فهرس الكتاب

حاشية السندى - باب إعادة الجنب غسل يديه بعد إزالة الأذى عن جسده

رقم الحديث 591 [591] إِلَى الحمي بِكَسْر حاء وَفتح مِيم وَقصر ألف وَفِي بعض النّسخ الْحمى وَهُوَ بِالْفَتْح وَالتَّشْدِيد وَالْمِيم مَوضِع بِقرب الْمَدِينَة فَحْمَة الْعشَاء بِفَتْح فَاء وَسُكُون حاء هِيَ أول سَواد اللَّيْل قَوْله سرف بِفَتْح فَكسر قَوْله

رقم الحديث 594 [594] إِذا عجل كسمع وَالْبَاء فِي بِهِ للتعدية وَظَاهر هَذَا الحَدِيث هُوَ الْجمع وقتا لَا فعلا قَوْلهقَوْله إِلَى الْحمى بِكَسْر الْحَاء وَفتح مِيم وَقصر ألف وَفِي بعض الْحمى وَهُوَ بِالْفَتْح وَالتَّشْدِيد وَالْمِيم مَوضِع بِقرب الْمَدِينَة فَحْمَة الْعشَاء بِفَتْح فَاء وَسُكُون حاء هِيَ أول سَواد قَوْله اللَّيْل قَوْله سرف بِفَتْح فَكسر قَوْله تَعَالَى اذا عجل كسمع وَالْبَاء فِي بِهِ للتعدية وَظَاهر هَذَا الحَدِيث هُوَ الْجمع وقتا لَا فعلاقَوْله إِلَى الْحمى بِكَسْر الْحَاء وَفتح مِيم وَقصر ألف وَفِي بعض الْحمى وَهُوَ بِالْفَتْح وَالتَّشْدِيد وَالْمِيم مَوضِع بِقرب الْمَدِينَة فَحْمَة الْعشَاء بِفَتْح فَاء وَسُكُون حاء هِيَ أول سَواد قَوْله اللَّيْل قَوْله سرف بِفَتْح فَكسر قَوْله تَعَالَى اذا عجل كسمع وَالْبَاء فِي بِهِ للتعدية وَظَاهر هَذَا الحَدِيث هُوَ الْجمع وقتا لَا فعلا

رقم الحديث 595 [595] لما بهَا بِفَتْح اللَّام أَي للَّذي بهَا من الْمَرَض الشَّديد أَو بِكَسْر اللَّام أَي هِيَ فِي الشدَّة والتعب لما بهَا من الْمَرَض يسايره يُوَافقهُ فِي السّير وَهُوَ يحافظ على الصَّلَاة الْجُمْلَة حَال قَوْله

رقم الحديث 596 [596] حَتَّى كَاد الشَّفق أَن يغيب هَذَا صَرِيح فِي الْجمع فعلا إِذا جد بِهِ السّير الْبَاء للتعدية أَي جعله السّير مُجْتَهدا مسرعا قَوْله الا بِجمع بِفَتْح فَسُكُون أَي بِمُزْدَلِفَة وَلم يذكر عَرَفَات وَكَأَنَّهُ بِنَاء على أَنه يجمع هُنَاكَ أَحْيَانًا لَا دَائِما لما قَالَ بعض الْعلمَاء ان شَرطه الامام الْأَعْظَم وَالله تَعَالَى أعلم

رقم الحديث 597 [597] فأسرع السّير بِالنّصب مفعول أسْرع وفاعله الضَّمِير حَتَّى حانت أَي حضرت الصَّلَاة بِالرَّفْع أَي حضرت أَو بِالنّصب على الإغراء أَي بِتَقْدِير أَتُرِيدُ الصَّلَاة أَو أَتُصَلِّي الصَّلَاة كَمَا قَالَه أَبُو الْبَقَاء ثمَّ سلم وَاحِدَة أَي تَسْلِيمه وَاحِدَة والاكتفاء بالواحدة وَارِد وان كَانَ الْغَالِب الْإِثْنَيْنِ قَوْله