شيبة في مصنفه ( 20200 , 20203 , 22036 , 22042 , 22043 , 35847 ) وابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني ( 1657 ) والبزار في مسنده ( 2373 ) والحافظ ابن حجر في المطالب العالية ( 1406 ) وابن جارود في المنتقى ( 632 , 634 ) والطبري في تهذيب الآثار ( 685 ) وأبو عوانة في مستخرجه ( 4389 , 4391 ) والطحاوي في شرح معاني الآثار ( 3574 , 3575 , 3576 , 3577 , 3578 , 3777 , 3778 , 3781 , 3812 , 3813 ) والطحاوي في مشكل الآثار ( 5329 , 5330 , 5331 ) والشاشي في مسنده ( 1181 , 1182 , 1183 , 1184 , 1185 , 1186 , 1187 , 1188 , 1189 , 1190 , 1191 , 1192 , 1193 , 1194 , 1195 , 1206 ) والطبراني في الأوسط ( 523 , 2758 ) وأبو نعيم الأصبهاني في حلية الأولياء ( 2535 ) والبيهقي في السنن الكبير ( 9842 , 9843 , 9844 , 9845 , 9846 , 9847 , 9848 , 9849 , 9869 , 9875 , 9901 , 9902 ) والبيهقي في السنن الصغير ( 1480 )