ما يُروَى، عَن عطاء بن أبي رباح، عَن ابن عَبَّاس، عَن النبي صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2319 أخبرنا سفيان، عَن عمرو بن دينار، وعَن ابن جُرَيج، عَن عطاء، عَن ابن عَبَّاس، قال: أذن (أخر) رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ العشاء ذات ليلة فناداه عُمَر: الصلاة فقد رقد النساء والوالدان فخرج ورأسه يقطر وهو يقول: إنه الوقت لولا أن أشق على أمتي.
قال سفيان: ... (أحدهما) يريد (يزيد) ... (على أخيه) .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2320 أخبرنا محمد بن بكر، أَخْبَرنا ابن جُرَيج قال: قلت لعطاء: أي ساعة أحب إليك أن أصلي العتمة إماما وخلوا. فقال: سمعت ابن عَبَّاس يقول: أعتم رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ في العتمة ذات ليلة حتى رقد الناس، ثُم استيقظوا، ثُم رقدوا، ثُم استيقظوا، ثُم رقدوا فقام عُمَر فقال: الصلاة الصلاة فخرج رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ. قال ابن عَبَّاس: فكأني أنظر إليه ورأسه يقطر ماء واضع يده على رأسه وهو يقول: لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم أن يصلوا كذلك.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2321 أخبرنا جرير ووكيع، عَن ابن أبي ليلى، عَن عطاء، عَن ابن عَبَّاس؛ أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ لبى حتى رمى جمرة العقبة.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2322 أخبرنا يحيى بن آدم، حَدَّثَنا زهير، أَو (أبو) خيثمة، عَن محمد بن عَبد الرحمن، وهو ابن أبي ليلى، عَن عطاء، عَن ابن عَبَّاس؛ أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ لبى للعمرة حتى استلم الحجر، وللحج حتى رمى الجمرة.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2323 أخبرنا وكيع، عَن سفيان، عَن حبيب بن أبي ثابت، عَن سعيد بن جبير، عَن ابن عَبَّاس؛ أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ لبى حتى رمى الجمرة.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2324 أخبرنا وهب بن جرير بن حازم حدثني أبي قال: سمعت محمد بن إسحاق يحدث قال: حدثني عَبد الله بن أبي نجيح، عَن عطاء، عَن ابن عَبَّاس، قال: افترض الله عليهم أن يقاتل الواحد العشرة فثقل ذلك عليهم وشق ذلك عليهم فوضع الله عنهم ذلك إلى أن يقاتل الواحد الرجلين فأنزل الله عز وجل { إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مِئَتين} تلا إلى قوله إلى آخر الآيات، ثُم قال { لولا كتاب من الله سبق لمسكم فيما أخذتم عذاب عظيم} يعني: غنائم بدر يقول: لولا أني لا أعذب من عصاني حتى أتقدم إليه، ثُم قال { ياأيها النبي قل لمن في أيديكم من الأسرى إن يعلم الله في قلوبكم خيرا} الآية.
قال العباس: في نزلت حين أخبرت رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ بإسلامي وسألته أن لا يحاسبني بالعشرين أوقية (الأوقيه) التي أخذت مني فأعطاني عشرين عبدا كلهم قد تاجر بمال في يده مع ما ادخره (أرجوه) من مغفرة الله.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2325 أخبرنا سفيان، عَن عمرو، عَن عطاء وطاووس، عَن ابن عَبَّاس؛ أن رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ احتجم وهو محرم.هـ.
قال إسحاق: قيل لي: إن سفيان قال: فقد (وقد) قال عمرو مرة، عَن عطاء، عَن ابن عَبَّاس وقال مرة، عَن طاووس، عَن ابن عَبَّاس فلا أدري أسمعه منهما، أَو كان وهما منه.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2326 أخبرنا سفيان، عَن عمرو، عَن عطاء، عَن ابن عَبَّاس، عَن رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ قال: إذا أكل أحدكم طعاما فلا يمسح يده حتى يلعقها، أَو يلعقها.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2327 أخبرنا جرير، عَن ابن أبي ليلى، (عن عطاء) عَن ابن عَبَّاس، قال: أفضت مع رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ الإفاضتين فكان (وكان) يفيض وعليه السكينة.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،    2328 أخبرنا المقرىء، حَدَّثَنا نوح بن جعونة الخرساني، عَن مقاتل بن حيان، عَن عطاء، عَن ابن عَبَّاس، قال: خرج رسول الله صَلَّى الله عَلَيهِ وسَلَّمَ يوما إلى المسجد وهو يقول بيده هكذا فنكس المقرىء بيده هكذا وهو يقول: من أنظر معسرا، أَو وضع عنه وقاه الله فيح جهنم ألا إن عمل الجنة حزن بربوة ثلاثا ألا وإن عمل النار سهل بسهوة (بشهوه) والسعيد من وقى نفسه (الفتنه) وما من جرعة أحب إلى الله من جرعة غيظ يكظمها عَبد الله ما كظمها عَبد الله إلاَّ إلا ملأ الله جوفه إيمانا.

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،