فهرس الكتاب

حاشية السندى - النهي عن الثياب المصبوغة بالورس والزعفران في الإحرام

رقم الحديث 3104 [3104] فَإِن الْجنَّة أَي نصيبك مِنْهَا لَا يصل إِلَيْك الا بِرِضَاهَا بِحَيْثُ كَأَنَّهُ لَهَا وَهِي قَاعِدَة عَلَيْهِ فَلَا يصل إِلَيْك الا من جِهَتهَا فَإِن الشَّيْء إِذا صَار تَحت رجل أحد فقد تمكن مِنْهُ وَاسْتولى عَلَيْهِ بِحَيْثُ لَا يصل إِلَى آخر الا من جِهَته وَالله تَعَالَى اعْلَم قَوْله

رقم الحديث 3105 [315] فِي شعب بِكَسْر الشين أَي وَاد من الشعاب بِكَسْر الشين أَيْضا أَي من الأودية يُرِيد المعتزل عَن الْخلق وَفِي قَوْله ويدع النَّاس إِشَارَة إِلَى أَن صَاحب الْعُزْلَة يَنْبَغِي لَهُ أَن ينظر فِي الْعُزْلَة إِلَى ترك النَّاس عَن شَره لَا إِلَى خلاصه عَن شرهم فَفِي الأول تحقير النَّفس وَفِي الثَّانِي تحقيرهم قَوْله

رقم الحديث 3106 [316] إِن من خير النَّاس رجلا بِالْألف فِي بعض النّسخ وَفِي بَعْضهَا بِدُونِ الْألف فَهُوَ اما مَنْصُوب وَترك الْألف كِتَابَة فِي الْمَنْصُوب عِنْدهم كثيرا أَو مَرْفُوع والتقديران الشَّأْن من خير النَّاس رجل لَا يرعوي أَي لَا ينكف وَلَا ينزجر من ارعوى إِذا كف وَقد ارعوى عَن الْقَبِيح وَقيل الارعواء النَّدَم على الشَّيْء وَتَركه قَوْله