حديث رقم 347 - من كتاب - كِتَابُ الْإِيمَانِ

نص الحديث

347 حَدَّثَنَا السُّلَمِيُّ قَالَ : ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ : أنبا مَعْمَرٌ ، عَنْ هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : تَحَاجَّتِ الْجَنَّةُ وَالنَّارُ ، فَقَالَتِ النَّارُ : أُوثِرْتُ بِالْمُتَكَبِّرِينَ وَالْمُتَجَبِّرِينَ ، وَقَالَتِ الْجَنَّةُ : مَالِي لَا يَدْخُلُنِي إِلَّا ضُعَفَاءُ النَّاسِ وَسَقَطَتُهُمْ ، فَقَالَ اللَّهُ لِلْجَنَّةِ : إِنَّمَا أَنْتِ رَحْمَتِي أَرْحَمُ بِكِ مَنْ أَشَاءُ مِنْ عِبَادِي ، وَقَالَ لِلنَّارِ : إِنَّمَا أَنْتِ عَذَابِي أُعَذِّبُ بِكِ مَنْ أَشَاءُ مِنْ عِبَادِي ، وَلِكُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْكُمَا مِلْؤُهَا ، فَأَمَّا النَّارُ فَلَا تَمْتَلِئُ حَتَّى يَضَعَ فِيهَا رِجْلَهُ فَتَقُولُ : قَطْ قَطْ قَطْ فَهُنَالِكَ تَمْتَلِئُ وَيُزْوَى بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ ، وَلَا يَظْلِمُ اللَّهُ مِنْ خَلْقِهِ أَحَدًا ، فَأَمَّا الْجَنَّةُ فَإِنَّ اللَّهَ يُنْشِئُ لَهَا خَلْقًا وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : خَلَقَ اللَّهُ آدَمَ عَلَى صُورَتِهِ طُولُهُ سِتُّونَ ذِرَاعًا وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : جَاءَ مَلَكُ الْمَوْتِ إِلَى مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ فَقَالَ لَهُ : أَجِبْ رَبَّكَ ، قَالَ : فَلَطَمَ مُوسَى عَيْنَ مَلَكِ الْمَوْتِ فَفَقَأَهَا قَالَ : فَرَجَعَ الْمَلَكُ إِلَى اللَّهِ فَقَالَ : إِنَّكَ أَرْسَلَتْنِي إِلَى عَبْدٍ لَكَ لَا يُرِيدُ الْمَوْتَ ، وَقَدْ فَقَأَ عَيْنِي فَرَدَّ اللَّهُ عَلَيْهِ عَيْنَهُ *

اختر أحد أحاديث التخريج لعرضه هنا

اختر طريقة التخريج المناسبة لك :
التخريج
اخرجه البخاري في صحيحه ( 4586 , 4587 , 7051 ) ومسلم في صحيحه ( 5210 , 5211 , 5212 ) والترمذي في جامعه ( 2600 ) وابن حبان في صحيحه ( 7570 , 7600 , 7601 ) والدارمي في سننه ( 2810 ) والنسائي في الكبرى ( 6522 , 10142 ) وإسماعيل بن جعفر في أحاديثه ( 175 ) والحميدي في مسنده ( 1086 ) وابن أبي شيبة في مصنفه ( 33497 ) وهناد بن السري في الزهد ( 241 ) وأبو يعلى الموصلي في مسنده ( 6160 ) والعقيلي في الضعفاء ( 84 , 189 , 190 ) والخرائطي في مساوئ الأخلاق ( 576 ) والآجري في الشريعة ( 909 , 910 ) والرامهرمزي في المحدث الفاصل بين الراوي والواعي ( 197 ) والطبراني في الأوسط ( 7029 ) وأبو الشيخ الأصبهاني في طبقات المحدثين بأصبهان ( 365 ) واللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة ( 554 , 1825 )