حديث رقم 347 - من كتاب - كِتَابُ الْإِيمَانِ

نص الحديث

347 حَدَّثَنَا السُّلَمِيُّ قَالَ : ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ : أنبا مَعْمَرٌ ، عَنْ هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : تَحَاجَّتِ الْجَنَّةُ وَالنَّارُ ، فَقَالَتِ النَّارُ : أُوثِرْتُ بِالْمُتَكَبِّرِينَ وَالْمُتَجَبِّرِينَ ، وَقَالَتِ الْجَنَّةُ : مَالِي لَا يَدْخُلُنِي إِلَّا ضُعَفَاءُ النَّاسِ وَسَقَطَتُهُمْ ، فَقَالَ اللَّهُ لِلْجَنَّةِ : إِنَّمَا أَنْتِ رَحْمَتِي أَرْحَمُ بِكِ مَنْ أَشَاءُ مِنْ عِبَادِي ، وَقَالَ لِلنَّارِ : إِنَّمَا أَنْتِ عَذَابِي أُعَذِّبُ بِكِ مَنْ أَشَاءُ مِنْ عِبَادِي ، وَلِكُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْكُمَا مِلْؤُهَا ، فَأَمَّا النَّارُ فَلَا تَمْتَلِئُ حَتَّى يَضَعَ فِيهَا رِجْلَهُ فَتَقُولُ : قَطْ قَطْ قَطْ فَهُنَالِكَ تَمْتَلِئُ وَيُزْوَى بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ ، وَلَا يَظْلِمُ اللَّهُ مِنْ خَلْقِهِ أَحَدًا ، فَأَمَّا الْجَنَّةُ فَإِنَّ اللَّهَ يُنْشِئُ لَهَا خَلْقًا وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ طُولُهُ سِتُّونَ ذِرَاعًا وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : جَاءَ مَلَكُ الْمَوْتِ إِلَى مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ فَقَالَ لَهُ : أَجِبْ رَبَّكَ ، قَالَ : فَلَطَمَ مُوسَى عَيْنَ مَلَكِ الْمَوْتِ فَفَقَأَهَا قَالَ : فَرَجَعَ الْمَلَكُ إِلَى اللَّهِ فَقَالَ : إِنَّكَ أَرْسَلَتْنِي إِلَى عَبْدٍ لَكَ لَا يُرِيدُ الْمَوْتَ ، وَقَدْ فَقَأَ عَيْنِي فَرَدَّ اللَّهُ عَلَيْهِ عَيْنَهُ *

اختر أحد أحاديث التخريج لعرضه هنا

اختر طريقة التخريج المناسبة لك :
التخريج
اخرجه البخاري في صحيحه ( 65/2515 برقم 4586 و 65/2515 برقم 4587 و 97/3853 برقم 7051 ) ومسلم في صحيحه ( 61/1264 برقم 5210 و 61/1264 برقم 5211 و 61/1264 برقم 5212 ) والترمذي في جامعه ( 38/1706 برقم 2600 ) وابن حبان في صحيحه ( 70/2038 برقم 7570 و 70/2067 برقم 7600 و 70/2068 برقم 7601 ) والدارمي في سننه ( 22/1177 برقم 2810 ) والنسائي في الكبرى ( 64/2489 برقم 6522 و 74/3796 برقم 10142 ) وإسماعيل بن جعفر في أحاديثه ( 0/3 برقم 175 ) والحميدي في مسنده ( 0/186 برقم 1086 ) وابن أبي شيبة في مصنفه ( 36/5181 برقم 33497 ) وهناد بن السري في الزهد ( 0/28 برقم 241 ) وأبو يعلى الموصلي في مسنده ( 1/158 برقم 6160 ) والعقيلي في الضعفاء ( 2/21 برقم 84 و 2/24 برقم 189 و 2/24 برقم 190 ) والخرائطي في مساوئ الأخلاق ( 0/35 برقم 576 ) والآجري في الشريعة ( 6/1 برقم 909 و 6/1 برقم 910 ) والرامهرمزي في المحدث الفاصل بين الراوي والواعي ( 0/19 برقم 197 ) والطبراني في الأوسط ( 22/1 برقم 7029 ) وأبو الشيخ الأصبهاني في طبقات المحدثين بأصبهان ( 9/114 برقم 365 ) واللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة ( 2/73 برقم 554 و 6/9 برقم 1825 )