فهرس الكتاب

- باب ذكر الدلالة على أنه لا وقت في ذلك

رقم الحديث 572 [572] مَحْضُورَةٌ مَشْهُودَةٌ أَيْ تَحْضُرُهَا مَلَائِكَةُ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَتَشْهَدُهَا قِيدَ رُمْحٍ أَيْ قَدْرَهُ وَتُسْجَرُ أَيْ توقد قَالَ الْخطابِيّ قَوْله تسجر جَهَنَّم وَبَين قَرْنَيِ الشَّيْطَانِ وَأَمْثَالِهَا مِنَ الْأَلْفَاظِ الشَّرْعِيَّةِ الَّتِي أَكْثَرُهَا يَتَفَرَّدُ الشَّارِعُ بِمَعَانِيهَا يَجِبُ عَلَيْنَا التَّصْدِيقُ بِهَا وَالْوُقُوفُ عِنْدَ الْإِقْرَارِ بِصِحَّتِهَا وَالْعَمَلُ بِمُؤَدَّاهَا قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا مَا تَرَكَ رَسُولُ اللَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ السَّجْدَتَيْنِ بَعْدَ الْعَصْرِ عِنْدِي قَطُّ قَالَ الْقُرْطُبِيُّ يَعْنِي مِنَ الْوَقْتِ الَّذِي شُغِلَعَنِ الرَّكْعَتَيْنِ بَعْدَ الظُّهْرِ فَقَضَاهُمَا بَعْدَ الْعَصْرِ ثُمَّ إِنَّهُ دَاوَمَ عَلَيْهِمَا فَأَخْبَرَتْ هُنَا عَنِ الدَّوَامِ وَإِلَّا فَقَبْلَ هَذَا لَمْ يَكُنْ يُصَلِّيهِمَا بعد الْعَصْر كَأَنَّهَا حجفة أَي ترس