فهرس الكتاب

حاشية السندى - نوع آخر

رقم الحديث 1839 [1839] ان أَبَا بكر قبل من التَّقْبِيل قَوْله بِالسُّنُحِ بِضَمِّ السِّينِ وَالنُّونِ وَقِيلَ بِسُكُونِهَا مَوْضِعٌ بعوالي الْمَدِينَة مسجى بِفَتْح جِيم مُشَدّدَة كمغطى وزنا وَمعنى

رقم الحديث 1841 [1841] بِبرد حبرَة بِوَزْن عنبة على الْوَصْف أَو الْإِضَافَة وَهُوَ برد يمَان لَا يجمع الله عَلَيْك موتتين رد لما زعم عمر أَنه يرجع إِلَى الدُّنْيَا بِأَنَّهُ لَو رَجَعَ لمات ثَانِيًا وَهُوَ عِنْد الله أَعلَى قدرا من أَن يجمع لَهُ موتتين فقدمتها أَي مت تِلْكَ الموتة فَالضَّمِير وَقع مَنْصُوبًا على المصدرية قَوْله

رقم الحديث 1842 [1842] وَقد مثل على بِنَاء الْمَفْعُول مخففا أَو مشددا على أَن التَّشْدِيد للْمُبَالَغَة وَهِي أنسب بالْمقَام أَي فعل بِهِ مَا يُغير الصُّورَة سجى بتَشْديد الْجِيم أَي غطى صَوت باكية أَي امْرَأَة باكية فَلَا تبْكي نفى بِمَعْنى النَّهْي أَو فَلم تبْكي هُوَ شكّ من الرَّاوِي هَل نهى أَو اسْتِفْهَام وَالْمرَاد أَن هَذَا الْجَلِيل الْقدر الَّذِي تظله الْمَلَائِكَة لَا يَنْبَغِي أَن يبكي عَلَيْهِ بل يفرح لَهُ بِمَا صَار إِلَيْهِ قَوْله فقضت أَي الْأَجَل أَي مَاتَت وَلكنهَا أَي بُكَائِي والتأنيث للْخَبَر وَالْمرَاد أَن الْبكاء بِلَا صَوت رَحْمَة وبصوت مُنكر فَفرق بَين بُكَائِي وبكائك فَلَا يُؤْخَذ حكم أَحدهمَا من الآخر تنْزع على بِنَاء الْمَفْعُول قَوْله