فهرس الكتاب

حاشية السندى - حلية الوضوء

رقم الحديث 485 [485] يتعاقبون فِيكُم أَيْ تَأْتِي طَائِفَةٌ عَقِبَ طَائِفَةٍ ثُمَّ تَعُودُ الأولى عقب الثَّانِيَة وَضمير فِيكُم للمصلين أَو مُطلق الْمُؤمنِينَ وَالْوَاو فِي يتعاقبون لعلامة جمع الْفَاعِل على لُغَة أكلوني البراغيث وَلَيْسَ بفاعل أَو هُوَ ضمير مُبْهَم بَينه مَلَائِكَة بِاللَّيْلِ أَو قَوْله مَلَائِكَة بِاللَّيْلِ مُبْتَدأ خَبره يتعاقبون فِيكُم تقدم عَلَيْهِ لفظا هَذَا هُوَ الْمَشْهُور فِي مثله ورد بِأَن فِي هَذَا الحَدِيث وَقع اخْتِصَار من الروَاة وَالْأَصْل إِنَّ لِلَّهِ مَلَائِكَةً يَتَعَاقَبُونَ فِيكُمْ مَلَائِكَةٌ بِاللَّيْلِ وملائكة بِالنَّهَارِ كَمَا رَوَاهُ الْبَزَّار ثمَّ يعرج الَّذين باتوا لَيْلًا أَو نَهَارا كَمَا فِي رِوَايَة وَمُقْتَضى اجْتِمَاعهم فِي الصَّلَاتَيْنِ أَنه يخْتَلف مجيئهم وذهابهم حسب اخْتِلَاف النَّاس فِي الصَّلَاة وَالله تَعَالَى أعلم قَوْله

رقم الحديث 486 [486] صَلَاة الْجمع الْإِضَافَة لأدنى مُلَابسَة أَي صَلَاة أحدكُم مَعَ الْجمع أَي الْجَمَاعَة أَو بِحَذْف الْمُضَاف أَي صَلَاة آحَاد الْجَمِيع والا فَلَيْسَ الْمَطْلُوب تَفْضِيل صَلَاة الْمَجْمُوع على صَلَاة الْوَاحِد بل تَفْضِيل صَلَاة الْوَاحِد على صلَاته بِاعْتِبَار الْحَالين ثمَّ إِنَّه جَاءَ فِي بعض الرِّوَايَات بِسبع وَعشْرين دَرَجَة فَيحْتَمل على أَنه اوحى إِلَيْهِ أَولا بِخمْس وَعشْرين ثمَّ بِسبع وَعشْرين تفضلا من الله تَعَالَى حَيْثُ زَاد دَرَجَتَيْنِ أَو على أَن المُرَاد فِي أحد الْحَدِيثين التكثير دون التَّحْدِيد وَالله تَعَالَى أعلم كَانَ مشهودا أَي يشهدهالْمَلَائِكَة ويحضره وَلَا يخفي أَن طَائِفَة من الْمَلَائِكَة على الْبَدَلِيَّة تشهد الصَّلَوَات كلهَا وكلتا الطَّائِفَتَيْنِ لَا يحْضرُون صَلَاة الْفجْر أَو الْعَصْر بتمامهما أَيْضا لقَولهم تركناهم وهم يصلونَ فكأنهم يشْهدُونَ الْقُرْآن جَمِيعًا ثمَّ تذْهب طَائِفَة عِنْد تَمام الرَّكْعَة الثَّانِيَة من الْفجْر أَو الرَّابِعَة من الْعَصْر قبل الْفَرَاغ من الصَّلَاة فَلْيتَأَمَّل وَالله تَعَالَى أعلم قَوْله